الأكثر مشاهدة

26 13:11 2024 مارس

علمت ديوان أف أم من مصادر مطلعة انه من المنتظر ان تنعقد جلسة بين رئيس الترجي الرياضي التونسي حمدي المدّب ووكيل اعمال اللاعب هاني عمامو اول شهر افريل القادم من اجل فتح المفاوضات لتجديد العقد.

على المباشر

Raf Mag
برنامج راف ماغ مع رفيق بوشناق من الاثنين للجمعة من 15:30 ل 18:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط رفيق بوشناق
وطنية

سدّ سيدي سالم: شريان وادي مجردة المبتور

13 10:15 2021 مارس
سد سدي سالم
أربعة أيام مرّت منذ أن أذن رئيس الحكومة هشام المشيشي بفتح تحقيق في حادثة المياه الملوثة لمحطات التطهير التي تصب في سد سيدي سالم بولاية باجة سد على كبره، يزود العاصمة والشمال الشرقي والساحل وصفاقس بالماء الصالح للشراب.

وعلى الرغم التهديد الذي تمثّله هذه الحادثة على صحّة الناس، الّا انّه الى حدّ هذه اللّحظة لا حياة لمن تنادي.، وهو ما دفع رئيس لجنة الاصلاح الاداري والحوكمة ومكافحة الفساد بالبرلمان بدر القمودي لتقديم عريضة في شكاية جزائية لدى المحكمة الابتدائية بباجة.  

ولمعرفة اخر تطوّرات القضيّة، فتحت اذاعة "ديوان اف ام" هذا الملف في برنامج "هنا تونس".

وضع كارثي لسد سيدي سالم وصرخة فزع   

"وضع كارثي، ومياه داكنة في حالة انحصار نتيجة قلّة الأمطار، بالإضافة إلى انبعاث روائح كريهة من مياه السد" هكذا وصف النائب ورئيس لجنة مكافحة الفساد بدرالدين القمودي وضعيّة السد خلال زيارة أداها مؤخرا لولاية باجة، مطلقا صرخة فزع في تدوينة نشرها على صفحته على الفايسبوك قائلا إنّ الماء ملوّث ولا يصلح للشرب وأنّ الشعب يعاني من أمراض الاميبا وتضخم الغدة الدرقية والامراض السرطانية وتسوس الاسنان والكوليرا والحمى التيفودية والفيروس الكبدي وشلل الاطفال والملاريا والتسمم الكيميائي من جراء شرب المياه الملوثة على حد قوله.

ويرجّح القمودي أنّ ملف ديوان التطهير والسدود التونسية يخفي وراءه صفقات فساد من الحجم الثقيل .

هذه الزيارة أثارت ضجّة كبيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ودعا عدد من النواب لتوضيح الحقائق وتحميل المسؤوليات، مما دفع رئيس الحكومة هشام المشيشي بتكلف كلّ من وزير الشؤون المحلية والبيئة بالنيابة ووزير الفلاحة بالنيابة والمؤسسات العمومية ذات الصلة بتقديم تقرير في الغرض في أجل لا يتجاوز 48 ساعة وبتحميل كافة الأطراف مسؤوليتها القانونية في حال ثبوت هذه الواقعة. 

مؤسسات عموميّة وهياكل رسميّة تنفي

ضغط مجلس النوّاب وضغط روّاد مواقع التواصل الاجتماعي جعل عددا من المؤسسات العموميّة تتفاعل مع الحادثة بمواقف متباينة وبلاغات يجمع الخبراء أنّها لا تمتّ للموضوع الرئيسي بصلة.

فمن جهتها طمئت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه حرفاءها، واكدت في بلاغ لها سلامة المياه المنتجة في كافة مركبات المعالجة ومطابقتها للمواصفات التونسية وقالت أنها حريصة كل الحرص على المتابعة اليومية لسلامة المياه الموزعة والتدخل الحيني عند الاقتضاء.

وحتى مدير تثمين المياه المعالجة بالديوان الوطني للتطهير ثامر الجوادي، نفى في تصريح اذاعيّ مسؤولية الديوان الوطني للتطهير على التلوث الحاصل في سدّ سيدي سالم.

 و قال الجوادي، إنّ التلوث قد يكون ناتجا عن مياه متأتية من وحدات صناعية لم تقم بتركيز وحدة معالجة أولية، حسب تقديره.

وفي تواصلنا، منذ يومين، مع وزير الشؤون المحلية والبيئة بالنيابة كمال الدوخ قال أنّه في انتظار نتائج التحقيق مع مختلف الهياكل المعنية واكّد لديوان أف ام انّ مختلف ادارات وزارة البيئة تعمل بكل حيادية وانّه اذا خالف الديوان الوطني للتطهير أو قام بأي خطأ فانّ الوكالة الوطنية للمحيط  تحرر محضرا في الغرض، على حسب قوله.

شكاية جزائيّة بالمحكمة الابتدائية بباجة

جلّ ما صدر من بلاغات وتصريحات حول هذا الملف فندها رئيس لجنة الإصلاح الإداري والحوكمة ومكافحة الفساد بالبرلمان بدر الدين القمودي، وخاصّة الصادرة عن الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه الذي اعتبر انّه لا مصداقيّة لبلاغها ولا يتّصل ما قدمته بجوهر الموضوع، مضيفا:"كان من الاجدر عليهم مصارحة الشعب والاقرار بالخلل حتّى يتسنّى لنا ايجاد الحلول المناسبة لهذا المشكل الخطير".

واكّد لنا القمودي انّه أودع عريضة في شكاية جزائية بالمحكمة الابتدائية بباجة داعيا النيابة العموميّة الى الاذن باجراء البحث في الموضوع وتتبّع كل من تثبت عليه شبهة ارتكاب جريمة في علاقة بالافعال المذكورة في العريضة على حدّ تعبيره.

ملفّ تلوّث مياه مجردة، ملفّ قديم جديد لا يزال قيد التكتّم والتحفّظ لدى كلّ السلطات، وادي مجردة الذي يعتبر شريان الحياة ، أصبح اليوم تحت وطأة التلوّث الحضري والصناعي، وحتّى من محطات التطهير التي شيّدت من أجل حمايته، وهذا ليس بجديد على دولة آخر آولوياتها سلامة مواطنيها، والأمثلة تحصى ولا تعد.

ايمان سكوحي 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 11

أصدرت إسبانيا قانونا مثيرا للجدل، يمنح أصحاب المطاعم إمكانية فرض رسوم إضافية قانونية على ضيوفهم، الذين يجلسون في الظل.

منذ دقائق 9

أكد المساعد الأول لوكيل الجمهورية بالقطب القضائي لمكافحة الارهاب أيمن شطيبة خلال مداخلة ببرنامج هنا تونس على ديوان أف أم أن ماهر العكاري المتهم في قضية الشهيد شكري بلعيد و المحال في حالة سراح و صدر في شأنه حكم بـ 6 سنوات سجنا مع النفاذ العاجل، قام بتسليم نفسه الى النيابة العمومية

منذ دقيقة 55

تدور اليوم الجمعة 29 مارس 2024 مباريات الجولة الأولى إياب من مرحلة التتويج ضمن منافسات بطولة النخبة للأكابر لكرة اليد