الأكثر مشاهدة

14 10:40 2024 أفريل

قال الخبير الاقتصادي معز حديدان لدى تدخله اليوم الأحد ببرنامج 'ويكاند عالكيف ' ان تونس خسرت قرابة مليار دينار بسبب توقف عديد القطاعات عن النشاط في عطلة العيد .

على المباشر

Extra time
الماتش مايوفاش في الدقيقة 90 ديما فما ال Extra Time تعليقات و تحليل مابعد المباريات ... كل مايخص الSport و المتابعات.. مع حاتم.. فوزي وطارق في Extra Time كل اثنين من 15 لل17 على Diwanfm
تنشيط حاتم قزبار
وطنية

جلسة تفاوض بين جامعة التعليم الأساسي و وزارة التربية

:تحديث 03 12:08 2022 أكتوبر
جلسة تفاوض بين جامعة التعليم الأساسي و وزارة التربية
تنعقد اليوم الاثنين جلسة بين الجامعة العامة للتعليم الأساسي و وزارة التربية بحضور وزير الشؤون الإجتماعية مالك الزاهي و أهم النقاط المطروحة هي التشغيل الهش في القطاع وفق ما أورده موقع الشعب نيوز

يذكر أن الجامعة العامة للتعليم الأساسي طالبت بتحسين المقدرة الشرائية للمدرسين وصرف مستحقاتهم المالية وإنهاء التشغيل الهش في وقت يمثل عدد المدرسين المتعاقدين ثلث العاملين في القطاع.

وأضافت الجامعة في بيان أصدرته قبيل حلول اليوم العالمي للمعلم الموافق لـ5 أكتوبر من كل عام، أن الظروف المعيشية للمدرسين تزداد سوء واصفة حال المدرسة العمومية بـ"الكارثي" داعية الى ضرورة إعادة تصنيف التدريس كمهنة شاقة وإصلاح المنظومة التربوية بشكل عميق يمس كل عناصرها.

وجددت في سياق آخر، مساندتها للمدرسين المتعاقدين العاملين في اطار التشغيل الهش معتبرة أن المربي يستقبل هذه السنة، اليوم العالمي للمعلم، في ظروف غير عادية تفرض الإقرار بحقه في مكانة اجتماعية مرموقة منددة بما وصفته عدم احترام سلطة الإشراف لمصداقية التفاوض بخصوص عدم تفعيل محاضر الجلسات المبرمة بين الطرفين.

ولفتت الجامعة العامة للتعليم الأساسي إلى أن الوزارة لا تلتزم بالانتظام في صرف مستحقات المدرسين (الساعات الإضافية والتنشيط الثقافي ومنحة الريف والمنح الشهرية للمتعاقدين) داعية إياها الى صرف الانعكاس المالي للترقية 2020 الخاصة بمدرسي التعليم.

ووجهت الجامعة اصبع الاتهام إلى وزارة التربية في "ضرب الحق في التفاوض" حيث قابلت حسب تقديرها الدعوات الصادرة للحوار من الجامعة بالصمت والتلكؤ في تطبيق التعهدات مطالبة باطلاق التفاوض بصفة عاجلة على قاعدة لوائح المؤتمر والهيئة الإدارية منذ ماي الماضي معتبرة ان الوضع الذي وصلت إليه المدرسة العمومية يحتم على قطاع التعليم الأساسي التصدي بكل قوة لهذا النهج.

وذكرت بقرارها تنفيذ وقفة احتجاجية بساعتين من العاشرة حتى منتصف النهار يوم الأربعاء 5 أكتوبر الموافق لعيد المعلم وذلك تطبيقا لمخرجات لقاء الجهات الذي انعقد نهاية سبتمبر الماضي.

وبالنسبة للاشكاليات التي يعيشها القطاع ذكرت الجامعة أن أكثر من 3 آلاف مدرس غير متفرغين لإدارة مدارسهم لافتة الى أن نسبة التأطير تقدر بمساعد بيداغواجي على 75 مدرس في تونس في حين أن المعدل العالمي لا يتجاوز مساعد بيداغوجي على 42 مدرسا.

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

بات على مستخدمي منصة "اكس" الجدد دفع "مبلغ بسيط" يخوّلهم النشر عبر الشبكة الاجتماعية، بحسب ما أفاد رئيس المنصة إيلون ماسك.

منذ دقائق 4

تنطلق يوم غد الأربعاء 17 افريل 2024 الاختبارات الرسمية لامتحان الباكالوريا رياضة بولاية بنزرت على ان تتواصل الى غاية يوم 24 افريل 2024

منذ دقيقة 38

أعلنت الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة اليوم الثلاثاء عن برنامج مواجهات الجولة الخامسة لمرحلة بلاي أوف الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم