الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

Raf Mag
لمّة العادة تطل كل صباح بأحلى Ambiance 🎊 وبالجو الي يتحب 🎀 ب Récap الأخبار 🗞️و في الدنيا اش صار وماصار 📰 في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة ☀️ من 7:00 ل 9:30 متاع الصباح ابتداءا من 11 سبتمبر 2023
تنشيط رفيق بوشناق
وطنية

حوالي 15 ألف حالة مصابة بالسرطان في تونس ..والتدخين من أبرز الأسباب

:تحديث 04 08:58 2019 فيفري
اليوم العالمي لمرض السرطان
تحي تونس اليوم كسائر دول العالم اليوم العالمي للسرطان الموافق ل4 فيفري من كل سنة والذي يهدف إلى زيادة الوعي العام بأهمية الفحص والتشخيص والكشف المبكر عن السرطان وتيسير الحصول على هذه الخدمات.

تحي تونس اليوم كسائر دول العالم اليوم العالمي للسرطان الموافق ل4 فيفري من كل سنة والذي يهدف إلى زيادة الوعي العام بأهمية الفحص والتشخيص والكشف المبكر عن السرطان وتيسير الحصول على هذه الخدمات.

وتشير الإحصاءات الدولية، إلى أن عام 2018 شهد إصابة أكثر من 18 مليون حالة جديدة بالسرطان على مستوى العالم؛ من بينها حوالي 5 ملايين إصابة بسرطانات الثدي وعنق الرحم والقولون والمستقيم والفم كان من الممكن اكتشافها مبكراً وعلاجها بدرجة أكثر فعالية، ومن ثم زيادة معدلات البقاء على قيد الحياة وتحسين نوعية الحياة.

والسرطان ، هو عبارة عن نمو الخلايا وانتشارها بشكل لا يمكن التحكم فيه. وبإمكان هذا المرض إصابة كل أعضاء الجسم تقريباً. وغالباً ما تغزو الخلايا المتنامية النسيج التي تحيط بها ويمكنها أن تتسبب في أن تظهر في مواضع أخرى بعيدة عن الموضع المصاب. ويمكن توقي العديد من السرطان بتجنب التعرض لعوامل الخطر الشائعة مثل دخان التبغ ، كما يمكن علاج نسبة كبيرة من السرطانات عن طريق الجراحة أو المعالجة الإشعاعية أو المعالجة الكيميائية ، خصوصاً إذا تم الكشف عنها في مراحل مبكرة.

وتشير تقارير الاتحاد الدولي للسرطان لعام 2018، إلى أن السرطان هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة على مستوى العالم ، وتتأثر كل عائلة في العالم تقريباً بالسرطان ، وهو مسؤول عن ما يقدر بنحو 9.6 مليون حالة وفاة في عام 2018، وتعزى إليه وفاة واحدة تقريباً من أصل 6 وفيات على صعيد العالم وأن ما يقرب من 70 % من الوفيات الناجمة عن السرطان تحدث في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وترجع حوالي ثلث الوفيات الناجمة عن السرطان أساسا إلى المخاطر السلوكية والغذائية الرئيسية الخمسة منها أساسا ارتفاع مؤشر كتلة الجسم وانخفاض مدخول الفاكهة والخضر ونقص النشاط البدني وتعاطي التبغ واستخدام الكحول.

وفي تونس تم تسجيل حوالي 15 ألف حالة مصابة بالسرطان وفق ما أفاد به نائب رئيس الجمعية التونسية لطب الأورام السرطانية امين المصمودي في تصريح للديوان اف ام مبينا أن السجل الجهوي لرصد الحالات المصابة بالسرطان لم يقع تحينه.

وأشار المصمودي إلى أن التدخين يمثل العامل الاساسي في الإصابة بمرض السرطان داعيا إلى الوقاية واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بمرض السرطان.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

أعلنت حركة الشعب، مساء امس الأحد في بيان، أنها معنية بالانتخابات الرئاسية المقبلة، ترشحا وتصويتا

منذ دقيقة 15

نعـــت وزارة الشؤون الثقافية، بكل حسرة وأسى، الفنان الشعبي بلقاسم بوقنة الذي وافته المنية مساء أمس الأحد 5 ماي 2024، عن سنّ تناهز 61 عاما

منذ دقيقة 23

نقلت وكالة رويترز عن إذاعة جيش الاحتلال قولها إن الجيش بدأ إجلاء السكان من المناطق الشرقية لمدينة رفح بجنوب قطاع غزة قبل شن هجوم بري