الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

وطنية

خبيرة في المياه تقترح حلولا عاجلة لمجابهة ندرة المياه في تونس

:تحديث 05 20:33 2023 جوان
أزمة المياه
أكدت الخبيرة في المياه روضة القفراج على أن وضعية الماء في البلاد التونسية حرجة جدا باعتبار أننا تحت خط الإجهاد المائي مشيرة إلى أن قرارات اعتماد نظام الحصص الظرفي وتحجير وقتي لبعض استعمالات الماء قرارات متأخرة وغير كافية.

وقالت الخبيرة في المياه إن هناك عديد الحلول على المستوى القريب والمتوسط والبعيد لمجابهة ندرة المياه لكن ينقصها الإرادة السياسية وأهمها التخطيط المحكم للموارد المائية الذاتية لتتمكن فيما بعد من إعداد مخططات واستراتيجيات للمحافظة عليها وحسن استغلالها مشددة على ضرورة وضع عدادات لكل الآبار الموجودة بالبلاد لمنع الربط والاستعمال العشوائي للماء إضافة إصلاح التسربات في قنوات الربط التابعة للشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه.

كما أفادت القفراج بأن تحلية مياه البحر ليست حلا كافيا بل يأتي إلى جانب قرارات وإجراءات أخرى لضمان استمرارية تزويد كافة المواطنين بمياه الشرب وفق قولها في تصريح للديوان أف أم على هامش محاضرة حول موضوع الإجهاد المائي والتحديات في تونس نظمتها الجامعة التونسية للبيئة والتنمية وليونس كلوب صفاقس .

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 3

أقدم شاب يبلغ من العمر 17 سنة مساء اليوم السبت على اضرام النار في جسده بمدخل مدينة الحامة لأسباب لا تزال مجهولة ، وفق ما أفاد به مراسل ديوان أف أم بالجهة.

منذ ساعات 4

فازت رواية "دفاتر الجيلاني ولد حمد" لصحبي كرعاني بجائزة الكومار الذهبي للرواية باللغة العربية وهي صادرة عن دار "أطراس" للنشر، وهي أول عمل روائي له.

منذ ساعات 4

أفاد شهود عيان لمراسل ديوان أف أم بجبنيانة أنه تم انتشال جثتين لشخصين من ذوي البشرة السمراء عُثٍر عليهما بسواحل اللواتة من ولاية صفاقس .