الأكثر مشاهدة

20 11:52 2021 أفريل

أكدت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنه تم القبول الأولي لـ 5 قائمات مترشحة للإنتخابات الجزئية ببلدية ساقية الدائر وهي 4 مستقلة و قائمة حزبية

على المباشر

أولاد البلاد
حكايات زمان .. وجو لمة سيدي رمضان الكلمة المزيانة و الدبارة لي تخليك في الكوجينة فنانة كل ما يهم العيلة مع هدى و جميلة بالي.. و اسرار تاريخنا وقلعة الاجداد مع برنامج أولاد البلاد
تنشيط هدى ورغمي و جميلة بالي
وطنية

جمعيّة القضاة تعلن عن تفاصيل اتّفاقها مع رئاسة الحكومة

18 18:53 2020 ديسمبر
جمعيّة القضاة تعلن عن تفاصيل اتّفاقها مع رئاسة الحكومة
أعلنت جمعية القضاء التونسيين مساء اليوم الجمعة 18 ديسمبر 2020 عن تفاصيل الاتفاق الذي توصلت اليه مع رئاسة الحكومة وذلك بعد تعطل العمل بالمرفق القضائي لأكثر من شهر بسبب الاضراب العام للقضاة.

وينص هذا الاتفاق على :

1- التعقيم الدوري لجميع المحاكم والمؤسسات القضائية وفقا للتدابير الصحية التي يتم إقرارها وتدعيمها بوسائل الوقاية الضرورية بغاية مجابهة انتشار فيروس كوفيد 19.

2- عقد جلسة في غضون أسبوع لإعداد بروتوكول صحي تفصيلي خاصّ بالمحاكم من قبل لجنة تشرف عليها وزارة الصحة وتضمّ كافة الأطراف المتداخلة في الشأن القضائي والشروع في تطبيقه في الإبّان.

3- صرف تمويلات إضافية قدرها 2 مليون دينار لتعاونية القضاة بما يمكنها من إبرام الاتفاقيات الضرورية لضمان التكفل الصحي الأفضل للقضاة في القطاع العام أو الخاص بما في ذلك المستشفى العسكري.

4- مراجعة الإطار الترتيبي المنظم لتعاونية القضاة بغاية تدعيم مواردها وتطوير طرق تسييرها بما يحقّق جودة الخدمات الصحية والاجتماعيّة لفائدة القضاة وذلك في أجل شهرين من تاريخ إمضاء الاتفاق.

تحسين ظروف العمل الكارثية بالمحاكم والنهوض بوضعها من خلال:

1- تدعيم المكانة الاعتبارية للسلطة القضائية والارتقاء بها وذلك بالترفيع في الميزانية المخصصة للقضاء العدلي والإداري والمالي بكافة مكوناتها من نفقات التأجير ونفقات التسيير ونفقات التدخّلات بما يتلاءم والمعايير الدولية ووضع آليات فعلية ومتكاملة لذلك قبل نهاية أفريل 2021 في إطار الإعداد لقانون المالية لسنة 2022.

2- دعم مقترح إحداث صندوق جودة العدالة وفق الصيغة التي يتم الاتفاق بخصوصها والعمل على إدراجه بقانون الماليّة.

التعجيل بالإصلاحات الشاملة بخصوص القوانين الأساسيّة للسلطة القضائيّة وعلى رأسها النظام الأساسي الجديد للقضاة والوضع القانوني لتأجير القضاة من خلال:

التعجيل باستكمال مشاريع القوانين الأساسيّة للسلطة القضائيّة بناء على ما تم التوصل إليه من أعمال والانتهاء من إعدادها في أجل أقصاه ثلاثة أشهر لإحالتها من قبل الحكومة على مجلس نواب الشعب مع طلب استعجال النظر فيها.

ضمان الأمان المالي للقضاة في انتظار سلم التأجير المستقلّ بالنظام الأساسي من خلال:

1- اتّخاذ كافة الإجراءات القانونية والعمليّة لتيسير الخلاص الشهري لمنحة الاستمرار المحدثة بموجب الأمر الحكومي عدد 654 لسنة 2019 المؤرّخ في 05 أوت 2019 والصرف الفوري لفائدة القضاة المعنيين لمستحقاتهم المتخلدة بهذا العنوان وتنقيح الأمر الحكومي المذكور في اتجاه تبسيط الإجراءات.

2- دعم مكانة القضاة بما يتلاءم والمعايير الدولية وبما يحفظ هيبة السلطة القضائية التي ينتمون إليها وبما يضمن تمكين هذه السلطة من أدوات استقلالها ومن أهمها مبدأ الأمان المالي للقاضي على أن تحدث لجنة تضم الأطراف المبرمة لهذا الاتفاق لإعداد تصور في الغرض وتنهي أعمالها في أجل أقصاه موفي شهر فيفري 2021 وتتوج أعمالها بإجراءات تنفيذية واضحة في قانون المالية التكميلي 2021.

 

يشار الى أن جمعية القضاة دعت صباح اليوم جميع القضاة الى استئناف عملهم في كافة المحاكم بداية من الاثنين المقبل .

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 11

اعلنت الجامعة التونسية لكرة القدم اليوم الجمعة عن تعيينات حكام الجولة الختامية من منافسات المجموعة الاولى لدورة الصعود الى الرابطة المحترفة الاولى

منذ دقيقة 19

قال رئيس كتة حركة النهضة بالبرلمان عماد الخميري في تصريح للديوان أف أم، اليوم الجمعة إنه كان من المفترض عدم اقحام القضاء العسكري في ما يتعلق بالاتهامات التي وجهها النائب راشد الخياري الى رئيس الجمهورية قيس سعيد.

منذ دقيقة 37

توفي اليوم الجمعة عبد الوهاب بن رمضان والد سلمان بن رمضان عضو الهيئة المديرة بالنادي الصفاقسي

{}