الأكثر مشاهدة

16 09:51 2019 نوفمبر

تستعد مدينة توزر لاستقبال بوفد كبير من رجال الأعمال التونسيين والأجانب عند افتتاح أحد أفخم الفنادق في تونس و شمال أفريقيا ، وهو منتجع "أنانتارا توزر" الشهير.

على المباشر

منك نسمع
يهتم البرنامج بمشاكل المواطنين مع البلدية والمواضيع الاجتماعية المسكوت عنها
تنشيط هدى ورغمي
وطنية

بسام الوكيل: 'يجب المرور بالفرنكفونية من لغة مشتركة إلى تعاون اقتصادي'

:تحديث 09 16:04 2019 مارس
بسام الوكيل
دعا رئيس التحالف الفرنسي لتونس

دعا رئيس التحالف الفرنسي لتونس 'l'alliance francaise ' بسام الوكيل اليوم السبت إلى تطوير أفاق التعاون الاقتصادي بين الدول الفرونكوفونية و تعزيز التبادل الفكري والثقافي فيما بينها خاصة أمام اهتمام الدول الكبرى على غرار الصين والولايات المتحدة الامريكية بالاقتصاد الافريقي، وذلك بهدف دعم وحدة إقليمية حول لغة مشتركة، وفق ما صرح به على هامش اشغال منتدى الفرونكوفونية الذي انتظم اليوم تحضيرا للقمة الفرونكوفونية القادمة التي تحتضنها تونس سنة 2020.
وأكد بسام الوكيل أنه من الضروري اليوم الانتقال بالفرنكوفونية إلى مرحلة ما بعد اللغات أمام اقتحام اللغات الأخرى لميدان عدّة، مؤكدا أن الفرنكوفونية بدون جانب اقتصادي مهم لن يكون لها مستقبل مع الأجيال القادمة، على حد تعبيره.

وبين بسام الوكيل أن جملة من التحديات تواجه القمة الفرنكفونية المزمع عقدها في تونس العام المقبل على غرار الصعوبة في التنقل والحواجز الجمركية والتأشيرات والمنظومات التفاضلية بين مختلف الدول الفرنكفونية، حسب قوله دائما

هذا و تستعد تونس لاستقبال القمة الفرنكوفونية المزمع عقدها السنة القادمة بمناسبة خمسينية القمة لتستقطب العشرات من قادة الدول الفرنكوفونية.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 33 دقيقة

توجت المدرسة الابتدائية الحمادة أولاد الحاج موسى بالصخيرة من ولاية صفاقس أمس الأحد بالجائزة الأولى وطنيا

منذ 34 دقيقة

تدور يوم الاربعاء لقاءات الجولة السابعة من منافسات بطولة القسم الوطني أ للكرة الطائرة .

منذ 41 دقيقة

يدخل المنتخب التونسي لكرة اليد اليوم الاثنين في تربص جديد ضمن التحضيرات لمنافسات البطولة الافريقية التي ستحتضنها تونس من 16 الى 26 جانفي 2020 .

{}