الأكثر مشاهدة

03 16:30 2022 أوت

أكد ممثل خطوط التونسية السريعية بمطار طينة صفاقس الدولي محمد البهلول، في تصريح لديوان أف أم، أن طائرة أقلعت من مطار تونس قرطاج الدولي وهبطت بمطار جربة جرجيس الدولي دون المرور بولاية صفاقس

على المباشر

ديما لاباس
ديما لاباس
تنشيط
وطنية

بروتوكول إقامة الجنازات الرسمية

27 12:37 2019 جويلية
بروتوكول إقامة الجنازات الرسمية
شيع اليوم جثمان الراحل الباجي قايد السبسي رئيس الجمهورية في موكب مهيب حضره عدد من رؤساء الدول وممثليها في جنازة رسمية وطنية امنها الجيش الوطني.

الجنازة الرسمية هي المراسم العامة لتشييع الجثمان و تتم بمراعاة  قواعد بروتوكولية صارمة، تعقد لتكريم شخصية ذات أهمية وطنية وتتميز الجنائز الرسمية عادة بالكثير من الفخامة وموكب تأبين في ظل شعائر دينية وتقاليد عسكرية وتغطية إعلامية واسعة. يتم التشييع بإشراك الجمهور في فترة حداد وطني. 
وتعتبر الجنازة العسكرية أحد التقاليد الراسخة في العديد من دول العالم، والتي يتم خلالها تكريم من كان لهم إسهامات جليلة في بناء أوطانهم وأفادوا البشرية بما قدموه خلال حياتهم، وتحكمها العديد من البروتوكولات والمعايير التي تضعها المراسم العسكرية وتشرف على تنفيذها.
والجنازة العسكرية تقام في الأساس للشهداء من الضباط والصف والجنود الذين سقطوا خلال أداء واجبهم الوطني دفعا عن الأرض، كما أنها تقام أيضا لمن شغلوا المناصب القيادية والتعبئة داخل القوات المسلحة، مثل القائد الاعلى للقوات المسلحة و وزير الدفاع ورئيس الأركان وقادة الجيوش. 
وتتم الجنازة العسكرية من خلال نقل الجثمان على عربة مدفع تجرها الخيول، ويوشح جثمان المتوفى بعلم دولته، وتسبقه طوابير من الضباط والصف والجنود والموسيقى العسكرية، التي تقدم معزوفات جنائزية معروفة معدة لهذه المناسبة، بالإضافة إلى حملة الزهور والنياشين  والاوسمة التي تقلدها المتوفى خلال مسيرة حياته.


 

(الصور للرائد محمد زكري)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 9

قال الناطق الرسمي باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والمكلف بملف الهجرة، رمضان بن عمر إن الدولة التونسية ليس لديها استراتيجية وطنية واضحة الى حد الان فيما يتعلق بالهجرة غير النظامية مبينا أن هذه المسألة مازالت في الرفوف والدولة تتعاطى معها بمنطق الإملاءات الأوروبية

منذ دقيقة 21

تقدم رئيس الجامعة التونسية لكرة اليد اليوم الاثنين بطلب تنظيم 6 بطولات افريقية من الاتحاد الافريقي لكرة اليد

منذ دقيقة 30

اعلن موقع الكيكر الالماني اختيار متوسط الميدان الدولي التونسي الياس السخيري ضمن افضل تشكيلة في الجولة الاولى من منافسات البوندسليغا

{}