الأكثر مشاهدة

12 21:03 2024 أفريل

انتهت اليوم الجمعة موجهات المرحلة الثانية لبطولة النخبة في كرة اليد حيث تم من خلالها إستكمال الفرق المترشحة إلى نصف نهائي البطولة

على المباشر

Night Club
الجو يجيك وين ماتكون 🤩 خلي السهرية علي ديوان اف ام 🎊 وعيش Ambiance على كيف كيفك 🎉 تعمل Défoulement بالموزيكا لي تتحب وتربح زادا الكاش 💵💰مع محمد القرقني في #NightClub من الاثنين للجمعة من 21:00 ل 00:00
تنشيط محمد القرقني
وطنية

تونس مهددة بنضوب المياه العذبة

22 12:43 2019 سبتمبر
جفاف
أكّد تقرير جديد لمعهد الموارد العالمية ، أنّ أناس كثيرون يعيشون على امتداد 17 بلدا عبر العالم، يترقبون ذلك اليوم المروع الذي ستحين فيه ساعة الصفر معلنه نضوب موارد المياه العذبة تماما، لكن تونس وإن كانت خارج القائمة إلا انها ليست عنها ببعيد. ويشير التقرير إلى أن تونس ليست في مأمن من ذلك اليوم خاصة وأنها تتموقع في المرتبة 30 من إجمالي 164 بلدا قيمها التقرير وتوجد ضمن خانة الدول التي تعاني من خطر التعرض الى شح مائي "مرتفع ".

ويقول مدير وحدة التخطيط الاستراتيجي بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري رفيق عيني، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، "نتحدث عن بلد في وضعية "الشح المائي" عندما يتجاوز الطلب على امدادات المياه الموارد المتوفرة، مضيفا أن تونس ''توجد ، من خلال معدل استهلاك سنوي للمياه عند 410 متر مكعب للفرد الواحد، تحت سقف 500 متر مكعب الذي يؤشر "للشح المائي" وفق التقارير العالمية.


وتصبح وضعية قطاع المياه في تونس باعثة للانشغال أكثر، تحت وطأة التغيرات المناخية، اذ تشير بيانات وزارة الفلاحة الى ان تراجع مواد المياه (الجوفية والسطحية) بنسبة 28 بالمائة بحلول سنة 2030.
وتشير التوقعات المناخية الوطنية ، التي تم انجازها سنة 2007 ، الى ان ارتفاع سنوي للحرارة ب1،1 درجة بحلول 2030 و 2،1 درجة بحلول سنة 2050 مع فرضية ارتفاع الوتيرة مع السنوات الجافة، وفق وكالة تونس إفريقيا للأنباء.


ويؤدي ارتفاع الحرارة الي تقلص المياه السطحية بنسبة 5 بالمائة سنويا في افق 2030 بفعل تسارع عملية التبخر مما سيفضى الى مزيد الطلب على المياه المستخدمة في الري.
اما التوقعات المتعلقة بالتساقطات فانها تفترض تراجعا بنسبة 5 الى 10 بالمائة في افق 2020 و من 10 الى 29 بالمائة في افق 2050 مما سيسهم أكثر في مزيد نقص المياه في التربة.
ويعرف ارتفاع مستوى البحر، في تونس ، من جهة أخرى، تسارعا مما سيؤدي الى تسرب المياه المالحة الى المائدة المائية الساحلية مما ستقلص المياه العذبة المتوفرة ويزيد الطلب.
وتدفع هذه الوضعية التي تبعث على الانشغال الى التدخل بشكل عاجل من خلال الحد من تأثير تغير المناخ وفق الخبيرة في الموارد المائية والتغيرات المناخية روضة قفراج.
وتقول قفراج " بات من الحتمي اليوم مراجعة مجلة المياه التي يتم الإشتغال على تنقيحها منذ زهاء 10 سنوات فهذا النص القانوني الذي يعد نسخة معدلة من المجلة الصادرة سنة 1975، لا يستجيب الى الوقائع الحالية لدرجة انه لا يدرج بشكل كاف التصرف في التغيرات المناخية على غرار الجفاف و الفيضانات".

وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 18

أعلنت الخطوط الجوية العراقية استئناف الرحلات الجوية بين العراق وإيران اعتبارا من يوم غد الثلاثاء، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية

منذ دقيقة 41

أصدرت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بأريانةاليوم الاثنين، بطاقات ايداع بالسجن في حق حوالي 30 شابا وإحالة عدد من القصر على قاضي الأطفال بسبب أحداث العنف التي شهدتها منطقتي حي التضامن والمنيهلة نهاية الأسبوع الماضي وأسفرت عن اصابة عدد منهم والاعتداء على أملاك الغير وفق ما أفاد به مساعد وكيل الجمهورية بالمحكمة والناطق الرسمي بها نزار لعوج

منذ دقيقة 38

تعرضت ظهر اليوم الإثنين 15 أفريل 2024 تلميذة تبلغ من العمر 12 عاما إلى إصابة على مستوى الرأس إثر سقوطها من الطابق الأول بأحد معاهد المتلوي مما استوجب نقلها في مرحلة أولى إلى المستشفى الجهوي بالمتلوي قبل ان يتم تحويلها في مرحلة ثانية الى احدى المصحات الخاصة بمدينة سوسة وفق ما افادنا به رمضان دخيل المندوب الجهوي للتربية بقفصة