الأكثر مشاهدة

26 19:54 2024 أفريل

أعلن الحكم السينغالي عيسى سي عن ايقاف مباراة الترجي الرياضي و صن داونز في بريتوريا في الدقيقة 20 من المباراة لحساب اياب نصف نهائي دوري ابطال افريقيا لكرة القدم بسبب و جود عاصفة رعدية و أمطار غزيرة في جنوب افريقيا.

على المباشر

وطنية

ديوان التطهير: نحو رفع مطابقة المياه المعالجة للمواصفات على مستوى المحطات الى 80 بالمائة

25 14:53 2023 أكتوبر
ديوان التطهير: نحو رفع مطابقة المياه المعالجة للمواصفات على مستوى المحطات الى 80 بالمائة
كشف الديوان الوطني للتطهير عن خطة لتحسين نوعية المياه المعالجة ستفضي الى وصول تونس الى نسبة المياه المعالجة المطابقة للمواصفات الى 80 بالمائة بحلول سنة 2026 على ان تصل الى 76 بالمائة العام المقبل

وقدمت وزارة البيئة، هذه الخطة، ضمن حزمة المشاريع التي ستقوم بتنفيذها في إطار مشروع ميزانية الدولة لسنة 2024، ضمن محور تحسين نوعية المياه المعالجة في ظلّ توقّعات تشير إلى إنتاج 540 مليون متر مكعب من هذه المياه بحلول 2050.

وتمكن الديوان من رفع نسبة مطابقة المياه المعالجة للمواصفات الى 72 بالمائة خلال سنة 2022 مع توقع بلوغ نسبة 74 بالمائة خلال سنة 2023 علما وان استراتيجية تدعيم طاقة المعالجة وتحسين نوعية المياه يمتد من 2024 الى 2026.

ويخطط الديوان لتأهيل محطات التطهير المتقادمة من خلال رفع طاقتها والتعميم التدريجي للمعالجة الثلاثية واحداث محطات متخصصة في معالجة المياه المستعملة الصناعية.

ويعمل الديوان على الانتهاء من محطة التطهير بالمحرس ومواصلة اشغال المعالجة الثلاثية بمحطة المهدية وتهذيب محطات جنوب مليان ومجاز الباب ونفطة والانطلاق في تهذيب محطات سوسة حمدون وطبرقة وجندوبة وقليبية و باجة والهوارية وقربة وبنزرت وماطر ومنزل بورقيبة.

وستعزز اداء المحطات من خلال انطلاق اشغال التاهيل الطاقي لاربع محطات تشمل مساكن وتطاوين والقيروان 2 والمنستير / الفرينة والفحص علما وانه توجد خطط للانطلاق في انجاز القسط الثاني من تحسين نوعية المياه المعالجة.

وسيواصل الديوان اشغال محطة التطهير للمعالجة بالمياه الصناعية بالمكنين بكلفة 48 مليون دينار والانطلاق في تهذيب شبكة المياه الصناعية الى محطة التطهير المندمجة ببن عروس و تهذيب محطة التطهير لمعالجة المياه المستعملة الصناعية ببن عروس بكلفة 5ر30 مليون دينار.

وخصصت وزارة البيئة قرابة 334 مليون دينار العام المقبل لدعم قطاع التطهير من بينها 156 مليون دينار لخلاص قروض ديوان التطهير و 48 مليون دينار لدعم ميزانيته في اطار مشروع لزمة استغلال بعض منشات التطهير.

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة

أكد المعهد التونسي للقدرة التنافسية والدراسات الكمية، أن تخصيص الدين لتمويل عوامل النمو وخلق الثروات هو وحده القادر على ضمان استدامة الدين العمومي

منذ دقيقة 26

أفاد موقع يسرائيل هيوم العبري ، نقلا عن مسؤول سياسي، أن الاحتلال أبلغت مصر باستعدادها للامتثال لكل مطالب حركة حماس باستثناء إنهاء الحرب

منذ دقيقة 27

يحتضن ملعب سوسة مساء اليوم الأحد 15:00 كلاسيكو النادي الافريقي ومضيفه النجم الساحلي في إطار الجولة الخامسة من مرحلة البلاي أوف