الأكثر مشاهدة

24 18:44 2021 فيفري

أصدر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، الاتحاد العام التونسي للشغل، الأربعاء 24 فيفري 2021، بيانا مشتركا أعربا فيهعن انشغالهما لانحدار الترقيم والتصنيف السيادي لبلادنا، وما قد يترتّب عنه من تداعيات وخيمة من بينها عدم قدرة تونس على الإيفاء بالتزاماتها المالية، ويعتبران أنّ الأزمة الراهنة قد ساهمت في هذا التخفيض الذي ستكون كلفته عالية جدّا على الاقتصاد الوطني وعلى التونسيين بصفة عامة.

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
وطنية

حوالي 15 ألف حالة مصابة بالسرطان في تونس ..والتدخين من أبرز الأسباب

:تحديث 04 08:58 2019 فيفري
اليوم العالمي لمرض السرطان
تحي تونس اليوم كسائر دول العالم اليوم العالمي للسرطان الموافق ل4 فيفري من كل سنة والذي يهدف إلى زيادة الوعي العام بأهمية الفحص والتشخيص والكشف المبكر عن السرطان وتيسير الحصول على هذه الخدمات.

تحي تونس اليوم كسائر دول العالم اليوم العالمي للسرطان الموافق ل4 فيفري من كل سنة والذي يهدف إلى زيادة الوعي العام بأهمية الفحص والتشخيص والكشف المبكر عن السرطان وتيسير الحصول على هذه الخدمات.

وتشير الإحصاءات الدولية، إلى أن عام 2018 شهد إصابة أكثر من 18 مليون حالة جديدة بالسرطان على مستوى العالم؛ من بينها حوالي 5 ملايين إصابة بسرطانات الثدي وعنق الرحم والقولون والمستقيم والفم كان من الممكن اكتشافها مبكراً وعلاجها بدرجة أكثر فعالية، ومن ثم زيادة معدلات البقاء على قيد الحياة وتحسين نوعية الحياة.

والسرطان ، هو عبارة عن نمو الخلايا وانتشارها بشكل لا يمكن التحكم فيه. وبإمكان هذا المرض إصابة كل أعضاء الجسم تقريباً. وغالباً ما تغزو الخلايا المتنامية النسيج التي تحيط بها ويمكنها أن تتسبب في أن تظهر في مواضع أخرى بعيدة عن الموضع المصاب. ويمكن توقي العديد من السرطان بتجنب التعرض لعوامل الخطر الشائعة مثل دخان التبغ ، كما يمكن علاج نسبة كبيرة من السرطانات عن طريق الجراحة أو المعالجة الإشعاعية أو المعالجة الكيميائية ، خصوصاً إذا تم الكشف عنها في مراحل مبكرة.

وتشير تقارير الاتحاد الدولي للسرطان لعام 2018، إلى أن السرطان هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة على مستوى العالم ، وتتأثر كل عائلة في العالم تقريباً بالسرطان ، وهو مسؤول عن ما يقدر بنحو 9.6 مليون حالة وفاة في عام 2018، وتعزى إليه وفاة واحدة تقريباً من أصل 6 وفيات على صعيد العالم وأن ما يقرب من 70 % من الوفيات الناجمة عن السرطان تحدث في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وترجع حوالي ثلث الوفيات الناجمة عن السرطان أساسا إلى المخاطر السلوكية والغذائية الرئيسية الخمسة منها أساسا ارتفاع مؤشر كتلة الجسم وانخفاض مدخول الفاكهة والخضر ونقص النشاط البدني وتعاطي التبغ واستخدام الكحول.

وفي تونس تم تسجيل حوالي 15 ألف حالة مصابة بالسرطان وفق ما أفاد به نائب رئيس الجمعية التونسية لطب الأورام السرطانية امين المصمودي في تصريح للديوان اف ام مبينا أن السجل الجهوي لرصد الحالات المصابة بالسرطان لم يقع تحينه.

وأشار المصمودي إلى أن التدخين يمثل العامل الاساسي في الإصابة بمرض السرطان داعيا إلى الوقاية واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بمرض السرطان.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 6

سجّلت ولاية المنستير، حسب آخر تحيين للحالة الوبائية، 5 وفيات و34 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي حالات الوفاة الى 364، والاصابات إلى 14435، وفق ما أكده المدير الجهوي للصحة بالمنستير حمودة الببة لمراسل الديوان اف ام بالجهة.

منذ دقيقة 35

تدور غدا الأحد مباراة مؤجلة من الجولة 6 ضمن ذهاب الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم بين النجم الساحلي والنادي الرياضي الصفاقسي بملعب بوعلي لحوار بداية من الساعة 14.00

منذ دقيقة 47

قال أحمد نجيب الشابي، عضو مجلس رئاسة حزب أمل، في تصريح لديوان أف أم، على هامش زيّارة أداها السبت 27 فيفري 2021، إلى ولاية الكاف، إنّ ما قامت به حركة النهضة من خلال نزولها للشارع اليوم، هو بداية مواجهة قررتها هذه الحركة .

{}