الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

ذوق 24
برنامج ذوق 24 مع زينب المالكي من الاثنين للجمعة من 10:00 ل 12:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط
وطنية

رئيس لجنة النظام الداخلي :مبادرة تشريعية لتعديل القانون الانتخابي ستكون جاهزة الأسبوع القادم

11 12:18 2021 مارس
رئيس لجنة النظام الداخلي :مبادرة تشريعية لتعديل القانون الانتخابي ستكون جاهزة الأسبوع القادم
قال رئيس لجنة النظام الداخلي ، الناجي الجمل، إن مبادرة تشريعية لتعديل القانون الانتخابي، ترتكز على مقترحات واردة على اللجنة من جمعيات وهيئات دستورية، ستكون جاهزة خلال الأسبوع القادم قبل توجيهها لخبراء لتجويد صياغتها وضبطها.

وأكد الجمل، في تصريح إعلامي اليوم الخميس على هامش مشاركته في ندوة صحفية بالعاصمة لإطلاق حملة "حل الشانطي" لإصلاح المنظومة الانتخابية، أن اللجنة لم تتلق أية مبادرة من رئاسة الحكومة أو رئاسة الجمهورية، ولم تلمس أي استعداد لجعل تنقيح القانون الانتخابي من بين الأولويات، وفق تعبيره.

وأضاف أنه لذلك التجأت اللجنة إلى المجتمع المدني و إلى الهيئات الدستورية الأربع المتدخلة في الانتخابات، وهي الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والمحكمة الإدارية ومحكمة المحاسبات والهيئة المستقلة للاتصال السمعي البصري، وإلى النواب وإلى العودة إلى مختلف مقترحات التعديل وإدماجها ضمن مبادرة تشريعية شاملة من النواب على أمل أن يشارك أكبر عدد منهم في تبنيها.

وأوضح أن اللجنة تلقت مجموعة من مقترحات التعديل في بعض الفصول اقترحتها هيئة الانتخابات وشركاؤها شملت تقريبا 50 فصلا تتعلق بالتدقيق في عمليات التسجيل وإضافة بعض الشروط للترشح وفض النزاعات ومراقبة الحملة الانتخابية إلى جانب عدد من المقترحات الواردة من جهات أخرى سيتم دمجها في مبادرة تشريعية واحدة.

كما ذكر بأن اللجنة كانت قدمت مقترحا للتعديل يخص العتبة وتم إرجاعه من مكتب مجلس النواب، سيتم اعتماده من بين مقترحات التعديل، بالإضافة إلى مشروع القانون المصادق عليه في جوان 2019 ولم يختمه الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي، وجملة المقترحات المقدمة، والتي شملت حوالي 80 فصلا، مشيرا إلى أن اللجنة ستتولى تنظيم سلسلة من جلسات الاستماع لكافة الأطراف المتدخلة وستفتح صفحة على موقع مجلس النواب لتلقي الاقتراحات.

وقال " إن المبادرات التشريعية التي يقدمها النواب يصعب تمريرها، بسبب الحساسيات السياسية، وبالتالي فإن القوانين الأساسية الأخرى يجب الضغط على الحكومة من أجل التعهد بها، سواء كان قانون الأحزاب أو القانون المتعلق بتعديل المشهد الإعلامي أو سبر الآراء".

( وات)

آخر الأخبار

منذ دقائق 4

دعا الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، "الخيّرين في العالم الإسلامي للمشاركة في إعادة إعمار غزة".

منذ دقيقة 26

تستعد السلطات الليبية لإعادة فتح معبر رأس جدير الحدودي مع تونس خلال اليومين القادمين، وذلك بعد أسبوع من إغلاقه عقب نشوب اشتباكات مسلحة بين أجهزة أمنية تابعة لوزارة الداخلية وكتائب تابعة لمدينة زوارة.

منذ دقيقة 39

قامت وحدات الحماية المدنية خلال الــ 24 ساعة الفارطة بتسجيل 4 وفيات و284 مصابا وذلك اثر القيام بـ293 تدخل وفق المتحدث باسم الحماية المدنية.