الأكثر مشاهدة

21 12:55 2024 أفريل

تدور اليوم الأحد مواجهات الدور الربع النهائي لمسابقة كأس تونس في كرة السلة

على المباشر

Extra time
الماتش مايوفاش في الدقيقة 90 ديما فما ال Extra Time تعليقات و تحليل مابعد المباريات ... كل مايخص الSport و المتابعات.. مع حاتم.. فوزي وطارق في Extra Time كل اثنين من 15 لل17 على Diwanfm
تنشيط حاتم قزبار
وطنية

حوالي 450 ضحية لحوادث الطرقات من مستخدمي الدرجات النارية سنة 2019

26 13:57 2020 جانفي
حوالي 450 ضحية لحوادث الطرقات من مستخدمي الدرجات النارية سنة 2019
أفاد رئيس الجمعية التونسية للوقاية من حوادث الطرقات، عفيف الفريقي، الأحد، أنّ عدد قتلى حوادث الطرقات من مستعملي الدراجات النّارية بلغ 36 بالمائة من مجموع حوادث الطرقات، التي حصدت أرواح أكثر من 1200 مواطن تونسي، أي بما يعادل تقريبا 450 قتيلا خلال سنة 2019

وقال عفيف الفريقي، على هامش فعاليات رالي للدرجات النارية، نظمته الجمعية التونسية للوقاية من حوادث الطرقات بالتعاون مع الجامعة التونسية لمستعملي الدرجات النارية بإحدى مناطق الضاحية الشمالية بالعاصمة، إنّ السّبب الرّئيسي الكامن وراء ارتفاع عدد قتلى مستعملي الدّرجات النارية، وهم تقريبا 50 بالمائة من فئة الشباب، هو غياب القوانين الرّادعة علاوة على غياب المراقبة الفنّية للدّراجات النّارية المستوردة صغيرة الحجم ذات اسطوانة تقل عن 50 صم مكّعب، وفق تقديره.
ودعا المتحدث في هذا الصّدد، إلى تنقيح الأمر عدد 22/ 36 لسنة 2004 والمتعلق بالقبول والمصادقة على تسجيل الدرجات النارية الصغيرة الحجم علاوة على إعادة صياغة الفضاء المروري وتهيئته حتى يأخذ بعين الاعتبار كثرة استخدام الدرجات النارية صغيرة الحجم في تونس، التي يفوق عددها، حاليا، 2 مليوني دراجة نارية، مع الحفاظ على السّلامة المروية وحماية حياة المواطن بصفة عامّة.
واعتبر الفريقي أنّ عدم مراقبة الدّراجات النارية وخضوعها إلى الفحص الفنّي، يعدّ خطرا كبيرا على السّلامة المروريّة، وهو ما يستوجب تعديل القرار الوزاري المتعلق بتسجيل العربات، حتى يمكّن أصحاب الدرجات النارية بتسجيلها وامتلاكها لرقم منجميّ إلى جانب إجبارية حصولهم على رخصة سياقه من صنف" أ 1 "، حتى لا يفلتوامن العقاب في حال تجاوزهم لقواعد السّلامة المرورية. واقترح رئيس الجمعية، تمويل البنك التونسي للتضامن مشاريع لخرّيجي التعليم العالي تخصّ بعث مراكز للفحص الفني خاصة بالدراجات النارية في المناطق البلدية بعد قيامهم بدورات تكوينية في اختصاص المراقبة الفنية وحصولهم على الاعتماد من قبل وزارة النقل، وهو ما سيساهم في خلق مواطن شغل جديدة وتحريك الدورة الاقتصادية بالبلاد.
وبيّن الفريقي أنّ تنظيم هذه التجربة النموذجية لتوعية مستخدمي الدراجات النّارية ولتشريك الشّباب في اقتراح الحلول التي ستحميه في الطريق، ستعمّم، قريبا، في عدّة مناطق بالبلاد التونسية.

آخر الأخبار

منذ دقائق 6

أعلن كاهية مدير الادارة الفرعية لبطاحات جزيرة جربة بالادارة الجهوية للتجهيز بمدنين، فرحات لعريض، اليوم الأربعاء، عن توقف البطاحات عن تأمين نقل المسافرين والعربات بين جزيرة جربة والجرف بعد ظهر اليوم بسبب هبوب رياح قوية.

منذ دقيقة 45

أكدت هيئة الدفاع عن المحتجزين قسريا تعرضها لحملة تضييقات غير مسبوقة حيث تصرّ الوكالة العامّة لدى محكمة الاستئناف بتونس على ما وصفتها بالإجراءات التّعسّفيّة وغير القانونيّة بعدم تسليم بطاقات الزّيارة لجميع المنوّبين ولجميع المحامين والتّعلّل بالإكتظاظ داخل جناح الزّيارة مشيرة الى انها قامت بإعلام هياكل المهنة واتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بالتّصدّي لهذه التّضييقات.

منذ دقيقة 38

قام المعهد العالي للتصرف الصناعي بصفاقس اليوم الأربعاء بتنظيم مقابلات عمل بين عدد من أصحاب الشركات الاقتصادية والطلبة بهدف انتدابهم وانخراطهم في سوق الشغل وفق  ما أفاد به مدير المعهد منير بن عيسى لديوان أف أم