الأكثر مشاهدة

13 21:10 2021 أفريل

أكد ممثلو النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والجامعة العانة للإعلام وفرع النقابة والوطنية للصحفيين التونسيين اليوم الثلاثاء 13 أفريل 2021، مواصلة اعتصامهم بمقر وكالة تونس افريقيا للأنباء والتصعيد والاستبسال في مواجهة ما أسموه ''التعيين السياسي'' على رأس الوكالة والتصدي له كلفهم ذلك ما كلفهم.

على المباشر

فاميليا رمضان
برنامج صباحي متنوع يهتم بشؤون العائلة خاصة
تنشيط إيمان سكوحي
وطنية

جمعيات و منظمات تدعو الى وضع حد للاعتداءات على نساء تونس

08 12:29 2021 مارس
جمعيات و منظمات تدعو الى وضع حد للاعتداءات على نساء تونس
أدانت مجموعة من الجمعيات والمنظمات الحقوقية في بيان لها اليوم الاثنين بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الموافق لـ8 مارس من كل سنة، موجة الاعتداءات والاعتقالات والملاحقات القضائية الأخيرة التي شملت مجموعة من الناشطات منذ أيام.

ودعت هذه الجمعيات كل القوى الديمقراطية الى العمل المشترك والدؤوب من أجل وضع حد "للعدوان الصارخ" على نساء تونس و محاكمة مقترفي الانتهاكات، مشيرة إلى أنه سيتم اليوم تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، محاكمة الأمينة العامة للاتحاد العام لطلبة تونس وردة عتيق بسبب انخراطها في الحراك الشّبابي و النقابي الطلابي.

واستنكرت الجمعيات الممضية على البيان، محاكمة وسجن الناشطة النسوية رانيا العمدوني، وتعنيف الناشطة الحقوقية نورس الزغبي الدوزي من قبل نشطاء في المنظمة الطلابية التابعة "لحركة النهضة"،حسب نص البيان
كما أدانت بشدّة تحرّش "العديد من أعوان الأمن بالناشطات" في الأسابيع الماضية بسبب مشاركتهن في مظاهرات "سلمية" حسب توصيفها، ضد الفقر و البطالة والتمييز بالإضافة إلى تعرّض عدد من الصحفيات إلى "عمليات تحرش من قبل أعضاء لجنة تنظيم حركة النهضة وعدد من أنصارها" لمنعهن من تغطية المسيرة التي نظمتها قيادة الحركة، في 27 فيفري الماضي بتونس العاصمة، حسب نص البيان.

وعبرت هذه الجمعيات، عن دعمها للنّداء الذي وجّهه مُؤخرا الاتحاد العام التونسي للشغل من أجل حثّ الدولة التونسية على المُصادقة على اتفاقية منظّمة العمل الدولية عدد 190 للقضاء على العنف في فضاء العمل.

وكما أعربت عن مساندتها لدعوات المنظمات النّسوية التونسية مجلس نواب الشعب من أجل الإسراع في ملاءمة القوانين مع الفصل 21 من الدستور، وذلك بإلغاء كافة الأحكام التمييزية والتسريع بمناقشة مشروع القانون المعروض عليه منذ 2018 لإلغاء بعض أشكال التمييز في مسألة المساواة في الإرث بين الجنسين.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 23

أعلنت وسائل الإعلام المصرية وفاة "يوتيوبر" تدعى أم زياد بعد أيام من تمثيل مشهد موتها على موقع "يوتيوب".

منذ دقيقة 24

كشفت تقارير صحفية بريطانية أن العلماء يعكفون حاليا على تجربة استخدام جرعتين من لقاحي "موديرنا" و"نوفافاكس".

منذ دقيقة 37

تستأنف اليوم الخميس في فيينا المحادثات لإنقاذ الاتفاق الدولي حول الملف النووي الإيراني التي توقفت الأسبوع الماضي في أجواء إيجابية، لكن قرار طهران بتخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 في المئة سبّب حالة من الفتور.

{}