الأكثر مشاهدة

23 22:53 2024 جويلية

علمت ديوان اف ام مساء اليوم الثلاثاء ان الترجي الرياضي التونسي إقترب من التعاقد مع الجناح الهجومي لفريق الإتحاد المنستيري بلال ايت مالك

على المباشر

وطنية

تراجع نسبة استخدام النساء المتزوجات لوسائل منع الحمل في تونس

:تحديث 16 21:40 2024 فيفري
تراجع نسبة استخدام النساء المتزوجات لوسائل منع الحمل في تونس
كشفت نتائج المسح الوطني العنقودي متعدد المؤشرات حول وضع الأم والطفل بتونس لسنة 2023، عن تراجع نسبة استخدام النساء المتزوجات لوسائل منع الحمل بـ 3 نقاط، إذ بلغت هذه النسبة 45.9 بالمائة سنة 2023 مقابل 49.3 بالمائة سنة 2018

وسُجلت أعلى نسبة لاستعمال الوسائل الحديثة لمنع الحمل لدى الفئة العمرية من 35 إلى 39 سنة ب 72 بالمائة تليها الفئة العمرية من 40 إلى 44 سنة ب 71.5 بالمائة، وفق ما أظهره هذا المسح المنجز من قبل المعهد الوطني للإحصاء بدعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف".

ويعتبر اللولب الرحمي من الأساليب الأكثر استخداما لمنع الحمل بنسبة 21.9 بالمائة يليه استعمال حبوب منع الحمل بنسبة 20.4 بالمائة.

وبالنسبة لفترة ما قبل الولادة، أثبت المسح العنقودي أن امرأة من كل 10 نساء حوامل لم تقم بأي مراقبة صحية لحملها وكانت أعلى نسبة في مناطق الوسط الشرقي والشمال الغربي، حيث لم تنتفع أكثر من امرأة من بين 4 نساء حوامل بفحص ما قبل الولادة.

كما تشهد المراقبة الصحية قبل الحمل تباينات كبيرة على أساس الوضع الاقتصادي، إذ تمثل نسبة النساء المنحدرات من أسر فقيرة واللاتي لم تقمن بأي فحص ما قبل الولادة 16.3 بالمائة، أي ضعف ما هي عليه لدى النساء من العائلات الأحسن وضعا (7.7 بالمائة).

وبلغت نسبة النساء غير المتعلمات اللاتي لم تقمن بأي فحص ما قبل الولادة 34.1 بالمائة مقابل 6.1 بالمائة لدى النساء اللاتي لديهن مستوى جامعي، وسجلت جهات الوسط الغربي التونسي أعلى نسبة من الحوامل غير المتعلمات اللاتي لم تقمن بأي فحص ما قبل الولادة بـ26.7 بالمائة.

وأشار المسح إلى أن الرعاية الصحية والمعلومات الملائمة التي تتلقاها المرأة الحامل أثناء الحمل تمكنها من الحـد مـن المخاطر التي قـد تتعرض لها هي وجنينها، سواء خلال فترة الحمـل أو الولادة أو حتى بعد الولادة.

 

المصدر: وات 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يوم الجمعة إنه سيعقد قريبا تجمعا انتخابيا آخر في بتلر بولاية بنسلفانيا، وهي البلدة التي أطلق فيها مسلح النار عليه وأصابه أثناء تجمع انتخابي قبل نحو أسبوعين.

منذ ساعتين

أعلن عدد من نشطاء المجتمع المدني والسياسي والثقافي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك ترشيح الممثل و المخرج نصر الدين السهيلي للانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها يوم 6 أكتوبر 2024.

منذ ساعات 3

ينطلق الاكتتاب في القسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024، الذ حدد مبلغه بـ700 مليون دينار "م د" قابل للترفيع، خلال الفترة الممتدة من 3 سبتمبر 2024 إلى 11 سبتمبر 2024 ويمكن غلق الاكتتاب قبل هذا التاريخ أو التمديد فيه، وفق ما ورد في الرائد الرسمي الصادر اليوم الجمعة .