الأكثر مشاهدة

02 17:25 2021 أوت

أوقفت فرقة الشرطة العدلية بنابل، اليوم الاثنين، عضو مجلس نواب الشعب، فيصل التبيني، بمحل سكناه بالجهة، وذلك تنفيذا لبطاقة جلب صادرة عن قاضي التحقيق الأول بالمحكمة الابتدائية بجندوبة، تتعلق بشكاية كان قد تقدم بها وكيل الجمهورية الأسبق في 10 أكتوبر 2019 أحيل بموجبها التبيني بتهمة "ترويج أخبار زائفة والإساءة للغير عبر الشبكات العمومية للاتصال والدعوة إلى العصيان المدني"، وفق ما أكده إسكندر الزغلامي الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بجندوبة .

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
وطنية

حاتم بن سالم : '280 تلميذا ينقطعون يوميا عن الدراسة'

:تحديث 28 19:34 2019 فيفري
كشف وزير التربية، حاتم بن سالم اليوم الخميس، 28 فيفري 2019، خلال جلسة استماع

كشف وزير التربية، حاتم بن سالم اليوم الخميس، 28 فيفري 2019، خلال جلسة استماع له بلجنة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن بمجلس نواب الشعب، أن 280 تلميذا ينقطعون يوميا عن الدراسة، قائلا انها "ظاهرة تمس أساسا الذكور وتكبد الدولة 1135 مليون دينار اي ما يمثل نسبة 20 بالمائة من ميزانية وزارة التربية ، وتستوجب ضبط استراتيجية وطنية شمولية لمقاومتها".

وأقر بن سالم بعجز الوزارة عن مقاومة ظاهرة الانقطاع المدرسي بمفردها ومتابعة المنقطعين لاسيما في ظل غياب التنسيق مع وزارة التكوين المهني والتشغيل، مشددا على وجوب تدخل جميع الأطراف المعنية خاصة بعد ان باتت ظاهرة الانقطاع من الإشكاليات الكبرى التي تعيشها تونس امام ارتفاع عدد المنقطعين من سنة إلى أخرى حيث بلغ عددهم السنة الماضية 101 الف منقطع، وأكثر من 526 الفا خلال الخمس سنوات الأخيرة.

وأوضح في هذا الصدد، أن هذه الأرقام للانقطاع المدرسي تتراوح من السنة 3 ابتدائي الى الباكالوريا ومعظم عمليات الانقطاع الدراسي تكون بالنسبة للابتدائي تحديدا بالسنوات الرابعة والخامسة والسادسة وبنسبة 41 بالمائة من جملة المنقطعين، في حين تكون عمليات الإنقطاع عن الدراسة في مستوى السنة الأولى ثانوي بنسبة 49 بالمائة.

وقال بن سالم ان هؤلاء المنقطعين أصبحوا يمثلون نقطة استفهام كبرى للمجتمع من خلال إنتشار مشاكل التسكع والمخدرات وظاهرة التردد أمام المؤسسات التربوية للتاثير على بقية التلاميذ، مذكرا بان الوزارة قد سعت لمقاومة هذه الظاهرة عبر الاستناد للتجارب الدولية الناجحة في التصدي للتسرب المدرسي،والبحث عن آليات التمويل الأجنبية، وإدخال دروس التدارك يوم السبت لتفادي الفشل المدرسي.

كما تم فتح مكاتب انصات وإستماع للتلاميذ داخل المؤسسات التربوية بدعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف"، من المنتظر تكثيفها وتعميمها على جميع المؤسسات التربوية الأخرى، ومفق ما صرح بن سالم مشيرا الى ان مدرسة الفرصة الثانية التي ستفتح ابوابها خلال السنة الدراسية القادمة مع اول مدرسة بباب الخضراء بالعاصمة، ستساهم، في إيجاد عديد الحلول للمنقطعين عن الدراسة.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 7

قام رجال الإنقاذ اليونانيون بإجلاء أكثر من 300 شخص من ضواحي العاصمة أثينا بسبب حرائق الغابات الشديدة التي اجتاحت المنطقة جراء أسوء موجة من الحرارة منذ 40 عاما.

منذ دقيقة 33

تدور اليوم الأربعاء 3 لقاءات ضمن المرحلة 3 من تصفيات دوري أبطال أوروبا

منذ دقيقة 38

تنظم الإدارة الجهوية للصحة بصفاقس غدا الخميس حملة تلاقيح متنقلة بمنطقة قرقور بالتعاون مع الدائرة الصحية بعقارب|، مشيرة الى ان هذه الحملة تهم جميع المواطنين الذي يتجاوز عمرهم 40 سنة او المتحصلين على جرعة اولى من لقاح استرازينيكا .

{}