الأكثر مشاهدة

17 20:32 2021 أفريل

عبّر النائب بالبرلمان ياسين العياري مساء اليوم السبت 17 أفريل 2021 عن رفضه لكل الدعوات بفرض حجر صحي شامل لمجابهة الموجة الثالثة من فيروس كورونا التي تعرفها تونس.

على المباشر

أولاد البلاد
حكايات زمان .. وجو لمة سيدي رمضان الكلمة المزيانة و الدبارة لي تخليك في الكوجينة فنانة كل ما يهم العيلة مع هدى و جميلة بالي.. و اسرار تاريخنا وقلعة الاجداد مع برنامج أولاد البلاد
تنشيط هدى ورغمي و جميلة بالي
وطنية

بعد أن واجه انتقادات من النواب..اعادة مشروع قانون العمل المنزلي للنقاش في لجنة الشباب

02 18:50 2021 مارس
جمعية
اكدت الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، مناصرتها للتأسيس لاطار قانوني ينظم العمل المنزلي، ويحمي عشرات الآلاف من المشتغلات بهذا القطاع في ظروف هشة ودون أي حماية اجتماعية.

 واضافت الجمعية،في بيان اصدرته بالتوازي مع انطلاق البرلمان اليوم في مناقشة مشروع قانون يتعلق بتنظيم العمل المنزلي ،ان لها تحفظات عديدة حول النص ،مشيرة الى انها قدمت توصيات بهدف تشجيع النائبات والنواب، على تقديم مقترحات تعديل لتطوير المشروع وتخليصه من عدد من النّقائص الهامّة والتي قد يؤدي بعضها إلى مزيد تعكير وضعية العاملات بالقطاع وتعميق استغلالهن ،وفق نص البيان.

ومن أهم التحفظات الصادرة في البيان ، التاكيد على خلو المشروع من ضمانات كفيلة بحماية عاملات وعمال المنازل الذين يشتغلون مع اجراء مختلفين كعدم تقديمه حماية خاصة بالمهاجرات العاملات بالقطاع ،اللواتي تعانين من انتهاكات إضافية كاحتجاز وثائقهن من قبل المشتغلين فضلا على عدم حماية القانون لأبسط حقوق العاملات والعمال المقيمات والمقيمين لدى المؤجر.

كما ورد في البيان الاشارة الى عدم استجابة القانون المعروض على الجلسة العامة للمعايير والاتفاقيات الدولية المعتمدة في المجال.

وللاشارة فإن نواب البرلمان صوتوا اليوم لصالح اعادة مشروع قانون العمل المنزلي إلى لجنة الشباب والشؤون الثقافية والتربية و البحث العلمي، بعد ان اكد عدد من النواب المتدخلين في الجلسة العامة المخصّصة لمناقشة هذا النص ،على ان مشروع القانون لم يحظى بقدر كاف من النقاش.

واقترح النواب تعميق النظر في هذا المشروع والاستماع الى كل الاطراف المتداخلة فيه ،قبل عرضه مرة اخرى على الجلسة العامة ،مشددين على تحفظاتهم على بعض الثغرات الواردة فيه والجدير بالذكر ان الحكومة اقترحت مشروع القانون لتنظيم العمل المنزلي ،بعد ان اكدت تقارير عدة تفاقم ظاهرة الاعتداء على العانلاو المنزليات .

آخر الأخبار

منذ دقيقة 12

احتلّت تونس المرتبة الأولى عربيا في مؤشر حرية الصحافة لسنة 2021 الصادر عن منظمة مراسلون بلا حدود تليها دولة الكويت، وبعدها لبنان الذي تراجع خمس درجات إلى المرتبة 107 عالميا.

منذ دقيقة 20

تلقى عمال بلدية صفاقس بالمصالح النشيطة الجرعة الاولى للتلقيح المضاد لفيروس كوفيد 19 وفق بلاغ اوردته الصفحة الرسمية لبلدية صفاقس

منذ ساعة

جد عشية اليوم الثلاثاء حادث مرور بطريق تونس كم 10 أدى وفق المعطيات الأولية إلى اصابة 3 أشخاص كانوا على متن حافلة تابعة للشركة الجهوية للنقل بصفاقس كانت تؤمن رحلة العودة التي إنطلقت على الساعة 15:05 من سيدي صالح في اتجاه محطة باب الجبلي وسط مدينة صفاقس وفق ما أكده المسؤول عن الإتصال بالشركة محمد الفهري لديوان أف أم

{}