وطنية

تونس تُحيي اليوم الذكرى الـ83 لعيد الشهداء

09 07:33 2021 أفريل
تونس تُحيي اليوم الذكرى الـ83 لعيد الشهداء
تحيي تونس اليوم الجمعة 9 أفريل 2021، الذكـرى 83 لعيد الشهــداء الذين سقطـوا في يوم 9 أفريل من سنة 1938 إثر خروج مظاهرتين الأولــى من ساحــة الحلفاويـن بقيادة علي بلهوان والثانية من رحبة الغنم بقيادة المنجى سليم للمطالبة بإصلاحات سياسية واحداث برلمان تونسي.

وقد تصدت قوات الاستعمار الفرنسي بترسانتها الحربية لهذا التحرك النضالي بقوة السلاح والرصاص وكانت النتيجة سقوط عشرات الشهداء و حملة اعتقالات واسعة شملت قيادات الحركة الوطنية آنذاك منهم علي البلهوان والحبيب بورقيبة.

وشكّل هذا اليوم منعرجا حاسما في مسيرة الكفاح الوطني حيث كان له الفضل في الإعداد لمحطات سياسية لاحقة أدت في النهاية إلى نيل الاستقلال يوم 20 مارس 1956 ثم إعلان النظام الجمهوري في 25 جويلية 1957.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 11

أعنت شركة "روكيت لاب" الأمريكية و المختصة فى مجال العلوم الفضائية عن فقدانها لأحد الصواريخ الإلكترونية، وذلك بعدما فشلت عملية إطلاقه.

منذ دقيقة 25

أعلنت الهيئة الوطنية للمحامين بتونس في بيان لها أمس السبت عن انشاء مرصد لتوثيق اعتداءات الكيان الصهيوني على الشعب الفلسطيني و اعداد ملفات قانونية تمهيدا لملاحقة قياداته أمام المحكمة الجنائية الدولية و غيرها من المحاكم الدولية داعية المحكمة الجنائية الي التعهد بالانتهاكات الجسيمة وجرائم الابادة الجماعية للفلسطينيين ومحاكمة القادة الصهاينة.

منذ دقيقة 33

دارت اليوم الأحد قرعة كأس تونس لكرة القدم للموسم الرياضي 2020-2021 نسخة صالح بن يوسف بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

{}