الأكثر مشاهدة

04 10:57 2021 مارس

سجلت ولاية صفاقس 4 حالة وفاة و73 إصابة جديدة بفيروس كورونا مقابل 49 حالة شفاء من المرض وذلك من ضمن 302 تحليلا تم اجراؤها بتاريخ أمس 3 مارس 2021.

على المباشر

وطنية

رئيس ألمانيا الاتحادية السابق يحضر مراسم تأبين الرئيس الراحل قايد السبسي

27 07:53 2019 جويلية
رئيس ألمانيا الاتحادية السابق يحضر مراسم تأبين الرئيس الراحل قايد السبسي
ذكرت سفارة ألمانيا الاتحادية في تونس، نقلا عن وزارة خارجية بلادها، أن الرئيس الاتحادي السابق، يؤاخيم غاوك، سيحضر مراسم تأبين رئيس الجمهورية الراحل، الباجي قايد السبسي، والتي ستنتظم اليوم السبت.

وأضافت السفارة، في بلاغ تلقت "وات" نسخة منه، أن رئيس جمهورية ألمانيا الإتحادية، فرانك - فالتر شتاينماير، أصدر بيانا عقب إعلان وفاة الرئيس الراحل جاء فيه "أتقدم إليكم وإلى الشعب التونسي باسمي وباسم مواطني بلادي بأحر التعازي القلبية وأصدق المواساة بوفاة الرئيس الباجي قائد السبسي".
واعتبر شتاينماير أن تونس تخسر بوفاة قايد السبسي "رجل دولة عظيم الشأن كرس سنوات طويلة من حياته من أجل التطور السياسي في بلاده ووضع أسسا محورية له"، مضيفا أنه، وبفضل أفعاله المسؤولة "تم التمكن من تفادي التوترات والنزاعات"، وأن أسلوبه السياسي كان "شاهدا على بعد الرؤية والثراء الهائل للخبرات السياسية".
كما أنه ساهم ايضا بشكل حاسم في التحول الديمقراطي والاجتماعي في تونس. من ناحيتها، ودوما حسب المصدر ذاته، نعت المستشارة الألمانية، انجيلا ميركل، الرئيس الراحل، وكتبت في تغريدة على تويتر قائلة "ننعى مع الشعب التونسي الرئيس الراحل قايد السبسي. لقد كان فاعلا شجاعا في الطريق نحو الديموقراطية. يستحق هذا الرمز للتكامل أن نتذكره بشرف."
من جهته، قال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس عن الرئيس الراحل " لقد أعطى الرئيس الفقيد طابعا خاصا به لمسار الانتقال الديمقراطي في تونس، وساهم في تحقيق المصالحة في المجتمع. تستحق الإنجازات التي حققها الباجي قائد السبسي عبر سنوات حياته احترامنا وتقديرنا".
وقد غيب الموت، صباح الخميس الرئيس قايد السبسي في المستشفى العسكري بالعاصمة عن سن تناهز 93 عاما بعد أزمة صحية. وتقام غدا السبت جنازة وطنية كبرى بمقبرة الجلاز، يؤمنها الجيش الوطني لتوديع الرئيس الراحل الذي نقل جثمانه الى قصر قرطاج في وقت سابق يوم أمس الجمعة .

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 12

سجّلت ولاية صفاقس وفق آخر تحيين للوضع الوبائي بالجهة، 3 حالات وفاة و97 إصابة جديدة بفيروس كورونا وذلك إثر صدور نتائج 376 تحليلا مخبريا

منذ دقيقة 38

ندد رئيس لجنة الاصلاح الاداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ومراقبة التصرف في المال العام بدر الدين القمودي، في تدوينة نشرها صباح اليوم على صفحته على الفايسبوك، بوضعية السدود في تونس قائلا " بعد فضيحة سد سيدي سالم يتبين ان اغلب سدودنا تتغذى من محطات التطهير"، وفق قوله.

منذ ساعة

طرح جاك دورسي، المؤسس المشارك لشركة تويتر، أول تغريدة له للبيع في مزاد علني، ووصلت عروض الشراء إلى 7 مليارات.

{}