الأكثر مشاهدة

18 20:55 2021 جانفي

سجلت تونس بتاريخ يوم أمس الأحد حالة وفاة و 1795 اصابة جديدة بكورونا و 2027 حالة تعافي من الوباء ، وفق ما أعلنت عنه وزارة الصحة مساء اليوم الاثنين.

على المباشر

منك نسمع
يهتم البرنامج بمشاكل المواطنين مع البلدية والمواضيع الاجتماعية المسكوت عنها
تنشيط هدى ورغمي
وطنية

بسام الوكيل: 'يجب المرور بالفرنكفونية من لغة مشتركة إلى تعاون اقتصادي'

:تحديث 09 16:04 2019 مارس
بسام الوكيل
دعا رئيس التحالف الفرنسي لتونس

دعا رئيس التحالف الفرنسي لتونس 'l'alliance francaise ' بسام الوكيل اليوم السبت إلى تطوير أفاق التعاون الاقتصادي بين الدول الفرونكوفونية و تعزيز التبادل الفكري والثقافي فيما بينها خاصة أمام اهتمام الدول الكبرى على غرار الصين والولايات المتحدة الامريكية بالاقتصاد الافريقي، وذلك بهدف دعم وحدة إقليمية حول لغة مشتركة، وفق ما صرح به على هامش اشغال منتدى الفرونكوفونية الذي انتظم اليوم تحضيرا للقمة الفرونكوفونية القادمة التي تحتضنها تونس سنة 2020.
وأكد بسام الوكيل أنه من الضروري اليوم الانتقال بالفرنكوفونية إلى مرحلة ما بعد اللغات أمام اقتحام اللغات الأخرى لميدان عدّة، مؤكدا أن الفرنكوفونية بدون جانب اقتصادي مهم لن يكون لها مستقبل مع الأجيال القادمة، على حد تعبيره.

وبين بسام الوكيل أن جملة من التحديات تواجه القمة الفرنكفونية المزمع عقدها في تونس العام المقبل على غرار الصعوبة في التنقل والحواجز الجمركية والتأشيرات والمنظومات التفاضلية بين مختلف الدول الفرنكفونية، حسب قوله دائما

هذا و تستعد تونس لاستقبال القمة الفرنكوفونية المزمع عقدها السنة القادمة بمناسبة خمسينية القمة لتستقطب العشرات من قادة الدول الفرنكوفونية.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 14

ضرب زلزال بقوة 7.1 درجات على مقياس ريختر، اليوم الخميس، سواحل ولاية سولاوسي الشمالية‎ في إندونيسيا.

منذ دقيقة 33

أعلنت وزارة النقل واللوجستيك في بلاغ لها اليوم الخميس أنه وفي اطار العمل على تأمين عودة الاطار التربوي والتلاميذ والطلبة يوم الاثنين 25 جانفي 2021 الى المؤسسات التربوية في أحسن الظروف الممكنة، تقرر العمل بجملة من الاجراءات أيام الجمعة 22 والسبت 23 والأحد 24 جانفي.

منذ ساعة

سجلت ولاية المهدية 4 حالات وفاة و 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وذلك من ضمن 190 عينة تم تحليلها في الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع على إثرها إجمالي الإصابات بالفيروس في الجهة الى 6051 حالة و 145 حالة وفاة منذ بداية انتشار الوباء، حسب بلاغ صدر اليوم الخميس 21 جانفي 2021 عن الإدارة الجهوية للصحة بالمهدية

{}