الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 22

علمت الديوان اف ام، أنَّ قرارَ تعطيل العمل بالإدارات العمومية والمصالح الخارجية والجماعات المحلية يأتي في إطار قطع الطريق أمام أي محاوَلة ممكِنة للعبث بالملفات الإدارية خاصة بعد أن حاولت وزير العدل بالنيابة حسناء بن سليمان اليوم إخفاء إحدى الملفّات المتعلقة بالبشير العكرمي في منزلها وقد تفطن الجيش واستعاد الملف.

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
وطنية

رئيس ألمانيا الاتحادية السابق يحضر مراسم تأبين الرئيس الراحل قايد السبسي

27 07:53 2019 جويلية
رئيس ألمانيا الاتحادية السابق يحضر مراسم تأبين الرئيس الراحل قايد السبسي
ذكرت سفارة ألمانيا الاتحادية في تونس، نقلا عن وزارة خارجية بلادها، أن الرئيس الاتحادي السابق، يؤاخيم غاوك، سيحضر مراسم تأبين رئيس الجمهورية الراحل، الباجي قايد السبسي، والتي ستنتظم اليوم السبت.

وأضافت السفارة، في بلاغ تلقت "وات" نسخة منه، أن رئيس جمهورية ألمانيا الإتحادية، فرانك - فالتر شتاينماير، أصدر بيانا عقب إعلان وفاة الرئيس الراحل جاء فيه "أتقدم إليكم وإلى الشعب التونسي باسمي وباسم مواطني بلادي بأحر التعازي القلبية وأصدق المواساة بوفاة الرئيس الباجي قائد السبسي".
واعتبر شتاينماير أن تونس تخسر بوفاة قايد السبسي "رجل دولة عظيم الشأن كرس سنوات طويلة من حياته من أجل التطور السياسي في بلاده ووضع أسسا محورية له"، مضيفا أنه، وبفضل أفعاله المسؤولة "تم التمكن من تفادي التوترات والنزاعات"، وأن أسلوبه السياسي كان "شاهدا على بعد الرؤية والثراء الهائل للخبرات السياسية".
كما أنه ساهم ايضا بشكل حاسم في التحول الديمقراطي والاجتماعي في تونس. من ناحيتها، ودوما حسب المصدر ذاته، نعت المستشارة الألمانية، انجيلا ميركل، الرئيس الراحل، وكتبت في تغريدة على تويتر قائلة "ننعى مع الشعب التونسي الرئيس الراحل قايد السبسي. لقد كان فاعلا شجاعا في الطريق نحو الديموقراطية. يستحق هذا الرمز للتكامل أن نتذكره بشرف."
من جهته، قال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس عن الرئيس الراحل " لقد أعطى الرئيس الفقيد طابعا خاصا به لمسار الانتقال الديمقراطي في تونس، وساهم في تحقيق المصالحة في المجتمع. تستحق الإنجازات التي حققها الباجي قائد السبسي عبر سنوات حياته احترامنا وتقديرنا".
وقد غيب الموت، صباح الخميس الرئيس قايد السبسي في المستشفى العسكري بالعاصمة عن سن تناهز 93 عاما بعد أزمة صحية. وتقام غدا السبت جنازة وطنية كبرى بمقبرة الجلاز، يؤمنها الجيش الوطني لتوديع الرئيس الراحل الذي نقل جثمانه الى قصر قرطاج في وقت سابق يوم أمس الجمعة .

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 8

تسلّمت تونس، اليوم الثلاثاء 27 جويلية 2021، دفعة جديدة من المستلزمات الطبية التي منحتها الجمهورية الإيطالية إلى تونس لمعاضدة الجهود المبذولة لمواجهة تفشي جائحة كوفيد-19

منذ دقيقة 17

اعتبر الدبلوماسي السابق والمحلل السياسي عبدالله العبيدي، في تصريح لديوان أف أم، أن البيانات والمواقف الصادرة عن الدول والمنظمات العالمية، الداعية إلى عودة النشاط البرلماني وعدم التفريط في المكسب الديمقراطي، لن يكون لها أي صدى في البلاد، حسب رأيه

منذ دقيقة 42

بلغ عدد النساء الحوامل اللاتي تلقين التطعيم المضاد لفيروس كورونا، منذ انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد 19 وإلى غاية اليوم، نحو 2300 امرأة، وفق ما أفاد به عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا رياض دغفوس

{}