الأكثر مشاهدة

28 12:39 2021 نوفمبر

شهدت نيوزيلندا واقعة جديدة كان طرفها البرلمانية من حزب الخضر جولي آن جينتر، التي فاجأتها آلام المخاض في ساعة مبكرة من صباح الأحد 28 نوفمبر 2021، قامت إثرها بالتوجه بدراجتها إلى المستشفى حيث وضعت طفلتها

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط صلاح النقاطي
وطنية

تونس تحيي الذكرى 62 لعيد الجمهورية

:تحديث 25 06:19 2019 جويلية
تونس تحيي الذكرى 62 لعيد الجمهورية
تحيي تونس اليوم الخميس 25 جويلية 2019 الذكرى الـ 62 لعيد الجمهورية التونسية

التي تمّ إعلانها في 25 جويلية 1957، إثر قرار المجلس القومي التأسيسي بالإجماع إلغاء الملكية وتنصيب الحبيب بورقيبة اول رئيس للجمهورية الوليدة.

وجاء إعلان الجمهورية بعد عام ونصف من إعلان الاستقلال.

وفيما يلي نص إعلان الجمهورية

بسم الله الرحمان الرحيم

نحن نواب الأمة التونسية أعضاء المجلس القومي التأسيسي، بمقتضى ما لنا من نفوذ كامل مستمد من الشعب، وتدعيما لأركان استقلال الدولة وسيادة الشعب، وسيرا في طريق النظام الديمقراطي الذي هو وجهة المجلس في تسطير الدستور، نتخذ باسم الشعب القرار التالي النافذ المفعول حالا:

أولا : نلغي النظام الملكي إلغاء تاما.

ثانيا : نعلن أن تونس دولة جمهورية

ثالثا : نكلف رئيس الحكومة السيد الحبيب بورقيبة بمهام رئاسة الدولة على حالها الحاضر ريثما يدخل الدستور في حيز التطبيق ونطلق عليه لقب رئيس الجمهورية التونسية.

رابعا : نكلف الحكومة بتنفيذ هذا القرار وباتخاذ التدابير اللازمة لصيانة النظام الجمهوري كما نكلف كلا من رئيس المجلس، والأمين العام لمكتب المجلس والحكومة بإبلاغ هذا القرار إلى الخاص والعام.

أصدرناه في قصر المجلس بباردو يوم الخميس على الساعة السادسة مساء في 26 ذي الحجة 1376 وفي 25 جويلية 1957

الإمضاء : جلولي فارس

رئيس المجلس القومي التأسيسي

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 9

سجلت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء، أول إصابة بسلالة "أوميكرون" المتحورة عن فيروس كورونا المستجد.

منذ دقيقة 38

تصدر رئيس الجمهورية قيس سعيّد نوايا التصويت للانتخابات الرئاسية بنسبة 79%، وفق ما أظهرته نتائج البارومتر السياسي الخاص بشهر نوفمبر الذي أجراه معهد امرود كونسلتينغ.

منذ دقيقة 58

أعلنت السلطات الصحية في بريطانيا، اليوم الأربعاء، تسجيل 171 حالة وفاة و48374 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية.

{}