الأكثر مشاهدة

04 10:57 2021 مارس

سجلت ولاية صفاقس 4 حالة وفاة و73 إصابة جديدة بفيروس كورونا مقابل 49 حالة شفاء من المرض وذلك من ضمن 302 تحليلا تم اجراؤها بتاريخ أمس 3 مارس 2021.

على المباشر

وطنية

تونس تحيي الذكرى 62 لعيد الجمهورية

:تحديث 25 07:19 2019 جويلية
تونس تحيي الذكرى 62 لعيد الجمهورية
تحيي تونس اليوم الخميس 25 جويلية 2019 الذكرى الـ 62 لعيد الجمهورية التونسية

التي تمّ إعلانها في 25 جويلية 1957، إثر قرار المجلس القومي التأسيسي بالإجماع إلغاء الملكية وتنصيب الحبيب بورقيبة اول رئيس للجمهورية الوليدة.

وجاء إعلان الجمهورية بعد عام ونصف من إعلان الاستقلال.

وفيما يلي نص إعلان الجمهورية

بسم الله الرحمان الرحيم

نحن نواب الأمة التونسية أعضاء المجلس القومي التأسيسي، بمقتضى ما لنا من نفوذ كامل مستمد من الشعب، وتدعيما لأركان استقلال الدولة وسيادة الشعب، وسيرا في طريق النظام الديمقراطي الذي هو وجهة المجلس في تسطير الدستور، نتخذ باسم الشعب القرار التالي النافذ المفعول حالا:

أولا : نلغي النظام الملكي إلغاء تاما.

ثانيا : نعلن أن تونس دولة جمهورية

ثالثا : نكلف رئيس الحكومة السيد الحبيب بورقيبة بمهام رئاسة الدولة على حالها الحاضر ريثما يدخل الدستور في حيز التطبيق ونطلق عليه لقب رئيس الجمهورية التونسية.

رابعا : نكلف الحكومة بتنفيذ هذا القرار وباتخاذ التدابير اللازمة لصيانة النظام الجمهوري كما نكلف كلا من رئيس المجلس، والأمين العام لمكتب المجلس والحكومة بإبلاغ هذا القرار إلى الخاص والعام.

أصدرناه في قصر المجلس بباردو يوم الخميس على الساعة السادسة مساء في 26 ذي الحجة 1376 وفي 25 جويلية 1957

الإمضاء : جلولي فارس

رئيس المجلس القومي التأسيسي

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 14

نظرت لجنة النزاعات بالجامعة التونسية لكرة القدم في القضية المرفوعة من قبل المدافع عمار الجمل ضد فريقه السابق النجم الساحلي

منذ دقيقة 20

تقام اليوم الاحد بداية من الساعة 16:15 بملعب حمادي العقربي برادس قمة لقاءات الجولة الثالثة اياب من بطولة الرابطة المحترفة الاولى لكرة القدم والتي تجمع النادي الافريقي بضيفه النادي الرياضي الصفاقسي. وفيما يلي التشكيلتان المحتملتان:

منذ دقيقة 40

تمكنت فرقة الحرس الديواني بصفاقس من ضبط حوالي 3 آلاف قرص مخدر كانت مخفية داخل سيارة قادمة من الجنوب ومتجهة نحو الساحل يقودها مواطن أصيل الجنوب، حسب ما أفاد به مصدر من الحرس الديواني اليوم الأحد لديوان أف أم.

{}