الأكثر مشاهدة

31 20:11 2020 ماي

تنظم لجنة الإصلاح الإداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ومراقبة التصرف في المال العام صباح غد الاثنين 1 جوان 2020 على الساعة 9.30، جلسة استماع إلى وزير التجارة محمد المسيليني حول ملف 'منظومة الدعم'، حسب ما اعلن عنه مجلس نواب الشعب اليوم الاحد

على المباشر

منك نسمع
يهتم البرنامج بمشاكل المواطنين مع البلدية والمواضيع الاجتماعية المسكوت عنها
تنشيط هدى ورغمي
وطنية

رئيس ألمانيا الاتحادية السابق يحضر مراسم تأبين الرئيس الراحل قايد السبسي

27 07:53 2019 جويلية
رئيس ألمانيا الاتحادية السابق يحضر مراسم تأبين الرئيس الراحل قايد السبسي
ذكرت سفارة ألمانيا الاتحادية في تونس، نقلا عن وزارة خارجية بلادها، أن الرئيس الاتحادي السابق، يؤاخيم غاوك، سيحضر مراسم تأبين رئيس الجمهورية الراحل، الباجي قايد السبسي، والتي ستنتظم اليوم السبت.

وأضافت السفارة، في بلاغ تلقت "وات" نسخة منه، أن رئيس جمهورية ألمانيا الإتحادية، فرانك - فالتر شتاينماير، أصدر بيانا عقب إعلان وفاة الرئيس الراحل جاء فيه "أتقدم إليكم وإلى الشعب التونسي باسمي وباسم مواطني بلادي بأحر التعازي القلبية وأصدق المواساة بوفاة الرئيس الباجي قائد السبسي".
واعتبر شتاينماير أن تونس تخسر بوفاة قايد السبسي "رجل دولة عظيم الشأن كرس سنوات طويلة من حياته من أجل التطور السياسي في بلاده ووضع أسسا محورية له"، مضيفا أنه، وبفضل أفعاله المسؤولة "تم التمكن من تفادي التوترات والنزاعات"، وأن أسلوبه السياسي كان "شاهدا على بعد الرؤية والثراء الهائل للخبرات السياسية".
كما أنه ساهم ايضا بشكل حاسم في التحول الديمقراطي والاجتماعي في تونس. من ناحيتها، ودوما حسب المصدر ذاته، نعت المستشارة الألمانية، انجيلا ميركل، الرئيس الراحل، وكتبت في تغريدة على تويتر قائلة "ننعى مع الشعب التونسي الرئيس الراحل قايد السبسي. لقد كان فاعلا شجاعا في الطريق نحو الديموقراطية. يستحق هذا الرمز للتكامل أن نتذكره بشرف."
من جهته، قال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس عن الرئيس الراحل " لقد أعطى الرئيس الفقيد طابعا خاصا به لمسار الانتقال الديمقراطي في تونس، وساهم في تحقيق المصالحة في المجتمع. تستحق الإنجازات التي حققها الباجي قائد السبسي عبر سنوات حياته احترامنا وتقديرنا".
وقد غيب الموت، صباح الخميس الرئيس قايد السبسي في المستشفى العسكري بالعاصمة عن سن تناهز 93 عاما بعد أزمة صحية. وتقام غدا السبت جنازة وطنية كبرى بمقبرة الجلاز، يؤمنها الجيش الوطني لتوديع الرئيس الراحل الذي نقل جثمانه الى قصر قرطاج في وقت سابق يوم أمس الجمعة .

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة

سجلت تونس بتاريخ أمس الاثنين 10 تحاليل إيجابية لمصابين بفيروس كورونا، 08 منها لحالات إصابة سابقة لا تزال حاملة للفيروس و02 حالات إصابة جديدة وافدة من ضمن الذين تم إجلاؤهم ووضعهم في مراكز الحجر الصحي الإجباري، ليبلغ العدد الجملي للمصابين بهذا الفيروس، وذلك بعد التثبت من المعطيات وتحيينها 1086 حالة مؤكدة، وفق ما أعلنت عنه وزارة الصحة اليوم الثلاثاء.

منذ 12 دقيقة

دعا وزير الصحة الإسباني "سالفادور إيلا" كلًا من سيرجيو راموس، قائد فريق ريال مدريد، جيرارد بيكيه، مدافع فريق برشلونة، وكوكي، قائد أتلتيكو مدريد، للاجتماع اليوم الثلاثاء عبر تقنية الفيديو بحضور دكتور "فيرناندو سيمون"، مدير مركز تنسيق الأزمات والطوارئ، لمناقشة الوضع الحالي للبروتوكولات الطبية المتعلقة بالإرشادات الذي يجب على الجميع اتباعها لتجنب حدوث انتكاسة جديدة فيما يتعلق بفيروس كورونا.

منذ 25 دقيقة

أكد "فلورنتينو بيريز"، رئيس نادي ريال مدريد، خوض الفريق لبقية المباريات المتبقية له هذا الموسم على ملعب "ألفريدو دي ستيفانو" وهو ملعب تدريبات الفريق الملكي بسبب جائحة كورونا.

{}