الأكثر مشاهدة

14 10:40 2024 أفريل

قال الخبير الاقتصادي معز حديدان لدى تدخله اليوم الأحد ببرنامج 'ويكاند عالكيف ' ان تونس خسرت قرابة مليار دينار بسبب توقف عديد القطاعات عن النشاط في عطلة العيد .

على المباشر

Extra time
الماتش مايوفاش في الدقيقة 90 ديما فما ال Extra Time تعليقات و تحليل مابعد المباريات ... كل مايخص الSport و المتابعات.. مع حاتم.. فوزي وطارق في Extra Time كل اثنين من 15 لل17 على Diwanfm
تنشيط حاتم قزبار
وطنية

سمر صمود: دراسة عالمية تقر بضرورة الجرعة الرابعة من اللقاح ضد كورونا

:تحديث 05 10:35 2022 أفريل
سمر صمود: دراسة عالمية تقر بضرورة الجرعة الرابعة من اللقاح ضد كورونا
أفادت الطبيبة الاستشفائية المبرزة في علم المناعة بمعهد باستور تونس، سمر صمود، اليوم الثلاثاء، بأن احدى الدراسات العلمية العالمية حول كوفيد-19 التابعة للمجلس الدولي للعلوم، أقرت بوجود 4 سيناريوهات مطروحة في غضون الخريف القادم تقتضي أغلبها ضرورة تعزيز المناعة بجرعة رابعة من التلاقيح

وأوضحت في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء أن الجهة العلمية المسؤولة عن الدراسة قدمت السيناريوهات المطروحة استنادا للطفرات التي يمكن أن تطرأ على السلالات المتحورة وخاصة متحور أوميكرون، لافتة الى وجود امكانيات عديدة يمكن أن تحدث تتعلق بسرعة الانتشار و الخطورة والهروب المناعي مقارنة بمتحور أوميكرون.
واشارت الى أن السيناريو الأول الممكن حدوثه وهو يعتبر أكثر "تفاؤلا" حسب توصيفها أن تطرأ طفرات لسلالات جديدة تكون أقل شراسة وانتشارا وليس لها هروب مناعي فيما يكمن السيناريو الثاني في ظهور سلالات لها نفس الخطورة والانتشار لكنها تتميز بالهروب المناعي وهو ما يتطلب تعزيز المناعة بجرعة رابعة للأشخاص الذين لديهم هشاشة مناعية أو ممن هم على اتصال بمرضى كوفيد-19 مثل مهنيي الصحة.
ويتمثل السيناريو الثالث، في بروز طفرات على سلالات جديدة تكون أكثر انتشارا ولها نفس الخطورة مقارنة بأوميكرون وتتميز بالهروب المناعي وهو ما يتطلب وفق قولها تعزيز المناعة بجرعة رابعة لجميع المواطنين.
وأضافت أن السيناريو الرابع يكمن في ظهور سلالات متحورة تكون أكثر خطورة وأكثر انتشارا ولها هروب مناعي وهو ما يتطلب تلقي الجرعة الرابعة.
وبيّنت أن الجهة المسؤولة على الدراسة ستصدر في غضون 3 أو 4 أشهر تحيينا للوضع، مؤكدة أن تونس لا تعيش بمعزل عن العالم مما يحتم فرضية التوقي بتلقي الجرعات المناسبة حسب تقديرها.
واعتبرت أن التطعيم بالجرعة الثالثة لتعزيز المناعة على المستوى الوطني لازال دون المأمول اذ لا تتعدى نسبته ال10 بالمائة.
و دعت صمود الى ضرورة استكمال التلقيح للأطفال ممن سنهم من 12 الى 18 سنة باعتبارهم حلقات عدوى وحتى لا تتسبب الاصابة في شلل مجتمعي (غياب عن الدراسة) لافتة الى أن نسب تطعيم الأطفال لازالت ضعيفة.
وللاشارة استكمل 292302 من الأطفال من الفئة العمرية 12-18 سنة التلقيح وتلقى 455924 طفلا الجرعة الأولى وذلك حسب بيانات منظومة "إيفاكس".

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 23

أعلنت الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة اليوم الثلاثاء عن برنامج مواجهات الجولة الخامسة لمرحلة بلاي أوف الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم

منذ دقيقة 40

أدت الأمطار الغزيرة والسيول في سلطنة عمان إلى مصرع 18 شخصا بينهم 10 من طلاب المدارس، وفقدان 3 أشخاص، في حين أعلنت السلطات الباكستانية ارتفاع عدد قتلى الأمطار في مناطق بالبلاد إلى 55 شخصا

منذ دقيقة 42

أكد رئيس الحكومة أحمد الحشاني لدى استقباله اليوم الثلاثاء الأمير فيصل بن بندر آل سعود رئيس الإتحاد الدولي للرياضات الإلكترونية، على أهمية العلاقات التونسية السعودية الراسخة بين البلدين، وعلى مزيد تمتين التعاون الثنائي في شّتى الميادين على غرار الصحة والطاقة والصناعات الدوائية وتحفيز الاستثمار في الاقتصاد الرياضي، والنهوض خاصة بقطاع الرياضات الالكترونية في تونس باعتباره قاطرة مهمة في الديناميكية الاقتصادية المستقبلية، وذلك عبر ما يوفره من سلاسل خلق القيمة ومواطن الشغل لفائدة الشباب.