الأكثر مشاهدة

19 15:01 2019 أكتوبر

اكد مصدر مسؤول بشركة الخطوط التونسية اليوم السبت انه تم تطويق الاشكال الحاصل بالرحالة القادمة من مطار شارل ديغول الفرنسي باتجاه مطار توزر مرورا بصفاقس مشيرا الى ان الطائرة ستستأنف رحلتها خلال ساعة قادمة على اقصى تقدير.

على المباشر

هنا تونس
برنامج حواري يتم فيه استقبال مجموعة من الشخصيات البارزة على الساحة السياسية لمحاورتهم في مجال الشأن العام للبلاد
تنشيط محمد اليوسفي
وطنية

بروتوكول إقامة الجنازات الرسمية

27 13:37 2019 جويلية
بروتوكول إقامة الجنازات الرسمية
شيع اليوم جثمان الراحل الباجي قايد السبسي رئيس الجمهورية في موكب مهيب حضره عدد من رؤساء الدول وممثليها في جنازة رسمية وطنية امنها الجيش الوطني.

الجنازة الرسمية هي المراسم العامة لتشييع الجثمان و تتم بمراعاة  قواعد بروتوكولية صارمة، تعقد لتكريم شخصية ذات أهمية وطنية وتتميز الجنائز الرسمية عادة بالكثير من الفخامة وموكب تأبين في ظل شعائر دينية وتقاليد عسكرية وتغطية إعلامية واسعة. يتم التشييع بإشراك الجمهور في فترة حداد وطني. 
وتعتبر الجنازة العسكرية أحد التقاليد الراسخة في العديد من دول العالم، والتي يتم خلالها تكريم من كان لهم إسهامات جليلة في بناء أوطانهم وأفادوا البشرية بما قدموه خلال حياتهم، وتحكمها العديد من البروتوكولات والمعايير التي تضعها المراسم العسكرية وتشرف على تنفيذها.
والجنازة العسكرية تقام في الأساس للشهداء من الضباط والصف والجنود الذين سقطوا خلال أداء واجبهم الوطني دفعا عن الأرض، كما أنها تقام أيضا لمن شغلوا المناصب القيادية والتعبئة داخل القوات المسلحة، مثل القائد الاعلى للقوات المسلحة و وزير الدفاع ورئيس الأركان وقادة الجيوش. 
وتتم الجنازة العسكرية من خلال نقل الجثمان على عربة مدفع تجرها الخيول، ويوشح جثمان المتوفى بعلم دولته، وتسبقه طوابير من الضباط والصف والجنود والموسيقى العسكرية، التي تقدم معزوفات جنائزية معروفة معدة لهذه المناسبة، بالإضافة إلى حملة الزهور والنياشين  والاوسمة التي تقلدها المتوفى خلال مسيرة حياته.


 

(الصور للرائد محمد زكري)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ثانيتين

شرعت الشركة التونسية للكهرباء والغاز في حملة لاستخلاص ديونها التي بلغ حجمها حوالي 95 مليار تنقسم إلى 71 مليار متخلّدا بذمة المواطنين و15 مليار لدى الادارات العمومية و7 مليارات لدى الجماعات المحلية و2 مليارات لدى المؤسسات الوطنية الجماعات المحلية حسب ما افاد به المدير الجهوي للستاغ بصفاقس أنيس بسباس

منذ 26 دقيقة

صدر بالرائد الرسمي الأخير للجمهورية التونسية، بتاريخ 18 اكتوبر 2019

منذ 28 دقيقة

أكد معز المستيري رئيس فرع كرة القدم بالنادي الرياضي الصفاقسي في تصريح لديوان أف أم اليوم أن مدرب الحراس وليد بن حسين غادر مقر تربص الفريق مساء أمس دون سابق إنذار

{}