الأكثر مشاهدة

30 22:28 2021 جويلية

قالت محامية النائب ماهر زيد الاستاذة حنان الخميري ان النيابة العمومية لم تقبل كف التفتيش الذي تقدمت به للافراج على ماهر زيد

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
وطنية

تونس تُحيي اليوم الذكرى الـ83 لعيد الشهداء

09 07:33 2021 أفريل
تونس تُحيي اليوم الذكرى الـ83 لعيد الشهداء
تحيي تونس اليوم الجمعة 9 أفريل 2021، الذكـرى 83 لعيد الشهــداء الذين سقطـوا في يوم 9 أفريل من سنة 1938 إثر خروج مظاهرتين الأولــى من ساحــة الحلفاويـن بقيادة علي بلهوان والثانية من رحبة الغنم بقيادة المنجى سليم للمطالبة بإصلاحات سياسية واحداث برلمان تونسي.

وقد تصدت قوات الاستعمار الفرنسي بترسانتها الحربية لهذا التحرك النضالي بقوة السلاح والرصاص وكانت النتيجة سقوط عشرات الشهداء و حملة اعتقالات واسعة شملت قيادات الحركة الوطنية آنذاك منهم علي البلهوان والحبيب بورقيبة.

وشكّل هذا اليوم منعرجا حاسما في مسيرة الكفاح الوطني حيث كان له الفضل في الإعداد لمحطات سياسية لاحقة أدت في النهاية إلى نيل الاستقلال يوم 20 مارس 1956 ثم إعلان النظام الجمهوري في 25 جويلية 1957.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 21

أفاد مصدر من الاتحاد العام التونسي للشغل في تصريح للديوان أف أم مساء اليوم، أن هيئة ادارية وطنية استثنائية للاتحاد ستعقد غدا الثلاثاء 3 أوت 2021، وسيتم خلالها مناقشة مشروع خارطة طريق للمرحلة القادمة.

منذ دقيقة 59

أشرف رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم، على موكب أداء اليمين لسهام البوغديري المكلفة بتسيير وزارة الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار، و نزار بن ناجي المكلف بتسيير وزارة تكنولوجيات الاتصال بعد ان تم تكليفها بتسيير الوزارتين اليوم خلفا لعلي الكعلي و محمد الفاضل كريم.

منذ دقيقة 57

علمت ديوان أف أم اليوم الإثنين أن مدافع مولدية وهران الجزائري بوعلام المصمودي وصل إلى تونس

{}