الأكثر مشاهدة

29 16:30 2020 ماي

أصدر قاضيي التحقيق بالمحكمة الإبتدائية بصفاقس 2 بطاقات إيداع بالسجن ضد 6 أشخاص وهم

على المباشر

Extra time
Extra time برنامج حواري رياضي يقدمه الصحفي حاتم قزبار، طارق سالم وفوزي الخماسي كل يوم إثنين من الساعة 15:00 الى الساعة 17:00، يهتم البرنامج بالشأن الرياضي العام والخاص ويعطي أولوية مطلقة لمشاكل فرق ولاية صفاقس على مستوى الفردي والجماعي. الاهتمام 'بجديد' الاخبار المحلية والوطنية _التركيز على كل الرياضات الجماعية والفردية على المستوى المحلي والفردي _ الحديث عن مشاكل وكواليس الرياضة التونسية _ قرارات الجامعة التونسية لكرة القدم والرابطة الوطنية المحترفة ولجان الاستئناف _ العودة الى كواليس المقابلات التي جرت في أواخر الأسبوع والتركيز على الهوامش _ رأي الشارع الرياضي في صفاقس من خلال عمل micro trottoire قار كل نهاية أسبوع واختيار موضوع معيّن يهدف البرنامج إلى: - التعمق في مشاكل الرياضات الجماعية والفرديةفي ولاية صفاقس بصفة عامة - النبش في اخبار الفرق التونسية من الشمال الى الجنوب والتطرق الى المشاكل والصعوبات التي تهم الرياضة التونسية.
تنشيط حاتم قزبار
وطنية

بروتوكول إقامة الجنازات الرسمية

27 13:37 2019 جويلية
بروتوكول إقامة الجنازات الرسمية
شيع اليوم جثمان الراحل الباجي قايد السبسي رئيس الجمهورية في موكب مهيب حضره عدد من رؤساء الدول وممثليها في جنازة رسمية وطنية امنها الجيش الوطني.

الجنازة الرسمية هي المراسم العامة لتشييع الجثمان و تتم بمراعاة  قواعد بروتوكولية صارمة، تعقد لتكريم شخصية ذات أهمية وطنية وتتميز الجنائز الرسمية عادة بالكثير من الفخامة وموكب تأبين في ظل شعائر دينية وتقاليد عسكرية وتغطية إعلامية واسعة. يتم التشييع بإشراك الجمهور في فترة حداد وطني. 
وتعتبر الجنازة العسكرية أحد التقاليد الراسخة في العديد من دول العالم، والتي يتم خلالها تكريم من كان لهم إسهامات جليلة في بناء أوطانهم وأفادوا البشرية بما قدموه خلال حياتهم، وتحكمها العديد من البروتوكولات والمعايير التي تضعها المراسم العسكرية وتشرف على تنفيذها.
والجنازة العسكرية تقام في الأساس للشهداء من الضباط والصف والجنود الذين سقطوا خلال أداء واجبهم الوطني دفعا عن الأرض، كما أنها تقام أيضا لمن شغلوا المناصب القيادية والتعبئة داخل القوات المسلحة، مثل القائد الاعلى للقوات المسلحة و وزير الدفاع ورئيس الأركان وقادة الجيوش. 
وتتم الجنازة العسكرية من خلال نقل الجثمان على عربة مدفع تجرها الخيول، ويوشح جثمان المتوفى بعلم دولته، وتسبقه طوابير من الضباط والصف والجنود والموسيقى العسكرية، التي تقدم معزوفات جنائزية معروفة معدة لهذه المناسبة، بالإضافة إلى حملة الزهور والنياشين  والاوسمة التي تقلدها المتوفى خلال مسيرة حياته.


 

(الصور للرائد محمد زكري)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 7 دقائق

شدد القيادي في التيار الديمقراطي هشام العجبوني خلال حضوره اليوم الاثنين، في برنامج " هنا تونس" عبر موجات ديوان أف أم، على أنه لا مجال للتحالف مع رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي وذلك ردا على ما اعتبره البعض تقاربا في المواقف فيما يتعلق برفضهم لممارسات رئيس البرلمان راشد الغنوشي.

منذ 18 دقيقة

عقدت الهيئة المديرة للنادي الرياضي الصفاقسي اليوم الإثنين إجتماعاً مع الإطار الطبي والفني لتحديد برنامج العمل مع إستئناف نشاط التدريبات يوم 4 جوان القادم

منذ 20 دقيقة

أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية صفاقس 2 بفتح بحث تحقيقي ضد كل من عسى أن يكشف عنه البحث من أجل قتل نفس بشرية عمدا مع سابقية الاضمار و ذلك بعد العثور على جثة شخص تحمل اصابات بالرأس بضيعة فلاحية في منطقة الحاجب، وفق ما أفاد به الناطق الرسمي باسم محاكم صفاقس القاضي مراد التركي اليوم الاثنين لديوان أف أم .

{}