الأكثر مشاهدة

26 13:11 2024 مارس

علمت ديوان أف أم من مصادر مطلعة انه من المنتظر ان تنعقد جلسة بين رئيس الترجي الرياضي التونسي حمدي المدّب ووكيل اعمال اللاعب هاني عمامو اول شهر افريل القادم من اجل فتح المفاوضات لتجديد العقد.

على المباشر

ذوق 24
برنامج ذوق 24 مع زينب المالكي من الاثنين للجمعة من 10:00 ل 12:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط
وطنية

ذاكر لهيذب: أوميكرون أقل خطورة على عضلة القلب مقارنة بمتحوّرات أخرى

04 11:20 2022 فيفري
ذاكر لهيذب: أوميكرون أقل خطورة على عضلة القلب مقارنة بمتحوّرات أخرى
أفاد الأخصائي في أمراض القلب والشرايين، الدكتور ذاكر لهيذب، اليوم الجمعة، بأن التهاب عضلة القلب بعد الإصابة بكوفيد19، يمسّ أقلّ من مائة حالة على مليون شخص أصيبوا بالفيروس، ومن بين أعراضه أوجاع في الصدر طيلة النهار تتسرب إلى الظهر والكتف مصحوبة أحيانا بضيق في التنفس.

وأضاف، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، أن الإصابة بالتهاب في عضلة القلب بعد الإصابة بكوفيد 19، تكون في بعض الحالات خطيرة ويصاحبها نقصا في تدفق الدم وارتخاء عضلة القلب وذلك بمعدّل حالة على 10 أشخاص أصيبوا بالفيروس.
وبيّن أنه على الرغم من أن جميع الفيروسات قد تؤدي، بدرجات متفاوتة، إلى التهاب في عضلة القلب، لكن فيروس كورونا أشدّ تأثيرا وخطورة من فيروس الأنفلونزا على شرايين القلب والرئتين.
وأوضح أن متحور أوميكرون أقل حدة وخطورة على عضلة القلب مقارنة بغيره من المتحوّرات الأخرى.
ودعا لهيذب إلى الاتصال بطبيب العائلة، في حال الشعور بهذه الاعراض، ليجري تحليلا خاصا وتخطيطا على القلب ليوجهه بعد ذلك إما إلى أخصائي في أمراض القلب والشرايين أو إلى الأقسام المختصة بالمستشفيات العمومية.
واعتبر أن التوقي من التهابات عضلة القلب تكون أساسا بالتوقي من الفيروس عبر التلقيح وارتداء كمامتين جراحيتين نتيجة لشدة عدوى متحور أوميكرون.
وفي ما يتعلق بالمتفرع "BA2" عن متحور اوميكرون، لفت إلى انتشاره خاصة في أمريكا الشمالية، مشيرا إلى أنه لم يثبت ظهوره في تونس وبيّن ان الدراسات العلمية لم تجزم بأنه اشد خطورة من المتحور الأصلي.
وللاشارة فإنّه قد ظهرت متفرعات عن أميكرون وهي BA2 و BA3 .

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 19

أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي، في بلاغ له اليوم الجمعة، أن محطات رصد الزلازل التابعة للمعهد الوطني للرصد الجوي سجلت اليوم الجمعة 29 مارس 2024 على الساعة 10 و14 دقيقة رجة أرضية بلغت قوتها 4.3 درجة على سلم ريشتر

منذ دقيقة 26

رجّحت الحسابات الفلكية أن يكون يوم الأربعاء 10 أفريل 2024 هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك حسب بلاغ لمدينة العلوم بتونس، اليوم الجمعة

منذ دقيقة 21

أفادت وزارة الصحة في غزة اليوم الجمعة، أن 32623 فلسطينيا على الأقل، استشهدوا في الحرب المتواصلة على القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023