الأكثر مشاهدة

24 13:20 2022 سبتمبر

صوت المجلس الجهوي لولاية صفاقس ب23 صوت "نعم" و 3 أصوات "لا" على مقترحات اللجنة الاستشارية المكلفة بملف النفايات بصفاقس و المتمثلة في احداث 3 وحدات تثمين نفايات بكل من المنطقة الصناعية سيدي سالم ووسط مدينة صفاقس وبعقار دولي بطريق تنيور كم 20 و عقار دولي بضيعة زروق بالمحرس

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
اخباركم و مشاغلكم.. نعبروا على احوالكم و مشاكلكم نوصلوا صوتكم للمسؤولين واناقشو القضايا الكبار مع المعنيين واصحاب القرار
تنشيط
وطنية

خلال اجتماعه مع رؤساء حكومات سابقين... سعيّد يجدّد رفضه للحوار على شكل ما حصل في السابق

:تحديث 15 16:02 2021 جوان
خلال اجتماعه مع رؤساء حكومات سابقين... سعيّد يجدّد رفضه للحوار على شكل ما حصل في السابق
جدّد رئيس الجمهورية قيس سعيد خلال اجتماعه اليوم الثلاثاء مع عدد من رؤساء الحكومات السابقين موقفه الرافض للحوار على شكل ما حصل في السابق، وركّز على ضرورة ادخال إصلاحات سياسية بعد أن أثبتت التجربة أن التنظيم السياسي الحالي وطريقة الاقتراع المعتمدة أدّت إلى الانقسام وتعطّل السير العادي لدواليب الدولة ، وفق ما أوردته رئاسة الجمهورية في بلاغ لها.

وتعرّض رئيس الجمهورية، أيضا، لعدد من الاخلالات والتجاوزات القانونية والأخلاقية، وركّز في هذا الخصوص على أن الحصانة لا يمكن أن تكون أداة لتجاوز القانون بل هي أداة لضمان استقلالية من يتمتع بها.

وتم الاتفاق على أن الوضع في تونس لا يمكن معالجته بالطرق التقليدية بل يجب بلورة تصوّر جديد يقوم على إدخال إصلاحات سياسية جوهرية ومن بينها القانون الانتخابي إلى جانب بعض الأحكام الواردة في نصّ الدستور.

كما تم الاتفاق على الاجتماع مجدّدا في أقرب الآجال حتى يقدّم كلّ مشارك تصوّره للحلول، إلى جانب إمكانية تشريك أطراف أخرى شرط أن يكون العمل نابعا من تصوّرات وطنية لا من اعتبارات ظرفية أو حسابات سياسية ضيّقة.

وكان  رئيس الجمهورية قيس سعيّد، دعا صباح اليوم الثلاثاء 15 جوان 2021، إلى اجتماع بقصر قرطاج ضمّ رؤساء الحكومات السابقين  علي العريّض ويوسف الشاهد وإلياس الفخفاخ وبحضور رئيس الحكومة الحالي  هشام مشيشي.

وتخلّف عن هذا الاجتماع كلّ من  حمادي الجبالي ومهدي جمعة لوجودهما خارج أرض الوطن، ولم يتسنّ للحبيب الصيد الحضور بسبب وضعه الصحّي.

وتناول اللقاء كيفية الخروج من الأزمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تعيشها تونس، ولم يتم التعرّض إلى تشخيص الأوضاع التي يتفق حولها الجميع ولكن تمت مناقشة الأسباب التي أدّت إلى هذا الوضع وإلى سبل تجاوزه.

وأوضحت رئاسة الجمهورية أنه لم يتم توجيه الدعوة بناء على الانتماء الحزبي بل باعتبار التجربة التي مرّ بها المسؤولون المذكورون.

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

أعرب عدد من أصحاب سيارات التاكسي عن استيائهم من الاكتظاظ  وطول الانتظار أمام مقر إدارة السجل الوطني للمؤسسات بصفاقس بسبب اقتراب انتهاء آجال التسجيل، وفق ما أفاد به عضو النقابة الأساسية لسواق سيارات الأجرة التاكسي الفردي بلبابة السايح

منذ دقائق 3

بلغت كميات الحبوب المجمّعة نحو 7.5 مليون قنطار، الى موفى أوت 2022، مقابل 8 ملايين قنطار خلال الفترة ذاتها من الموسم الفارط، لتسجل بذلك تراجعا بنسبة 7 بالمائة، وفق احصائيات نشرها ديوان الحبوب، مؤخرا

منذ دقيقة 11

أكد وزير الداخلية الأسبق ورئيس الحكومة الأسبق علي العريّض تعرضه إلى محاولات تصفية قائلا إن "الإرهابيين صنفوني منذ جانفي 2012 العدو رقم واحد لهم وحاولوا التخلص مني"، على حدّ تعبيره