الأكثر مشاهدة

29 18:20 2021 جويلية

قال القيادي في حركة الشعب و رئيس لجنة الإصلاح الإداري و مقاومة الفساد في البرلمان بدر الدين القمودي لديوان أف أم اليوم الخميس انه على رجال الأعمال الذين استفادوا من المال العمومي دون وجه حق التقدم للمحاسبة من أجل انهاء هذا الملف و طيه .

على المباشر

وطنية

بوعسكر:عدد من المترشحين لن يسترجعوا ضمان 10 ألاف دينار

:تحديث 10 20:23 2019 أوت
انتخابات
قال عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، فاروق بوعسكر، "إن من بين 97 مترشحا تقدموا للإنتخابات الرئاسية السابقة لأوانها (15 سبتمبر 2019)، هناك 31 مترشحا قدموا تزكيات منها 20 ملفا بتزكيات شعبية و11 ملفا بتزكيات برلمانية".

وأفاد عضو الهيئة في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، اليوم السبت، بأن 41 مترشحا قدّموا ملفات بالضمان المالي وقيمته 10 آلاف دينار، من بينهم 10 مترشحين قدموا الضمان المالي دون تزكيات وبالتالي فإن ملفاتهم مرفوضة شكلا ولن يسترجعوا قيمة هذا الضمان.

كما أكد وجود الكثير من ملفات الترشحات للانتخابات الرئاسية لأوانها، مرفوضة شكلا، نظرا لعدم توفرها على أهم شرطين للترشح وهما توفر الضمان المالي وعدم توفير التزكيات إما الشعبية (10 آلاف تزكية) أو البرلمانية (10 نواب)، مشيرا إلى أن العدد يفوق 65 ملفا.

مشيرا الى أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، شرعت اليوم السبت في التثبت من صحة التزكيات الشعبية التي أوردها المترشحون في ملفاتهم وذلك عن طريق التثبت من أن المُزكّي يحمل صفة الناخب وأن تكون التزكيات مقسّمة على 10 دوائر وأن يتحصّل المترشح على 500 تزكية على الأقل من كل دائرة، مؤكدا أن التثبت من صحة التزكيات وخاصة الإمضاءات يتم بطريقة رقمية وكذلك يدويا.

وفسّر بوعسكر قائلا "إن الهيئة الإنتخاباية، بعد أن تتثبّت من التزكيات وإذا وجدت عددا منها غير مطابق للمعايير القانونية، فإنها تراسل المترشح المعني بالأمر وتطلب منه تدارك الأمر في ظرف 48 ساعة من تاريخ إرسال التنبيه". وذكر بأنّ الإعلان عن القائمة المقبولة أوليا للمترشحين للإنتخابات الرئاسية السابقة لأوانها سيكون يوم 14 أوت 2019.

وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 5

تخلّف 831 شخصا اليوم السبت من بين 4869 مدعوا عن تلقي لقاح كورونا في صفاقس ، وفق ما تبينه أرقام و احصائيات صادرة عن الادارة الجهوية للصحة.

منذ ساعات 5

قال الرئيس المدير العام للصيدلية المركزية بشير اليرماني اليوم السبت ان التنسيق انطلق بين الصيادلة و الصيدلية المركزية لتنفيذ طلب رئيس الجمهورية المتعلق بتخفيض أسعار الأدوية.

منذ ساعات 6

قال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة اليوم السبت خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري سامح شكري بالقاهرة، إن "ما يحدث فى تونس شأن داخلي ونحترم سيادتها ونتضامن معها".

{}