الأكثر مشاهدة

16 17:24 2021 أفريل

قال رئيس الحكومة هشام المشيشي ,خلال زيارة أداها اليوم الجمعة 16 افريل 2020 الى ولاية القصرين للاطلاع على الاستعدادات الامنية خلال شهر رمضان, إن لا غاية للحكومة للتحكم في الإعلام أو وضع اليد عليه

على المباشر

وطنية

سنية بالشيخ : تقليص آجال منح رخص ترويج الادوية الى سنة واحدة

27 23:35 2019 أوت
سنية بالشيخ : تقليص آجال منح رخص ترويج الادوية الى سنة واحدة
اعلنت وزيرة الصحة بالنيابة، سنية بالشيخ عن تقليص اجال الرد على مطالب منح رخص ترويج الادوية في السوق التونسية الى سنة واحدة عوضا عن ثلاث سنوات

وأوضحت، خلال افتتاحها لاشغال المنتدى الطبي لمجلة "حقائق"، حول "الصناعة الدوائية في تونس رافد للقطاع الصحي" ان التزام الوزارة بتقليص اجال منح رخص الترويج الى سنة واحدة يرمي الى مساعدة المخابر على ترويج الادوية في تونس وتمكين التونسيين من الحصول على جميع الادوية.
وابرزت ان الهدف المنشود يتمثل في ضمان الاحتياجات الوطنية من الادوية والرفع من نسبة التغطية من 50 بالمائة حاليا الى 70 بالمائة في السنة القادمة.
وستشهد سنة 2020، حسب بالشيخ، احداث الوكالة التونسية للمواد الصيدلية، مؤكدة حاجة تونس الى ارساء سياسة جديدة لتحديد أسعار الادوية قصد تفادي اختلال التوازن بين اسعار الادوية المحلية والمستوردة.
وشدّدت على ضرورة وضع استراتيجية وطنية للنهوض بصادرات الادوية والخدمات الصحية لتبلغ نسبتها 20 بالمائة في سنة 2020 مقابل 11 و 12 بالمائة حاليا.
وذكّرت وزيرة الصحة، بالمناسبة، باعلان الاتحاد الافريقي في شهر جوان 2019 حول توقيع ميثاق من اجل احداث الوكالة الافريقية للادوية التي ستساعد على تعزيز الشراكة مع المخابر الدولية.
وفي سياق متصل، نوهت بأن قطاع الصناعة الصيدلانية يعرف نموا سنويا بـ11 بالمائة باعتبار أن تونس تتوفر حاليا على 47 وحدة لتصنيع الادوية تشغل القطاع أكثر من 7 آلاف شخص.
وأضافت أنه، خلال الـ3 سنوات الاخيرة، تجاوز الحجم الجملي للاستثمارات في هذا القطاع 300 مليون دينار.
ودعت بالشيخ الى ضرورة تشريك مختلف الاطراف المعنية من اجل ايجاد الحلول للاشكاليات الهيكلية والتنظيمية التي يواجهها القطاع حاثة المستثمرين التونسيين والاجانب الى مواصلة دفع هذا القطاع الواعد من اجل تطوير الانتاج المحلي للادوية وضمان التغطية الصحية الشاملة.

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 13

أعلنت وزارة الصحة عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك الاحد 18 افريل 2021، أنه سعيا للترفيع من نسق تطعيم المواطنين والمواطنات باللقاح المضاد لفيروس كورونا في افضل الظروف وتجنّبا للاكتظاظ في مراكز التلقيح، تم فتح 06 مراكز اضافية للتلقيح في كل من :

منذ دقيقة 13

جرت اليوم الاحد المقابلتين المؤجلتين من الجولة 19 لبطولة الرابطة المحترفة الاولى لكرة القدم.

منذ دقيقة 25

جرت اليوم الاحد الدفعة الثانية لمقابلات مرحلة التتويج الخاصة ببطولة الرابطة المحترفة الثانية لكرة القدم بالمجموعة الثانية، وكانت النتائج كالآتي:

{}