الأكثر مشاهدة

13 12:26 2019 سبتمبر

أمضى اللاعب محمد الطريقي اليوم الجمعة عقدا لمدة ثلاثة سنوات مع نادي سكك الحديد الصفاقسي.

على المباشر

وطنية

بسام الوكيل: 'يجب المرور بالفرنكفونية من لغة مشتركة إلى تعاون اقتصادي'

:تحديث 09 16:04 2019 مارس
بسام الوكيل
دعا رئيس التحالف الفرنسي لتونس

دعا رئيس التحالف الفرنسي لتونس 'l'alliance francaise ' بسام الوكيل اليوم السبت إلى تطوير أفاق التعاون الاقتصادي بين الدول الفرونكوفونية و تعزيز التبادل الفكري والثقافي فيما بينها خاصة أمام اهتمام الدول الكبرى على غرار الصين والولايات المتحدة الامريكية بالاقتصاد الافريقي، وذلك بهدف دعم وحدة إقليمية حول لغة مشتركة، وفق ما صرح به على هامش اشغال منتدى الفرونكوفونية الذي انتظم اليوم تحضيرا للقمة الفرونكوفونية القادمة التي تحتضنها تونس سنة 2020.
وأكد بسام الوكيل أنه من الضروري اليوم الانتقال بالفرنكوفونية إلى مرحلة ما بعد اللغات أمام اقتحام اللغات الأخرى لميدان عدّة، مؤكدا أن الفرنكوفونية بدون جانب اقتصادي مهم لن يكون لها مستقبل مع الأجيال القادمة، على حد تعبيره.

وبين بسام الوكيل أن جملة من التحديات تواجه القمة الفرنكفونية المزمع عقدها في تونس العام المقبل على غرار الصعوبة في التنقل والحواجز الجمركية والتأشيرات والمنظومات التفاضلية بين مختلف الدول الفرنكفونية، حسب قوله دائما

هذا و تستعد تونس لاستقبال القمة الفرنكوفونية المزمع عقدها السنة القادمة بمناسبة خمسينية القمة لتستقطب العشرات من قادة الدول الفرنكوفونية.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 21 دقيقة

توج المنتخب الإسباني بلقب كأس العالم لكرة السلة للمرة الثانية في تاريخه بعد فوزه اليوم في المقابلة النهائية على المنتخب الأرجنتيني بنتيجة 95 - 75.

منذ 23 دقيقة

تتصدر صفاقس أعلى نسب المشاركة في عملية الاقتراع بالانتخابات الرئاسية إلى حدود الساعة الواحدة ظهرا حيث بلغت نسبة الإقبال على مراكز الاقتراع في صفاقس 2 28.1 بالمائة في حين بلغت نسبة الإقبال بصفاقس 1 28.99 بالمائة وفق الهيئة العليا المستقلة للانتخابات .

منذ 58 دقيقة

قدرت نسبة الإقبال على مراكز الاقتراع إلى حدود الساعة الواحدة بعد الظهر في الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها بكامل تراب الجمهورية 29 بالمائة الى حدود الواحدة بعد الظهر وفق شبكة مراقبون.

{}