الأكثر مشاهدة

26 22:07 2021 جويلية

علمت الديوان اف ام، أنَّ قرارَ تعطيل العمل بالإدارات العمومية والمصالح الخارجية والجماعات المحلية يأتي في إطار قطع الطريق أمام أي محاوَلة ممكِنة للعبث بالملفات الإدارية خاصة بعد أن حاولت وزير العدل بالنيابة حسناء بن سليمان اليوم إخفاء إحدى الملفّات المتعلقة بالبشير العكرمي في منزلها وقد تفطن الجيش واستعاد الملف.

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
اخباركم و مشاغلكم.. نعبروا على احوالكم و مشاكلكم نوصلوا صوتكم للمسؤولين واناقشو القضايا الكبار مع المعنيين واصحاب القرار كل يوم من الاثنين للخميس من 12.لل 14 مع محمد اليوسفي في هنا تونس
تنشيط محمد اليوسفي
وطنية

خاصّ بديوان أف أم : تفاصيل المقترحات الحكومية الجديدة حول مطالب الأساتذة

:تحديث 08 07:48 2019 فيفري
خاصّ بديوان أف أم : تفاصيل المقترحات الحكومية الجديدة حول مطالب الأساتذة
تتمثل المقترحات الحكومية الجديدة بخصوص مطالب الأساتذة في تخفيض سن التقاعد على أساس

قال الكاتب العام المساعد للفرع الجامعي للتعليم الثانوي بصفاقس محمد الطرابلسي في تصريح لديوان أف أم أمس الخميس ان فرع صفاقس على غرار أغلب الفروع الجامعية للتعليم الثانوي رفض المقترحات الحكومية الجديدة بخصوص المطالب الأستاذية.

و تتمثل هذه المقترحات حسب المصدر ذاته في تقاعد على أساس 35 سنة عمل / 57 سنة من العمر، وزيادة في منحة العودة المدرسية بنسبة 75 بالمائة من الأجر الصافي ( تبلغ حاليا 360 دينارا و تخضع للخصم لتصبح 295 دينارا) وتعوّض مطلب مضاعفة المنحة الخصوصية، و مضاعفة منحة مراقبة أو اصلاح الامتحانات الوطنية ( القيمة الحالية للمنحة 45 دينارا) و الترفيع بنسبة 20 بالمائة في ميزانية المؤسسات التربوية.

وأوضح الكاتب العام المساعد للفرع الجامعي للتعليم الثانوي أن مقترح التخفيض في سن التقاعد غير واقعي مشيرا الى أنه' لو افترضنا انتداب أستاذ في سن 25 وهو أمر شبه مستحيل فانه سيكون قد قضّى سنوات العمل 35 و بلغ سن 60 دون أن يتمتع بالتخفيض، ناهيك عن وجود مشروع قانون مطروح على البرلمان للترفيع في سن التقاعد الى 62 سنة و الذي بموجبه سيصبح التقاعد على أساس 59 سنة مشددا على ضرورة اخضاع هذا المقترح للتعديل و المراجعة '.

وأشار الى أن الجامعة اقترحت سابقا التقاعد على أساس 32 سنة عمل – 57 سنة من العمر.

و بخصوص مقترح الزيادة بنسبة 75 بالمائة في منحة العودة المدرسية أوضح أن الجامعة تثمن جزءا منه و تبدي تحفظها على جزء آخر مشددا على ضرورة صرفها كلها أو ثلثيها مباشرة في الأجر حتى تشمل المتقاعدين مضيفا أن الجامعة تبدي تحفظها على زيادة منحة العودة على أساس قاعدة الأجر وهو ما سيخلق تفاوتا في قيمة المنحة بين الأساتذة باعتبار التفاوت في الرتب بينهم.

ولا يتضمن محضر الجلسة التي انعقدت اليوم بخصوص مطالب الثانوي محاور الاصلاح التربوي التي لا زال يكتنفها الغموض بالاضافة الى عدم تحديد المفعول الرجعي للزيادة و تاريخ دخولها حيز التطبيق ، حسب المصدر ذاته.

وتساءل الطرابلسي هل أن الزيادة بنسبة 75 بالمائة في منحة العودة المدرسية للأساتذة تشمل المديرين و النظار باعتبار أنهم يتمتعون بمنحة عودة مدرسية بقيمة 25 دينار مدمجة مباشرة في الأجر.

و أضاف قائلا ان هذه المقترحات الحكومية الجديدة تحاول أن تقترب من تطلعات القاعدة الأستاذية و لا تلبيها مشددا على ضرورة تعديل و تحصين بعض النقاط و توحيد المؤجر لأساتذة التربية البدنية حتى يصبحوا تابعين لوزارة التربية.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة

تمكنت وحدات الحرس الوطني بمنطقة الحرس الوطني بطبربة وفرقة مقاومة الاجرام ببن عروس، مساء أمس الثلاثاء 27 جويلية 2021، من حجز مسدس ناري وجهاز لاسلكي وكمية من مخدر الكوكايين بمنطقة سيدي علي الحطاب بالمرناقية، وايقاف 3 أشقاء، وفق ما أفاد به مصدر أمني لوكالة تونس افريقيا للأنباء

منذ دقيقة 19

قامت هيئة الدفاع عن الشهيدين بلعيد والبراهمي ببعث رسالة إلى برلمانات العالم (أكثر من 120 دولة ) للمطالبة بفتح تحقيق بخصوص اشراف راشد الغنوشي على جهاز سري وحول سياسته في تونس والتستر على ارهابيين والتجسس على السفارات الاجنبية بتونس والجاليات الاجنبية داخل البلاد وخارجها وحول الدورات التكوينية التي يقوم بها خلسة في التصنت والاستخبارات وفق ما أفادت به عضو الهيئة إيمان قزارة.

منذ دقيقة 22

سجلت صفاقس، بتاريخ أمس 27 جويلية 2021، 6 وفيات و219 إصابة جديدة بفيروس كورونا من ضمن 790 تحليلا مخبريا، وفق بلاغ صادر عن الإدراة الجهوية للصحة

{}