الأكثر مشاهدة

24 15:42 2024 ماي

أكد مبعوث ديوان أف إلى القاهرة أن السلطات المصرية ستسمح بدخول كافة جماهير الترجي في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي المصري والترجي

على المباشر

وطنية

سمر صمّود : الجرعة الثانية تحمي فقط بنسبة 20 بالمائة ضدّ عدوى أوميكرون

:تحديث 03 12:44 2022 جانفي
سمر صمّود :  الجرعة الثانية تحمي فقط بنسبة 20 بالمائة ضدّ عدوى أوميكرون
أكدت المختصة في علم المناعة بمعهد باستور تونس سمر صمود أن الإكتفاء بتلقيح الجرعة الثانية ضد كورونا يحمي فقط بنسبة 20 بالمائة من العدوى بمتحور أوميكرون، طبقا لما بينته نتائج البحوث العلمية التي أكدت ضرورة تلقي الجرعة الثالثة لتعزيز المناعة.

وأفادت سمر صمود في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء اليوم الاثنين أن نسبة 25 بالمائة من الملقحين التونسيين الذين سنهم من 50 سنة فما فوق تلقوا الجرعة الثالثة ضد كورونا.

وأوضحت أن استكمال التلقيح بهذه الجرعة يرفع في نسبة المناعة ضد العدوى من 20 إلى 70 بالمائة ضد متحور أوميكرون منبهة من أن خصوصية هذا المتحور تتمثل في تسجيل نسق تصاعدي عمودي لمنحى الاصابات المسجلة وهو ما تشهده تونس منذ نحو أسبوع.

وبحسب المختصة في علم المناعة فان التوقي من مخاطر هذه الموجة والتخفيف من حدتها مرتبط باستكمال التلقيح، مشيرة الى أن الأوساط العلمية تترقب نتائج التقييم الذي سيصدر عن الدراسات المنجزة حول الموجة الجديدة من كورونا في البلدان التي شهدت مبكرا ظهورها وذلك بالأساس في أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية.

وأضافت أن المعطيات الأولية حول هذه السلالة تفيد بأنها طفيفة الآثار في جنوب افريقيا كما أن التدفق الحاصل للاصابات المسجلة في أمريكا الشمالية ناتج عن اصابات في صفوف غير الملقحين، مؤكدة أنه لا يمكن تقييم مخاطر متحور أوميكرون قبل صدور تقييم نتائج الدراسات العلمية المنجزة حاليا بكل من أوروبا الغربية وامريكا الشمالية حول مخاطر الموجة الجديدة من جائحة كورونا.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 5

دعا المكتب السّياسي لحركة تونس إلى الأمام، إلى تنظيم الانتخابات الرئاسية في موعدها، والعمل على توفير مناخ ملائم لإجرائها عبر مراجعة المرسوم 54 وخاصة الفصل 24 منه

منذ ساعات 5

أصدر جيش الاحتلال بيانا عقب مجزرة رفح، قال فيه إنه استهدف قبل قليل مجمعا لحركة حماس في المنطقة أثناء وجود مسؤولين كبار بالحركة داخله، حسب ادعائه

منذ ساعات 6

قال الدفاع المدني في غزة للجزيرة إن الكثير من حالات البتر والحروق الشديدة والضحايا من النساء والأطفال إثر مجرزة المخيم