الأكثر مشاهدة

09 20:21 2021 أفريل

وصف حزب العمال الحكومة 'بالمجرمة'' بكل المقاييس وذلك على اثر اعلانها بعض الاجراءات الجديدة مؤخرا للحد من انتشار كورونا معتبرا أنها تقتل شعبها وتجوّعه وتنكّل به لصالح من اعتبرهم ''السماسرة واللصوص'' وفق بيان صادر عنه.

على المباشر

وطنية

بروتوكول إقامة الجنازات الرسمية

27 13:37 2019 جويلية
بروتوكول إقامة الجنازات الرسمية
شيع اليوم جثمان الراحل الباجي قايد السبسي رئيس الجمهورية في موكب مهيب حضره عدد من رؤساء الدول وممثليها في جنازة رسمية وطنية امنها الجيش الوطني.

الجنازة الرسمية هي المراسم العامة لتشييع الجثمان و تتم بمراعاة  قواعد بروتوكولية صارمة، تعقد لتكريم شخصية ذات أهمية وطنية وتتميز الجنائز الرسمية عادة بالكثير من الفخامة وموكب تأبين في ظل شعائر دينية وتقاليد عسكرية وتغطية إعلامية واسعة. يتم التشييع بإشراك الجمهور في فترة حداد وطني. 
وتعتبر الجنازة العسكرية أحد التقاليد الراسخة في العديد من دول العالم، والتي يتم خلالها تكريم من كان لهم إسهامات جليلة في بناء أوطانهم وأفادوا البشرية بما قدموه خلال حياتهم، وتحكمها العديد من البروتوكولات والمعايير التي تضعها المراسم العسكرية وتشرف على تنفيذها.
والجنازة العسكرية تقام في الأساس للشهداء من الضباط والصف والجنود الذين سقطوا خلال أداء واجبهم الوطني دفعا عن الأرض، كما أنها تقام أيضا لمن شغلوا المناصب القيادية والتعبئة داخل القوات المسلحة، مثل القائد الاعلى للقوات المسلحة و وزير الدفاع ورئيس الأركان وقادة الجيوش. 
وتتم الجنازة العسكرية من خلال نقل الجثمان على عربة مدفع تجرها الخيول، ويوشح جثمان المتوفى بعلم دولته، وتسبقه طوابير من الضباط والصف والجنود والموسيقى العسكرية، التي تقدم معزوفات جنائزية معروفة معدة لهذه المناسبة، بالإضافة إلى حملة الزهور والنياشين  والاوسمة التي تقلدها المتوفى خلال مسيرة حياته.


 

(الصور للرائد محمد زكري)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 15

أعلن القيادي في حزب قلب تونس عياض اللومي، صباح اليوم الأحد 11 أفريل 2021 ، في تدوينة نشرها على صفحته على الفايسبوك عن إنسحابه من حزب قلب تونس .

منذ دقيقة 34

تتجه اليوم الأنظار إلى ملعب الطيب المهيري مسرح مواجهة الجولة الرابعة من دور المجموعات لكأس الكاف بين النادي الصفاقسي و النجم الساحلي على الساعة 17.00

منذ دقيقة 42

تم تحويل كنيسة مهملة في المتلوي من ولاية قفصة الى معهد للموسيقى و ذلك بتكاتف جهود بلدية المتلوي و الجامعة العامة للمدن كممول و بالتعاون مع المجتمع المدني .

{}