الأكثر مشاهدة

21 12:55 2024 أفريل

تدور اليوم الأحد مواجهات الدور الربع النهائي لمسابقة كأس تونس في كرة السلة

على المباشر

Raf Mag
لمّة العادة تطل كل صباح بأحلى Ambiance 🎊 وبالجو الي يتحب 🎀 ب Récap الأخبار 🗞️و في الدنيا اش صار وماصار 📰 في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة ☀️ من 7:00 ل 9:30 متاع الصباح ابتداءا من 11 سبتمبر 2023
تنشيط رفيق بوشناق
وطنية

بمقتضى أمر حكومي: المشيشي يمنح عددا من المؤسسات إستثناءات في الصفقات والانتدابات

04 11:49 2021 جانفي
هشام المشيشي
بمقتضى أمر حكومي صدر بالرائد الرسمي للجمهورية مؤرخ في 30 ديسمبر 202 قرر رئيس الحكومة هشام المشيشي منح الإستثناء لعدد من المؤسسات والمنشآت العمومية وذلك في مايتعلق بالصفقات والإنتدابات.

وينص الأمر الحكومي على تطبيق الاستثناء المنصوص عليه بالفصل 22 (ثالثا) من القانون عدد 9 لسنة 1989 المؤرّخ في غرّ ة فيفري 1989 المتعلّق بالمساهمات والمنشآت والمؤسّسات العمومية .

وينصّ الفصل المشار إليه على أنّه يمكن منح الإستثناء من عدد من الإلتزامات الواردة بالقانون بمقتضى أمر حكومي. وتشمل الإستثناءات ماورد في الفصول من 18 إلى 22 من القانون عدد 9 لسنة 1989 المتعلق بالمساهمات والمنشآت والمؤسسات العمومية. وتتضمن هذه الفصول التزامات واجراءات خاصة بصفقات الأشغال والتزويدات والخدمات والدراسات التي تبرمها المنشآت العمومية، فضلا عن إقرار مبدأ المنافسة وقواعده وضوابط كراسات الشروط.

وفيما يلي قائمة المؤسسات المستثناة:

- الديوان الوطني للبريد

-الشركة التونسية للصناعات الصيدلية

-الخطوط التونسية

-الشركة التونسية للملاحة

- المجمع الكيميائي التونسي

-الشركة التونسية لتوزيع البترول ( عجيل)

- الشركة التونسية لصناعة الحديد ( الفولاذ)

- شركة اسمنت بنزرت

-شركة اسمنت أم الكليل

-الشركة العامة للمقاولات والمعدات والأشغال

هذا وقد نصّ الأمر الجديد على أنّه يتولّى مراقب الدولة التثبت من مدى تقيد المنشآت العمومية المعنية بالإجراءات المنظمة للصفقات والانتدابات ويحضر وجوبا في اجتماعات اللجان المكلفة بالصفقات والانتدابات. كما تتم دعوته لحضور كافة اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة بصفة ملاحظ.

ومن حق مراقب الدولة أن يبدي رأيه وملاحظاته  في المسائل المنطبقة على مجال الاستثناء في المنشأة وكل المسائل المتصلة بتطبيق التشريع والتراتيب المنظمة للتصرف فيها.

وله عند الاقتضاء أن يتحفظ أو يعترض بصفة معللة على القرارات المعروضة على المصادقة ويتعين التنصيص صراحة على ذلك صلب محضر مجلس الإدارة.

ويتم عرض القرار موضوع التحفظ للمصادقة عليه من قبل مجلس الإدارة.

كما دعا الأمر الحكومي المنشآت العمومية المعنية بالاستثناء  إلى إعداد أدلة إجراءات خاصة بصفقاتها وشراءاتها تحدد شروط إعدادها وإبرامها وتنفيذها وخلاصها وختمها باعتماد مبادئ المساواة والمنافسة والشفافية وقواعد النجاعة والحوكمة الرشيدة. تتمّ المصادقة عليها مسبقا من قبل مجلس إدارتها.

وتدعى المنشآت المعنية بالاستثناء إلى احترام مبادئ الكفاءة والجدارة والشفافية عند الانتداب واعتماد دليل إجراءات داخلي يكرس هذه المبادئ.

وبحسب ما ورد في نص الرائد الرسمي فانه يتواصل العمل بالتشريع والتراتيب الجاري بها العمل في مجال الصفقات والانتدابات إلى حين مصادقة مجلس إدارة المنشآت المعنية على أدلة الإجراءات المنصوص عليها في الأمر.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

قرّرت الجامعة العامة للتعليم الثانوي إلغاء الوقفة الاحتجاجية التي كانت مبرمجة يوم الخميس 25 أفريل 2024، وذلك إثر "حلحلة العديد من الملفات الحارقة" في جلسة عمل مع سلطة الإشراف عقدت يوم 18 أفريل الجاري

منذ دقيقة 24

تمكنت مصالح الحرس الديواني برمادة من حجز 55 ألف علبة من السجائر المهربة أجنبية المصدر على متن سيارتين رباعيتي الدفع بإحدى المناطق الصحراوية بجهة رمادة، حسب بلاغ صادر عن الديوانة التونسية

منذ ساعات 7

تابع وزير السياحة، محمد المعز بلحسين، خلال الاجتماع الدوري مع الادارة المركزية للترويج بالديوان الوطني التونسي للسياحة، الاستعداد لموسم الذروة ومختلف العمليات الترويجية المبرمجة خلال الفترة القادمة