الأكثر مشاهدة

28 22:35 2020 ماي

تمكن أعوان فرقة الشرطة العدلية بصفاقس الشمالية والمدينة وأعوان شرطة النجدة بمركز البستان وأعوان مصلحة الطريق العمومي مساء أمس الاربعاء في عملية مشتركة من إحباط عملية اجتياز للحدود البحرية خلسة.

على المباشر

El-Mundofoot
El-Mundofoot
تنشيط وسيم جعبيري
وطنية

بسام الوكيل: 'يجب المرور بالفرنكفونية من لغة مشتركة إلى تعاون اقتصادي'

:تحديث 09 16:04 2019 مارس
بسام الوكيل
دعا رئيس التحالف الفرنسي لتونس

دعا رئيس التحالف الفرنسي لتونس 'l'alliance francaise ' بسام الوكيل اليوم السبت إلى تطوير أفاق التعاون الاقتصادي بين الدول الفرونكوفونية و تعزيز التبادل الفكري والثقافي فيما بينها خاصة أمام اهتمام الدول الكبرى على غرار الصين والولايات المتحدة الامريكية بالاقتصاد الافريقي، وذلك بهدف دعم وحدة إقليمية حول لغة مشتركة، وفق ما صرح به على هامش اشغال منتدى الفرونكوفونية الذي انتظم اليوم تحضيرا للقمة الفرونكوفونية القادمة التي تحتضنها تونس سنة 2020.
وأكد بسام الوكيل أنه من الضروري اليوم الانتقال بالفرنكوفونية إلى مرحلة ما بعد اللغات أمام اقتحام اللغات الأخرى لميدان عدّة، مؤكدا أن الفرنكوفونية بدون جانب اقتصادي مهم لن يكون لها مستقبل مع الأجيال القادمة، على حد تعبيره.

وبين بسام الوكيل أن جملة من التحديات تواجه القمة الفرنكفونية المزمع عقدها في تونس العام المقبل على غرار الصعوبة في التنقل والحواجز الجمركية والتأشيرات والمنظومات التفاضلية بين مختلف الدول الفرنكفونية، حسب قوله دائما

هذا و تستعد تونس لاستقبال القمة الفرنكوفونية المزمع عقدها السنة القادمة بمناسبة خمسينية القمة لتستقطب العشرات من قادة الدول الفرنكوفونية.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 3 دقائق

أكد رئيس لجنة الحجر الصحي بوزارة الصحّة محمد الرابحي في تصريح للديوان أف أم اليوم السبت، أن تكلفة اقامة الشخص الواحد في الحجر الصحي الاجباري على المجموعة الوطنية تقدر بألف دينار دون اعتبار تكاليف الخدمات على غرار الصحة والنقل.

منذ 27 دقيقة

تدور اليوم السبت مباريات الدفعة الثانية ضمن الجولة 29 من البندسليغا الألمانية وفق البرنامج التالي

منذ 32 دقيقة

افادت وزارة الصحة اليوم السبت أنه بعد إجراء 791 تحليلا مخبريا من بينها 25 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين تم تسجيل

{}