الأكثر مشاهدة

10 22:01 2022 أوت

توفي اليوم الأربعاء 10 أوت 2022، الناقد الفني والصحفي الطاهر المليجي وفق ما أكدته ابنته في تدوينة نشرتها على حسابها على الفايسبوك.

على المباشر

Night Club
Night Club
تنشيط محمد القرقني
وطنية

تباين المواقف السياسية إزاء زيارة سعيد لمصر ؟

:تحديث 12 12:12 2021 أفريل
عرفت الزيارة الرسمية لرئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد إلى مصر تباينا في المواقف واختلافا في ردود الافعال وذلك حسب الموقف من قيس سعيّد ورئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
عرفت الزيارة الرسمية لرئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد إلى مصر تباينا في المواقف واختلافا في ردود الافعال وذلك حسب الموقف من قيس سعيّد والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

فهناك من اعتبر زيارة سعيد الى مصر نجاحا لتونس فيما رأى شق آخر أنها فاشلة ومشبوهة فيما تقول الرئاسة التونسية أن هذه الزيارة تأتي لربط جسور التواصل وترسيخ سنة التشاور والتنسيق بين البلدين.

رفيق عبد السلام: ''سعيد سيعود من القاهرة بترتيبات أمنية لضرب الديمقراطية''

من جهته قال القيادي بحركة النهضة رفيق عبد السلام إن مشكلة قيس سعيد أنه يتحين الفرص  لنقل صراعات الحكم التي يخوضها من الداخل إلى الخارج مثلما فعل مع السفراء الذين جلس معهم في قصر قرطاج ليقحمهم  في صراعاته السياسية العبثية وفق قوله مشيرا الى أنه يبحث عن الاندراج في مظلة اقليمية معادية للديمقراطية ولثورات الشعوب ولروح التحرر في المنطقة حسب تقديره.

واعتبر عبد السلام أن ما يجذب سعيد اليوم  للسيسي هو توجهاته العسكرية والانقلابية  المعادية للديمقراطية والحكم المدني قائلا ''إنه ما سيعود به من القاهرة بعد زيارة ال3 أيام  هو ترتيبات أمنية وأجندات استخباراتية  لضرب الديمقراطية لا غير''.

 

 

عبد اللطيف العلوي:  الملفّ الانقلابيّ كان هو الموضوع الرّئيسيّ لزيارة سعيد الى مصر 

من جانبه قال النائب عبد اللطيف العلوي إننا اليوم أمام ما وصفه "بالكابينه" الرئاسيّه والتي تدور أخطر أحداثها وتطبخ قراراتها في الغرف الخلفيّة السّوداء مشيرا الى  التّسريبات الأخيرة تدل على ذلك.

وأضاف العلوي أن الحقائق ستكشف بالتّأكيد وبالتّدرٌج يوما بعد يوم مؤكدا أن زّيارة سعيد الى مصر لم يكن لها أيّ برنامج عمل اقتصاديّ تجاريّ أو استثماريّ أو ماليّ أو حتّى سياحيّ وأن الملفّ الانقلابيّ كان هو الموضوع الرّئيسيّ وهذا بالتّصريح وليس بالتّلميح لأنّ مفهوم مقاومة الإرهاب عند السيسي هو مفهوم الانقلاب لا أكثر ولا أقلّ وفق قوله.

 

 

هيكل المكي :''زيارة سعيد الى مصر خطوة لزوال تنظيم الإخوان ''

في المقابل اعتبر النائب هيكل المكي أن زيارة سعيد الى مصر هي خطوة لزوال ما وصفه بتنظيم الاخوان في تونس وفق تدوينة نشرها على صفحته بالفايسبوك.

 

 

ياسين العياري: سعيد أضعف من أن يدعم موقف مصر في أي مكان

فيما تساءل العديد ومنهم النائب ياسين العياري بخصوص معنى تصريح رئيس تونس حول دعم موقف مصر في كل المحافل الدولية ؟

حيث اعتبر العياري أن الرئيس قيس سعيد أضعف من أن يدعم موقف مصر في أي مكان مضيفا أنه عاجز حتى على دعم مواقف تونس محذرا إياه قائلا ''العلاقات الدولية لن تجد منها الصبر والتفهم الذي تجده من عند شعبك" وفق قوله.

 

وغادر رئيس الجمهورية قيس سعيد مساء أمس الأحد القاهرة بعد أداء زيارة رسمية إلى جمهورية مصر العربية من 9 إلى 11 أفريل 2021.
 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 6

أفاد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية ببنزرت المساعد الأول لوكيل الجمهورية وليد عاش بالله ، أن قاضي التحقيق أصدر بطاقة ايداع بالسجن في حق المتهم بقتل شخص يحمل جنسية إحدى الدول العربية وسط مدينة بنزرت ليلة الاربعاء الماضي بتهمة القتل العمد مع سابقية القصد وحمل ومسك سلاح أبيض دون رخصة

منذ دقيقة 56

تزامنا مع إحتفال تونس بعيد المرأة وفي اطار مشروع إطلاق أول رائدة فضاء تونسية إفريقية والذي تم التوقيع عليه يوم 13 أوت2021 ،تم اليوم بمقر شركة تلنات الكشف عن المترشحات اللواتي تم إختيارهن للخضوع للاختبارات المعمقة للقيام بهذه المهمة التاريخية التي من المنتظر أن تتم سنة 2024 .

منذ ساعة

أعربت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، في بيان لها، عن تضامنها الكامل مع المملكة العربية السعودية الشقيقة و وقوفها الى جانبها في مواجهة كافة اشكال العنف والتطرف والإرهاب التى تستهدف أمنها و استقرارها، وذلك على إثر إقدام أحد المطلوبين أمنيا على تفجير نفسه عند محاولة ضبطه من عناصر الأمن السعودي مما أسفر عن إصابات في محيط التفجير

{}