الأكثر مشاهدة

24 18:44 2021 فيفري

أصدر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، الاتحاد العام التونسي للشغل، الأربعاء 24 فيفري 2021، بيانا مشتركا أعربا فيهعن انشغالهما لانحدار الترقيم والتصنيف السيادي لبلادنا، وما قد يترتّب عنه من تداعيات وخيمة من بينها عدم قدرة تونس على الإيفاء بالتزاماتها المالية، ويعتبران أنّ الأزمة الراهنة قد ساهمت في هذا التخفيض الذي ستكون كلفته عالية جدّا على الاقتصاد الوطني وعلى التونسيين بصفة عامة.

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
وطنية

بخصوص النقص في جرايات المتقاعدين... صندوق التقاعد والحيطة الاجتماعية يوضح

:تحديث 30 17:19 2019 جانفي
جرايات المتقاعدين
أوضح الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية في بلاغ له اليوم الأربعاء، أن النقص من مبلغ الجرايات

أوضح الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية في بلاغ له اليوم الأربعاء، أن النقص من مبلغ الجرايات مرده تطبيق مقتضيات الفصل 37 الحالي من القانون عدد 12 لسنة 1985 المتعلق بتحميل المنتفعين بالجراية نسبة المساهمات الموظفة على المؤسسات المشغلة بعد انقضاء مدة 36 شهرا بعنوان التعديل الآلي الذي شمل الزيادات التي تم إقرارها في جانفي 2016 وانتفع بها متقاعدو بعض المنشآت العمومية.

وذكر الصندوق أنه ترتب عن هذه العملية انخفاض في المبلغ الصافي للجرايات نتيجة ارتفاع مبلغ المحجوزات بعنوان تسوية عناصر المرتب المحمولة على كاهل المنتفع.

و أضاف الصندوق بأنه تم خلال جانفي من 2019 إدراج الزيادات العامة والخصوصية في الأجور بعنوان سنتي 2017 و2018 التي أقرت سابقا في شكل اعتماد جبائي ضمن قاعدة تصفية جرايات المتقاعدين وذلك طبقا لما أقره قانون المالية لسنة 2019 القاضي بالتخلي عن هذا الإجراء.

يذكر أن الصندوق قد قام في جانفي الجاري، بتعديل جرايات 15 ألفا و899 من متقاعدي 21 مؤسسة ومنشأة وهيكل عمومي كما سيقوم بتعديل جرايات بقية الهياكل تباعا خلال الفترة القادمة بما سيمكنهم من الانتفاع بالزيادات المقررة.

كاتب المقال سامي فتيني

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 4

تدور غدا الأحد مباراة مؤجلة من الجولة 6 ضمن ذهاب الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم بين النجم الساحلي والنادي الرياضي الصفاقسي بملعب بوعلي لحوار بداية من الساعة 14.00

منذ دقيقة 16

قال أحمد نجيب الشابي، عضو مجلس رئاسة حزب أمل، في تصريح لديوان أف أم، على هامش زيّارة أداها السبت 27 فيفري 2021، إلى ولاية الكاف، إنّ ما قامت به حركة النهضة من خلال نزولها للشارع اليوم، هو بداية مواجهة قررتها هذه الحركة .

منذ دقيقة 48

توفي بعد ظهر اليوم السبت، رضيع يبلغ من العمر سنتين متأثرا بكسور على مستوى الجمجمة، وذلك على اثر سقوطه من سطح منزل عائلته الكائن بمعتمدية غنوش من ولاية قابس،  وفق ما أكده مصدر من الحماية المدنية لمراسل الديوان اف ام بالجهة.

{}