الأكثر مشاهدة

19 17:40 2019 أوت

عثرت وحدات الحماية المدنية اليوم الاثنين على جثة رجل يبلغ من العمر 87 سنة

على المباشر

Fresh Week
برنامج ثقافي اجتماعي يهدف إلى متابعة جميع الأنشطة الثقافية والمهرجانات ودعم الثقافة
تنشيط محمد القرقني
وطنية

توسيع قاعدة المنتفعين بالسيارات الشعبية

:تحديث 12 14:29 2019 فيفري
توسيع قاعدة المنتفعين باقتناء السيارات الشعبية
تم توسيع قاعدة المنتفعين بشراء السيارة الشعبية لتشمل الأشخاص الذين لا يتجاوز دخلهم

تم توسيع قاعدة المنتفعين بشراء السيارة الشعبية لتشمل الأشخاص الذين لا يتجاوز دخلهم الشهري الصافي 10 مرات الأجر الأدنى الصناعي المضمون "السميغ" (3780 دينار في الشهر)، وفق ما أكده المدير بإدارة التجارة الخارجية بوزارة التجارة فتحي بدور لوكالة تونس افريقيا للأنباء.

وسيتم العمل بهذا الإجراء بمقتضى القانون عدد 8 لسنة 2019، المتعلق بإحداث نظام جبائي تفاضلي خاص بالسيارات السياحية التي لا تتجاوز قوتها 4 خيول بخارية جبائية والذي تم إصداره بالرائد الرسمي في 25 جانفي 2019.


وأشار المسؤول إلى إمكانية اقتناء الزوجين، بمقتضى هذا القانون، سيارة شعبية من طرف الوكلاء المرخص لهم ما لم يتجاوز دخلهما الشهري معا مرة ونصف "السميغ" (نحو 5670 دينار في الشهر) وذلك في حدود سيارة واحدة لكل عائلة.
كما نص هذا القانون على إمكانية تجديد الانتفاع بالامتياز الجبائي التفاضلي الممنوح في هذا الإطار مرة واحدة كل سبع سنوات.


وللإشارة، تم إقرار حذف 16 بالمائة من الآداءات الموظفة على السيارات الشعبية (الآداء على الإستهلاك والآداء على القيمة المضافة) ضمن قانون المالية لسنة 2019.


وسيساهم قرار التخفيض من الآداءات في التقليص في أسعار بيع السيارات الشعبية بمعدل يترواح بين 1200 دينار و3 آلاف دينار (بالنسبة للسيارات التي تتجاوز اسعارها 30 الف دينار) وذلك جراء انزلاق سعر صرف الدينار، وفق ما أكده نائب رئيس غرفة وكلاء السيارات منعم بوصرصار.


وفسر أن قرار حذف الآداءات على السيارات الشعبية لن يؤثر بشكل كبير على أسعار البيع اعتبارا الى انه يتم توريد هذه السيارات بالعملة الصعبة.


وطالب عدد كبير من نواب الشعب والمنظمة التونسية لارشاد المستهلك، سابقا، الحكومة بتعديل أسعار السيارة الشعبية التي تجاوزت حدود المقدرة الشرائية للطبقة الوسطى.

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقتين

قرّر رئيس الحكومة يوسف الشاهد الترفيع في ميزانية وزارة الشؤون الثقافية بنسبة واحد بالمائة من الميزانية العامة للدولة بعنوان سنة 2020

منذ 36 دقيقة

أثار إعلان رئيس الحكومة يوسف الشاهد أمس تخليه عن الجنسية الفرنسية جدلا واسعا داخل المجتمع التونسي.. إجراء رآه البعض طبيعيا بينما يعتقد البعض الآخر أن الأمر سيأثر سلبا في مساره الانتخابي وسيقلص من حظوظه في السباق الرئاسي

منذ ساعة

توفي صباح اليوم الأربعاء شاب يبلغ من العمر 18 سنة وذلك بعد تعرضه لصعقة كهربائية أثناء سباحته قرب مركز الحرس البحري (مدرسة السباحة سابقا) بصفاقس وفق ما أكده مصدر من الحماية المدنية لديوان أف أم

{}