الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

صباح الخير تونس
برنامج صباح الخير تونس مع ايمان السكوحي من الاثنين للجمعة من6:00 ل 7:00 متاع الصباح على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم  #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط إيمان سكوحي
وطنية

تباين المواقف السياسية إزاء زيارة سعيد لمصر ؟

:تحديث 12 12:12 2021 أفريل
عرفت الزيارة الرسمية لرئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد إلى مصر تباينا في المواقف واختلافا في ردود الافعال وذلك حسب الموقف من قيس سعيّد ورئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
عرفت الزيارة الرسمية لرئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد إلى مصر تباينا في المواقف واختلافا في ردود الافعال وذلك حسب الموقف من قيس سعيّد والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

فهناك من اعتبر زيارة سعيد الى مصر نجاحا لتونس فيما رأى شق آخر أنها فاشلة ومشبوهة فيما تقول الرئاسة التونسية أن هذه الزيارة تأتي لربط جسور التواصل وترسيخ سنة التشاور والتنسيق بين البلدين.

رفيق عبد السلام: ''سعيد سيعود من القاهرة بترتيبات أمنية لضرب الديمقراطية''

من جهته قال القيادي بحركة النهضة رفيق عبد السلام إن مشكلة قيس سعيد أنه يتحين الفرص  لنقل صراعات الحكم التي يخوضها من الداخل إلى الخارج مثلما فعل مع السفراء الذين جلس معهم في قصر قرطاج ليقحمهم  في صراعاته السياسية العبثية وفق قوله مشيرا الى أنه يبحث عن الاندراج في مظلة اقليمية معادية للديمقراطية ولثورات الشعوب ولروح التحرر في المنطقة حسب تقديره.

واعتبر عبد السلام أن ما يجذب سعيد اليوم  للسيسي هو توجهاته العسكرية والانقلابية  المعادية للديمقراطية والحكم المدني قائلا ''إنه ما سيعود به من القاهرة بعد زيارة ال3 أيام  هو ترتيبات أمنية وأجندات استخباراتية  لضرب الديمقراطية لا غير''.

 

 

عبد اللطيف العلوي:  الملفّ الانقلابيّ كان هو الموضوع الرّئيسيّ لزيارة سعيد الى مصر 

من جانبه قال النائب عبد اللطيف العلوي إننا اليوم أمام ما وصفه "بالكابينه" الرئاسيّه والتي تدور أخطر أحداثها وتطبخ قراراتها في الغرف الخلفيّة السّوداء مشيرا الى  التّسريبات الأخيرة تدل على ذلك.

وأضاف العلوي أن الحقائق ستكشف بالتّأكيد وبالتّدرٌج يوما بعد يوم مؤكدا أن زّيارة سعيد الى مصر لم يكن لها أيّ برنامج عمل اقتصاديّ تجاريّ أو استثماريّ أو ماليّ أو حتّى سياحيّ وأن الملفّ الانقلابيّ كان هو الموضوع الرّئيسيّ وهذا بالتّصريح وليس بالتّلميح لأنّ مفهوم مقاومة الإرهاب عند السيسي هو مفهوم الانقلاب لا أكثر ولا أقلّ وفق قوله.

 

 

هيكل المكي :''زيارة سعيد الى مصر خطوة لزوال تنظيم الإخوان ''

في المقابل اعتبر النائب هيكل المكي أن زيارة سعيد الى مصر هي خطوة لزوال ما وصفه بتنظيم الاخوان في تونس وفق تدوينة نشرها على صفحته بالفايسبوك.

 

 

ياسين العياري: سعيد أضعف من أن يدعم موقف مصر في أي مكان

فيما تساءل العديد ومنهم النائب ياسين العياري بخصوص معنى تصريح رئيس تونس حول دعم موقف مصر في كل المحافل الدولية ؟

حيث اعتبر العياري أن الرئيس قيس سعيد أضعف من أن يدعم موقف مصر في أي مكان مضيفا أنه عاجز حتى على دعم مواقف تونس محذرا إياه قائلا ''العلاقات الدولية لن تجد منها الصبر والتفهم الذي تجده من عند شعبك" وفق قوله.

 

وغادر رئيس الجمهورية قيس سعيد مساء أمس الأحد القاهرة بعد أداء زيارة رسمية إلى جمهورية مصر العربية من 9 إلى 11 أفريل 2021.
 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 6

وقّع وزراء الموارد المائية في كل من الجزائر وتونس وليبيا، بالعاصمة الجزائرية، على آلية للتشاور حول المياه الجوفية المشتركة في الصحراء الشمالية، وذلك تنفيذا لمخرجات القمة الثلاثية التي جمعت رؤساء الدول الثلاث مؤخرا في تونس، ويتعلق الأمر بالمثلث الجغرافي الذي تلتقي فيه الحدود البرية بينها، والذي يحتوي على واحد من أكبر احتياطيات المياه الجوفية في العالم.

منذ ساعات 6

قال الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس، محمد زيتونة، أنه وبناء على الظهور الإعلامي للمدعو مبروك كورشيد عبر قناة إذاعية تبث برامجها بالتراب التونسي، تم التحري مع الممثل القانوني للإذاعة ومقدمة البرنامج لتحديد ما تضمنه البث من معلومات حول تواجده بالخارج ولترتيب الآثار القانونية في صورة وجود أفعال تقع تحت طائلة القانون الجزائي، مؤكدا أن الأبحاث لا تزال جارية في الموضوع.

منذ ساعات 7

تناول رئيس الجمهورية قيس سعيّد في اللقاء الذي جمعه، ظهر اليوم الخميس 25 أفريل 2024 بقصر قرطاج، بمشكاة سلامة، رئيسة اللجنة الوطنية للصلح الجزائي، سير عمل هذه اللجنة خاصة بعد الاجتماع الأخير لمجلس الأمن القومي.