الأكثر مشاهدة

18 12:41 2024 أفريل

ذكرت مواقع إعلامية ليبية ان مدرب المنتخب الليبي الصربي ميتشو أبدى رغبته في تجنيس بعض اللاعبين الأجانب المحترفين في الدوري الليبي، ممن لم يسبق لهم اللعب مع منتخباتهم

على المباشر

وطنية

رئيس الائتلاف التونسي لإلغاء عقوبة الاعدام: قرابة 100 محكوم بالاعدام يقبعون في السجون

28 13:51 2020 سبتمبر
شكري لطيف
قال رئيس الائتلاف التونسي لالغاء عقوبة الاعدام شكري لطيف في مداخلة له اليوم الاثنين في برنامج "هنا تونس" عبر موجات ديوان أف أم، إن حكم الاعدام موجود في تونس لكن ومنذ سنة 1991 وقع تعليق تنفيذ هذه العقوبة.

وأشار لطيف الى أن 100 محكوم بالاعدام يقبعون اليوم في السجون التونسية من بينهم ثلاثة نساء .

واعتبر محدثنا أن مقاومة الجريمة هو مسؤولية  الدولة ككل، مرجعا أسباب ارتفاع منسوبها الى عدة عوامل من بينها الانفلات الأمني وتراجع القيم الأخلاقية والتربوية.

وشدد محدثنا على أن أغلب دول العالم ألغت هذه العقوبة التي لم تثبت نجاعتها في مقاومة الجريمة، معتبرا أنها تمثل اعتداء ونسفا للحقّ في الحياة.

ودعا شكري لطيف الدولة التونسية إلى المصادقة على البروتوكول الاختياري الثاني للحقوق المدنية والسياسية والى مواصلة مسار تونس التحديثي الذي كانت سبّاقة فيه والعمل على الغاء هذه العقوبة بشكل نهائي.

وكانت جريمة قتل الفتاة رحمة لحمر التي تمّ اكتشاف جثّتها بمنطقة "عين زغوان" يوم 25 سبتمبر الحالي، قد أثارت ردود فعل غاضبة ومستنكرة ومطالبات من عائلتها وعلى شبكات التواصل الاجتماعي بتطبيق عقوبة الإعدام على الجاني.

آخر الأخبار

منذ ساعات 5

دعت هيئة الدفاع عن الموقوفين في قضية التآمر في بلاغ لها اليوم الجمعة الى الإذن بالسّراح الوجوبي لكلّ من: عصام الشّابّي و عبد الحميد الجلاصي و غازي الشّوّاشي و جوهر بن مبارك و رضا بلحاج بسبب إنقضاء الآجال القصوى للإيقاف التّحفّظي ليلة السبت، مطالبة بتدارك ما وصفته بالتعسف الحاصل ضد خيام التركي و معتبرة أنه محتجز خارج أي غطاء قانوني منذ منتصف ليل الجمعة.

منذ ساعات 5

غداة استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار جزائري حظي بدعم واسع عربياً ودولياً لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، اتجهت الأنظار إلى الجمعية العامة لمناقشة الرفض الأميركي، والسعي إلى زيادة نوعية في عدد البلدان التي تعترف ثنائياً أو جماعياً بالدولة الفلسطينية.

منذ ساعات 5

قالت أستاذة القانون بالجامعة التونسية منى غيازة لدى تدخلها اليوم الجمعة ببرنامج في 60 دقيقة ان إرساء المجلس الوطني للجهات والأقاليم ليس استكمالا للمسار الانتخابي فقط وانما هو خاصة استكمال للسلطة التشريعية.