الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

وطنية

سفير الولايات المتحدة بتونس :نطمح ان تكون امريكا اول مستورد لزيت الزيتون التونسي

04 19:42 2023 أوت
سفير الولايات المتحدة بتونس :نطمح ان تكون امريكا اول مستورد لزيت الزيتون التونسي
اكد سفير الولايات المتحدة بتونس جوي هود في تصريح لمراسلة الديوان خلال اختتام المخيم الصيفي الممول من الولايات المتحدة للشباب ضد الفساد المنتظم اليوم بالحمامات ان رقمنة منظومة الادوية في تونس هو من بين برامج التعاون بين سفارة الولايات المتحدة ووزارة الصحة في مجال مكافحة الفساد والذي يمكن من التبليغ عن الفساد بسهولة وهو ما سيمكن الوزارة من ادارة حالات الفساد بنجاعة اكبر

كما اشار السفير الى ان من بين برامج التعاون الهامة مع القطاع الخاص هي دعم تصدير الصناعات التقليدية والحرفية حيث اصبحت امريكا اول مستورد في العالم لمنتوجات الصناعات التقليدية  واضاف السفير "نطمح ان نكون اول مستورد  لزيت الزيتون التونسي " هذا الى جانب دعم مهارات الشباب في مجال مكافحة الفساد من خلال تنظيم مسابقات ومناظرات في كتابة المقالات.
 
 ويندرج هذا المخيم الصيفي للشباب ضد الفساد  كجزء من برنامج "مكافحة الفساد في تونس "الممول من السفارة الامريكية بالشراكة مع المركز الوطني لمحاكم الولايات والذي شهد مشاركة حوالي 400 طالب من 6 جامعات.
 
وقال السفير في كلمة القاها ان هذا المخيم كان فرصة للطلبة لتبادل الافكار  وعقد ورشات عمل حول مكافحة الفساد وطرح هذه القضايا وفهم الاسباب الجذرية للفساد.
 
كما شدد السفير على اهمية مكافحة الفساد اذ انه لايزال تحديا عمليا يعيق التقدم الديمقراطي والاقتصادي ويحرم المواطنين من المساواة في النفاذ الى المرافق الحيوية ويسلبهم الحق من الانتفاع بخدمات الرعاية الصحية والخدمات التعليمية 

وبين السفير أن الفساد يخرب الفرص الاقتصادية ويفاقم عدم المساواة لهذا السبب اطلقت السفارة مشروع زيادة المساءلة في تونس حيث يعمل المشروع مع مؤسسات حيوية وافراد رئيسيين لاحكام تنسيق جهود مكافحة الفساد .

وتجدر الاشارة الى أن المخيم الصيفي سلط الضوء على اهمية دعم قيم مكافحة الفساد حيث تضمن مسابقة المناظرات الوطنية بين الجامعات التي جمعت 48 طالبا من كليات الحقوق بتونس ،سوسة وصفاقس وقابس وجندوبة وشاركت هذه العقول الشابة في مناظرات محفزة للتفكير بشان قضايا الفساد وحلقات نقاش ثرية. 

في المجموع شارك 130 طالب قانون في دورات تاهيلية التي دارت في افريل وماي 2023
كما شارك الطلبة في دورات تدريبية مكثفة حول تقنيات النقاش مما مكنهم من الاستفادة من مناقشات ومعارف في مجال مكافحة الفساد كادوات لزيادة الوعي واطلاق مبادرات مشتركة من اجل مجتمع خال من الفساد. 

آخر الأخبار

منذ ساعتين

أقدم شاب يبلغ من العمر 17 سنة مساء اليوم السبت على اضرام النار في جسده بمدخل مدينة الحامة لأسباب لا تزال مجهولة ، وفق ما أفاد به مراسل ديوان أف أم بالجهة.

منذ ساعات 3

فازت رواية "دفاتر الجيلاني ولد حمد" لصحبي كرعاني بجائزة الكومار الذهبي للرواية باللغة العربية وهي صادرة عن دار "أطراس" للنشر، وهي أول عمل روائي له.

منذ ساعات 3

أفاد شهود عيان لمراسل ديوان أف أم بجبنيانة أنه تم انتشال جثتين لشخصين من ذوي البشرة السمراء عُثٍر عليهما بسواحل اللواتة من ولاية صفاقس .