الأكثر مشاهدة

10 09:50 2024 جوان

قال كارلو أنشيلوتي في تصريح لصحيفة " الجيورنالي " الإيطالية إن ريال مدريد لن يشارك في كأس العالم للأندية إذا لم تتحسن الجوائي المادية 

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
وطنية

سعيد: العدل واحد والقانون واحد وكل المتقاضين سواء أمامه

24 19:38 2023 جانفي
سعيد: العدل واحد والقانون واحد وكل المتقاضين سواء أمامه
استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيد، ظهر اليوم الثلاثاء 24 جانفي 2023 بقصر قرطاج، المنصف الكشو، رئيس المجلس الأعلى المؤقت للقضاء

وتناول اللقاء جملة من المواضيع من بينها خاصة الحركة السنوية للقضاة، حيث أكد رئيس الدولة على ضرورة تحديد مقاييس موضوعية تنسحب على الجميع، وشدد، أيضا، على ضرورة استقلال الوظيفة القضائية لأن القضاء لا يمكن أن يكون مستقلا إلا بقضاة مستقلين.

من جهة أخرى، أكد رئيس الجمهورية على واجب التحفظ المحمول على كل من يتحمل مسؤولية داخل الدولة ومن بينهم وليس أقلهم القضاة، معربا عن تقديره للعمل الذي يقوم به المجلس الأعلى المؤقت للقضاء لفرض احترام هذا الواجب.

وأثار سعيد، كذلك، مسألة الزمن القضائي وأشار إلى أنه من غير المقبول أن يبقى أحد في غياهيب السجون لمدة غير محدودة دون البت في قضيته فقد يكون بريئا وقد تتجاوز مدة الإيقاف المدة التي سيُحكم بها عليه هذا إن تمّ الحكم بالإدانة. كما أوضح سعيد، أنه من غير المقبول أيضا أن يبقى البعض خارج اطار المساءلة أو دون البت في قضيتهم مدة سنوات فالعدل واحد والقانون واحد وكل المتقاضين سواء أمامه.

وأثنى سعيد على العمل الذي يقوم به المجلس في مراجعة مناهج التكوين بالمعهد الأعلى للقضاء وما سيترتب عن ذلك من أداء أفضل للمحاكم في قادم الأعوام.

وشدد على أنه لا إصلاح بدون قانون عادل يعبر عن إرادة صاحب السيادة وبدون قضاء ناجز وبدون قضاة مستقلين يشعرون بثقل المسؤولية التي يتحملونها.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 17

تستضيف بلدة (بورغو إينياتسيو) في مقاطعة بوليا الإيطالية اليوم الخميس، قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، التي تتواصل على امتداد ثلاثة أيام وفق ما نقلته وكالة آكي الايطالية

منذ دقيقة 19

علمت ديوان اف ام اليوم الخميس ان المدافع الدولي التونسي للنادي الصفاقسي علاء غرام إتفق مع نادي شاختار دونيتسك الاوكراني 

منذ دقيقة 27

أكد رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان فرع صفاقس الجنوبية نعمان مزيد، في تصريح للديوان أف أم اليوم الخميس، أن النيابة العمومية بصفاقس، قررت الاحتفاظ بصابر الشلي العضو في حملة التونسية لمقاطعة ومناهضة التطبيع مع الكيان الصهيوني وذلك بعد الاستماع اليه يوم أمس