الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

وطنية

رئيس الجمهورية : اننا اليوم في حرب تحرير لا في حرب تجريم

:تحديث 03 20:30 2023 نوفمبر
رئيس الجمهورية :  اننا اليوم في حرب تحرير لا في حرب تجريم
قال رئيس الجمهورية قيس سعيد في كلمة توجه بها اليوم الجمعة للشعب التونسي انه حين طرح عليه السؤال حول مقترح قانون تجريم التطبيع جدد الموقف ذاته وهو أن الامر يتعلق بخيانة عظمى .

وأضاف الرئيس  أنه يمكن الاستئناس بالفصل 60 من المجلة الجزائية و الإشارة الى أنه  يعد خائنا للشعب الفلسطيني و  تعداد صور الخيانة بكل دقة و التنصيص على الجزاء الذي يترتب عن كل واحدة

وشدد رئيس الجمهورية  على أن الامر يجب ان يكون متعلقا بالخيانة العظمى للشعب الفلسطيني مضيفا : 'ليست لدينا صواريخ عابرة للقارات و لكن لدينا مواقف عابرة للقارات ، لا نقبل المساومة أو الضغط او الابتزاز من أي جهة كانت ' .

وبين الرئيس أن الشعب التونسي يريد تحرير كامل الوطن المحتل كما كان ذلك يتردد كل يوم في إذاعة صوت فلسطين صوت الثورة الفلسطينية بالجماهير العربية معبأة و مسلحة و بالحرب الثورية الطويلة الأمد أسلوبا  و الكفاح المسلح وسيلة حتى تحرير فلسطين كل فلسطين ، لافتا الى ان ذلك موقفه بالأمس و اليوم و غدا لأن حرب التحرير هي حرب نخوضها مع كل أحرار العالم  , و التحرر لا يؤخذ بالنصوص و التمني و لكن تؤخذ الدنيا غلابا كما أن نفس الشريف لها غايتان ورود المنايا و نيل المنى ، وفق تعبيره.

وأبرز  ان دستور 25 جويلية  2022 نص في توطئته على الانتصار للحقوق المشروعة للشعوب التي من حقها أن تقرر مصيرها بنفسها و أولها حق الشعب الفلسطيني في أرضه السليبة و إقامة دولته عليها بعد تحريرها مشيرا الى أن الفرق واضح بين ماورد في دستور 2022 الذي صحح مسار الثورة و ماورد في دستور 2014 الذي لم يشر على الاطلاق الى حق فلسطين في إقامة دولتها و عاصمة القدس بعد تحرير أرضها .

وأضاف قائلا :ربما تعرفون الأسباب التي أدت الى هذه الصيغة التي تم الاختيار عليها في دستور 2014  ، مضيفا أن أحد الصهاينة كان من الذين  يترددون منذ 2011 على قصر باردو فضلا عن اللقاءات التي كانت تجمعه بعدد من المؤسسين آنذاك في بعض العواصم في الخارج .

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 9

قال مسؤول إيراني لوكالة أنباء "رويترز"، إن حياة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في خطر، عقب حادث طائرة هليكوبتر.

منذ دقيقة 14

تأهل فريقي النادي البنزرتي وسبورتينغ بن عروس إلى الدور ربع النهائي من مسابقة كأس تونس 

منذ دقيقة 27

تمكن الأولمبي الباجي من إقتلاع بطاقة العبور إلى الدور ربع النهائي بعد فوزه عشية اليوم على نادي امل جربة بهدفين مقابل هدف بعد تمديد الوقت