الأكثر مشاهدة

15 11:42 2024 سبتمبر

دارت مساء السبت مواجهات الدفعة الاولى من الجولة الثالثة لبطولة النخبة لكرة اليد

على المباشر

ديما لاباس
اعمل ضحكة عالمية 😂 واعرف اخبار البلاد بطريقة spécial شوية 😉 الequipe لي في العشوية اساس 👌حكايات و كلام الناس🗣️ والضمار لي ينسيك الStress 💫 هذه هي #ديما_لاباس 😇 مع نوفل الورتاني والشلة◀️◀ من الإثنين للجمعة من 20:00 ل 21:00
تنشيط نوفل الورتاني
وطنية

جلول: التعليم المجاني انتهى في تونس

24 22:56 2024 جوان
جلول: التعليم المجاني انتهى في تونس
قال وزير التربية الأسبق ناجي جلول لدى تدخله الاثنين ببرنامج في 60 دقيقة ان التعليم المجاني انتهى في تونس تحت وقع الدروس الخصوصية التي أنتجت تعليما خاصا داخل المدرسة العمومية .

واعتبر جلول أن الإرادة السياسية للإصلاح التربوي غائبة في تونس لافتا الى أن نسب النجاح في الباكالوريا التونسية لا تعكس مستوى التلميذ .

وبخصوص خارطة نتائج الباكالوريا اعتبر الوزير الأسبق أن هناك مناخات  مختلفة بين ولايات صفاقس و الساحل و المناطق الداخلية رغم توفر نفس الأساتذة و البنية التحتية .

وأضاف جلول أن العائلة في صفاقس و الساحل تستثمر في التعليم و الدروس الخصوصية..  مشيرا الى أن التلميذ في صفاقس يتمتع بمناخ ثقافي مسرحي يجعل منه متفوقا بينما لا يتمتع تلميذ المناطق الداخلية بمناخ ثقافي  فيما تكون نسبة أمية الأولياء في هذه الجهات كبيرة، وفق تصريحه .

وشدد وزير التربية الأسبق على أن المدارس النموذجية غير دستورية و تضرب تكافؤ الفرص قائلا انها كارثة أخرى في مجال التعليم لا تقدم أي شيء و لم تصنع نخبة .

 

وأفاد جلول أن 29 بالمائة من التونسيين يغادرون المدرسة قبل اكمال التعليم الابتدائي بينما تحصل 15 بالمائة من التونسيين على الباكالوريا مشيرا الى أن 29 بالمائة من التونسيين أميون .

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 23

تراجعت قيمة الاستثمارات الفلاحية المصادق عليها، إلى موفى أوت 2024، بنسبة 27،3 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2023، وقدّرت بـ 207،8 مليون دينار، وفق نشرية لوكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية

منذ دقيقة 33

كشف مدير عام الطفولة سمير بن مريم أن برنامج الروضة العمومية يهدف إلى مساعدة العائلات المعوزة ومحدودة الدخل من خلال انطلاق 42 روضة عمومية والعمل على افتتاح 10 رياض أطفال آخرين السنة الجارية

منذ دقيقة 39

إنهزم المنتخب التونسي لكرة اليد أواسط اليوم الإثنين في نهائي بطولة إفريقيا