الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

وطنية

تشكيل الحكومة: البرلمان الجديد أمام امتحان عسير

08 10:02 2019 نوفمبر
تشكيل الحكومة: البرلمان الجديد أمام امتحان عسير
تعقد الهيئة العليا المستقلة للانتخابات صباح اليوم الجمعة ندوة صحفية للإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات التشريعية بعد انتهاء مسار الطعون

ببت الجلسة العامة القضائية للمحكمة الإدارية في الطور الاستئنافي من طعون النتائج الأولية.

ويمثل الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات التشريعية نقطة العبور نحو تشكيل حكومة تمارس السلطة التنفيذية الى جانب رئيس الجمهورية خلال الخماسية المقبلة.

كيف سيكون لون الحكومة المقبلة؟

ولم تفض المشاورات التي تقودها حركة النهضة مع عدد من الأحزاب الممثلة في البرلمان على غرار (التيار الديمقراطي – حركة الشعب وائتلاف الكرامة) الى نتائج معلنة حول تشكيل الحكومة المقبلة التي يطالب التيار الديمقراطي بأن يكون رئيسها مستقلا بالإضافة الى منحه ثلاثة حقائب فيها (منها اثنتان سياديتان) فيما تشبثت حركة الشعب بحكومة 'الرئيس'.

ويطرح الخلاف بين أحزاب النهضة والتيار وحركة الشعب أكثر من اشكال حول لون الحكومة المقبلة وبرنامج عملها في ظل الآجال التي حددها الدستور لتشكيل الحكومة حيث ' يكلف رئيس الجمهورية في أجل أسبوع من الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات مرشح الحزب أو الائتلاف الانتخابي المتحصل على أكبر عدد من المقاعد بمجلس نواب الشعب، بتكوين الحكومة وذلك خلال شهر يجدّد مرة واحدة.

ومع تشبث النهضة برئيس حكومة من صلبها باعتبارها فائزة بأكبر عدد من المقاعد في البرلمان فان فرضية عدم نيلها ثقة البرلمان إذا كانت من لون واحد أو لونين (النهضة – ائتلاف الكرامة) تبقى واردة في ظل الاختلاف الكبير مع التيار وحركة الشعب وقلب تونس والحزب الدستوري الحر الذي أعلن أنه سيكون في المعارضة.

حكومة الرئيس: حظوظ أوفر؟

وفي حال عدم تمكن الحزب الفائز من تشكيل الحكومة، يكلف رئيس الجمهورية أحد الشخصيات بتشكيلها بثقة البرلمان باعتبار دعم كل من التيار والنهضة وحركة الشعب وائتلاف الكرامة لقيس سعيد في الدور الثاني من الاستحقاق الرئاسي المبكر لسنة 2019.

وينص الفصل 89 من الدستور أنه 'عند تجاوز الأجل المحدد دون تكوين الحكومة، أو في حالة عدم الحصول على ثقة مجلس نواب الشعب، يقوم رئيس الجمهورية في أجل عشرة أيام بإجراء مشاورات مع الأحزاب والائتلافات والكتل النيابية لتكليف الشخصية الأقدر من أجل تكوين حكومة في أجل أقصاه شهر'.

النجاح أو الرحيل

ويبقى البرمان أمام امتحان عسير يضعه أمام خيارين لا ثالث لهما وهما اما النجاح في تمرير الحكومة أو المغادرة في وقت وجيز من العهدة الجديدة فاذا مرت أربعة أشهر على التكليف الأول، ولم يمنح أعضاء مجلس نواب الشعب الثقة للحكومة، لرئيس الجمهورية الحق في حل مجلس نواب الشعب والدعوة إلى انتخابات تشريعية جديدة في أجل أدناه خمسة وأربعون يوما وأقصاه تسعون يوما، حسب الفصل 89 من الدستور.

يشار الى أن بداية الدورة الأولى من المدة النيابية لمجلس نواب الشعب تعقد في أجل أقصاه 15 يوما من الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات التشريعية وذلك بدعوة من الرئيس المتخلي، وفق الفصل 57 من الدستور.

وهكذا فان العداد ينطلق بداية من 23 نوفمبر الجاري، أيام ستكون حبلى بالمفاوضات والمشاورات والأهم  في ذلك القطع مع السياسات السابقة للاستجابة لتطلعات الناخبين و المواطنين.

 

* غرافيك : انتصار المكوّر مجدوب

 

 

 

 

آخر الأخبار

منذ ساعات 4

وقّع وزراء الموارد المائية في كل من الجزائر وتونس وليبيا، بالعاصمة الجزائرية، على آلية للتشاور حول المياه الجوفية المشتركة في الصحراء الشمالية، وذلك تنفيذا لمخرجات القمة الثلاثية التي جمعت رؤساء الدول الثلاث مؤخرا في تونس، ويتعلق الأمر بالمثلث الجغرافي الذي تلتقي فيه الحدود البرية بينها، والذي يحتوي على واحد من أكبر احتياطيات المياه الجوفية في العالم.

منذ ساعات 5

قال الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس، محمد زيتونة، أنه وبناء على الظهور الإعلامي للمدعو مبروك كورشيد عبر قناة إذاعية تبث برامجها بالتراب التونسي، تم التحري مع الممثل القانوني للإذاعة ومقدمة البرنامج لتحديد ما تضمنه البث من معلومات حول تواجده بالخارج ولترتيب الآثار القانونية في صورة وجود أفعال تقع تحت طائلة القانون الجزائي، مؤكدا أن الأبحاث لا تزال جارية في الموضوع.

منذ ساعات 5

تناول رئيس الجمهورية قيس سعيّد في اللقاء الذي جمعه، ظهر اليوم الخميس 25 أفريل 2024 بقصر قرطاج، بمشكاة سلامة، رئيسة اللجنة الوطنية للصلح الجزائي، سير عمل هذه اللجنة خاصة بعد الاجتماع الأخير لمجلس الأمن القومي.