الأكثر مشاهدة

31 09:46 2023 مارس

أعلن المدرب المغربي لنادي قطر يوسف السفري عن قائمة اللاعبين المدعوين للسفر إلى تونس لمواجهة النادي الصفاقسي في إطار ذهاب الدور تمهيدي الاول لكأس الملك سلمان للأندية العربية 

على المباشر

وطنية

بكتيريا قاتلة تهدد صابة الزيتون ...وزارة الفلاحة توضح

:تحديث 26 20:18 2019 فيفري
بكتيريا قاتلة الزيتون وزارة الفلاحة
أفاد وزير الفلاحة سمير بالطيب أن البكتيريا القاتلة

أفاد وزير الفلاحة سمير بالطيب أن البكتيريا القاتلة 'Xylella fastidiosa' لم تنتقل إلى تونس وفق قوله خلال افتتاحه المؤتمر ال23 للجنة الإقليمية لإفريقيا التابعة للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية اليوم الثلاثاء.

وأضاف بالطيب أن وزارة الفلاحة على استعداد دائم لمواجهة هذه البكتيريا والتصدي لها في حال انتقلت الى تونس.

وللاشارة فان بيكتيريا'Xylella fastidiosa' انتشرت بشمال البحر الأبيض المتوسط وهو ما أثار قلق وتخوف الفلاحين على غابات الزيتون في تونس.

ومن جهتها دعت الجامعة الوطنية لمنتجي الزيتون التابعة للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري الحكومة الى التعجيل بوضع استراتيجية محكمة للتوقي من بكتيريا ضربت غابات الزيتون بالضفة الشمالية للبحر الابيض المتوسط وسط مخاوف من انتشارها جنوبا.

واعتبرت الجامعة ان استفحال هذه البكتيريا بشمال البحر الابيض المتوسط يزيد المخاوف من التهديدات الجدية المحدقة بغابات الزيتون مما يتطلب رصد الاعتمادات اللازمة لها وإرساء خطة تدخل ناجعة وسريعة في حال ظهور هذه البكتيريا.

وتعتبر بكتيريا Xylella Fastidiosa من أخطر الجراثيم الممرضة للنباتات حيث تسبب انسداد الأوعية التي تغذي النبات.

كاتب المقال ملاك اللومي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 22

تأهل الترجي الرياضي التونسي كمتصدر لمجموعته إلى الدور ربع النهائي من رابطة الأبطال الافريقية ليضمن بذلك خوض مباراة اياب هذا الدور في تونس

منذ دقيقة 24

أسفر انزلاق سيارة أجرة تقل 9 ركاب بمنحدر على مستوى منطقة ببوش بعين دراهم صباح اليوم الأحد عن إصابة مسنة ، وفق ما أفادت به الإدارة الجهوية للحماية المدنية بجندوبة.

منذ دقيقة 38

حسم الترجي الرياضي مساء امس السبت  غرة أفريل صدارة مجموعته في رابطة الابطال الافريقية لصالحه، اثر تعادله دون أهداف مع ضيفه شباب بلوزداد الجزائري بنتيجة صفر لصفر ضمن الجولة السادسة في لقاء دارت بملعب حمادي العقربي برادس