الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

وطنية

من بينها الحصول على معلومات أمنية : تعرّف على مجالات استعمال القمر الصناعي التونسي (فيديو)

:تحديث 19 21:38 2021 مارس
قمر صناعي
تحدّث مدير التجديد في شركة "تالنات" المهندس أنيس يوسف، في حوار للديوان أف أم، عن خصائص ومجالات استعمال القمر الصناعي التونسي "تحدّي واحد" الذي سيتم اطلاقه غدا، حيث بيّن أنه سيساعد البلاد التونسية في مراقبة مجالها الجوي والحدودي، وهو ما سيدعم الجانب العسكري والأمني.

وأضاف أن القمر الصناعي، سيساعد أيضا على دعم قطاعات الفلاحة والرصد الجوي، كما أنه سيقدّم معطيات دقيقة لأهم الظواهر الطبيعية والمناخية وهو ما سيعزز بالتالي الاقتصاد الوطني وفق تعبيره.

وأكّد محدّثنا ان "تحدي واحد" صُنع بكفاءات تونسية مائة بالمائة، وذلك بمشاركة حوالي 20 مهندس ومهندسة، والذين تتراوح أعمارهم بين 25 و30 سنة .

وأوضح أن فكرة المشروع بدأت سنة 2016، وتقرر خلال سنة 2018 رفع التحدي ولهذا تمت تسميته "تحدي واحد" بعد أن تم صنع أجزاء منه حسب قوله.

وتابع في سياق متصل، أنه يتم حاليا العمل مع الجانب الروسي لتكوين مهندسين وتقنيين في علوم الفضاء لتكون تونس قطب في هذا الميدان.

وذكّر يوسف، بأن القمر الصناعي "تحدي واحد" جاهز للإطلاق ليوم غد على الساعة السابعة وسبعة دقائق بتوقيت تونس، وسيتجه على مدار علوه 550 كلم.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 8

أكد مراسل الديوان بقابس ونقلا عن مصدر مطلع من الحماية المدنية ان وحداتها قد تدخلت لاخراج

منذ دقيقة 58

انطلق 2200 تلميذ يدرسون بالسنة سادسة أساسي بمدارس ابتدائية تابعة للمندوبية الجهوية للتربية صفاقس 2 منذ يوم أمس السبت في اجراء مناظرة تجريبية تحاكي مناظرة الدخول للمدارس الإعدادية النموذجية ، وفق ما أفاد به مندوب التربية بصفاقس 2 ، منير دمق في تصريح لديوان أف أم .

منذ ساعة

انخفض متوسط سعر منتج بيض الاستهلاك، بنسبة 9،8 بالمائة، خلال شهر افريل 2024، مقارنة مع نفس الشهر من سنة 2023، وبنسبة 6،5 بالمائة خلال شهر مارس 2024، وفق نشرية صادرة عن المرصد الوطني للفلاحة حول '' قطاع الدواجن '' الخاصة بشهر ماي