الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 16

أوضحت الإدارة العامة لشركة الخطوط التونسية أنّ الإطار الذي استوجب إصدار المذكّرة الداخلية بتاريخ اليوم الجمعة 30 سبتمبر 2022 حول العقل التوقيفية المضروبة على حسابات الشركة لدى البنوك، جاء ردّا على إقدام عدد من موظّفي الشركة من متقاعدين وحتّى مباشرين، على الإضرار بمصالح الشركة من خلال ضرب عقل توقيفية متواترة على حساباتها تزامنت مع سداد آجور شهر سبتمبر 2022

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط
وطنية

جمعية النساء الديمقراطيات تدعو الى إلغاء المهر وجعل رئاسة العائلة مشتركة بين الزوجين

13 21:02 2022 أوت
جمعية النساء الديمقراطيات تدعو الى إلغاء المهر وجعل رئاسة العائلة مشتركة بين الزوجين
حذّرت جمعية النساء الديمقراطيات، في بيان لها اليوم السبت، بمناسبة الاحتفال بعيد المرأة التونسية الموافق لـ 13 أوت من كل سنة، من أن اعتماد طريقة الاقتراع على الأفراد في القانون الانتخابي المرتقب اقراره سيؤدي الى استبعاد النساء من المجال السياسي.

وعبّرت الجمعية، عن خشيتها من ان يؤدي التنصيص على طريقة الاقتراع على الأفراد الى التراجع عن مبدأ التناصف.

وأكدت التمسّك بمبدأ التناصف الافقي والعمودي وإقراره في القانون الانتخابي وتيسير سبل نفاذ النساء إلى مواقع القرار داخل الهيئات والمجالس المنتخبة وغير المنتخبة في الداخل والخارج.

كما دعت الى مراجعة وتعديل مجلة الأحوال الشخصية لتتلاءم مع الاتفاقية الدّولية للقضاء على التمييز ضد المرأة عبر إلغاء المهر وجعل رئاسة العائلة مشتركة بين الزوجين وإلغاء التمييز على أساس الدين في النسب واللقب والحضانة والولاية والإرث.

وكشفت الجمعية، عن تخوّفها من التراجع عن الحقوق والحرّيات العامّة والفردية وعمّا تحقّق في مجال المساواة بين الجنسين، منبّهة من تواتر الاعتداءات والتضييقات التي تتعرض لها النساء وتلفيق التهم ضدّهن، مجددة بذلك ادانتها للتنكيل والاعتداء على الحياة الشخصية لعدد من القاضيات.

وأشارت، الى أن المحافظة على رئاسة العائلة للزوج وانفراد الأب بالولاية على الأطفال يقيم الدليل على التمسّك بالنموذج الأبوي للعائلة التونسية، مؤكدة، مطالبتها بتفعيل المساواة في الإرث.

ورأت جمعية النساء الديمقراطيات أن تنقيح منظومات المواريث وإقرار مبدأ المساواة والتوزيع العادل للثروات في جميع المجالات وفي كل الفضاءات بدء بالفضاء العائلي، يمثّللا أفضل دعامة لتطوير مكاسب المرأة ورفع الحيف الاجتماعي المسلط ضد النساء.

وشدّدت، على أن الاحتفال بيوم 13 أوت اتّخذ أبعادًا مختلفة بحسب الحكّام والأوضاع السّياسية على الصّعيد الرّسمي وعلى صعيد المجتمع المدني، معتبرة أنه يمثّل مناسبة للدعوة الى إلغاء القوانين التميزية وبالمزيد من الحقوق والإنجازات وجدّدت التمسّك بمدنية الدولة على أساس المساواة والحرية والكرامة والمواطنة والعدالة الاجتماعية لتخليص النساء من تقديس التّمييز باسم الهوية والشريعة وتجزئة حقوقهن الكونية وإقرار مبدأ المساواة التامة والفعلية بين الجنسين .

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة

أعربت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين عن إدانتها للاعتداء العنيف على فريق برنامج "الحقائق الأربع" داعية السلطات القضائية إلى ملاحقة المعتدين لينالوا جزاءهم ولمناهضة الافلات من العقاب

منذ دقيقة 24

أوضح مساعد الوكيل العام والناطق الرسمي باسم محاكم المهدية والمنستير فريد بن جحا شاب تحوّل إلى منزل صديقته غير أنه تفاجأ بوجود شخص آخر معها مما أثار غضبه وعمد إلى طعنه بسلاح أبيض على مستوى الرأس مما استلزم نقله إلى المستشفى

منذ دقيقة 44

أكدت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ العمل على الترفيع في عدد كبار السن الراغبين في التكفّل بهم من قبل أسر بديلة ضمن برنامج الإيداع العائلي لكبار السن إلى حوالي 170 كبير سنّ قبل موفى سنة 2022