الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

ديما لاباس
اعمل ضحكة عالمية 😂 واعرف اخبار البلاد بطريقة spécial شوية 😉 الequipe لي في العشوية اساس 👌حكايات و كلام الناس🗣️ والضمار لي ينسيك الStress 💫 هذه هي #ديما_لاباس 😇 مع نوفل الورتاني والشلة◀️◀ من الإثنين للجمعة من 17:00 ل 19:00 ابتداء من 11-09-2023
تنشيط نوفل الورتاني
وطنية

شبكة تونس الخضراء : الوضع البيئي في تونس يتطلب تدخلا عاجلا من الحكومة'

18 14:17 2021 أكتوبر
616d81d095275616d81d095276.jpg
أكدت شبكة تونس الخضراء أن الوضع البيئي في تونس، يمثل أحد أوجه الخطر الداهم الذي تعيش على وقعه البلاد، وبات يتطلب تدخلا عاجلا وحازما من الحكومة بطريقة متجانسة ومتناسقة بين كل الوزارات

وشدّدت الشبكة، في رسالة وجهتتها إلى رئيسة الحكومة نجلاء بودن، مؤخرا، على ضرورة حلّ كل ملفات الفساد البيئي ومحاسبة كل من يثبت تورطه وإسهامه في الوصول إلى الوضعية الراهنة.

وأكدت شبكة تونس الخضراء أهمية تغيير استراتيجية الدولة في مجال التصرف في النفايات من خلال اعتماد مبدأ الوقاية من المصدر منتقدة خاصة غياب الحوكمة والرقابة علاوة على عدم تطور الاطار القانوني المنظم لهذا القطاع وكذلك عدم تطور التقنيات المعتمدة على مستوى جمع ومعالجة النفايات.

وأوصت بسنّ استراتيجية وطنية شاملة تشاركية عبر حوار وطني يكون هدفه تحقيق الانتقال البيئي المنشود وانتشال البلاد من هذا الوضع البيئي المتردي الذي بات يشكل تهديدا جديا لصحة التونسيين والتونسيات ولحقوق الأجيال القادمة في بيئة سليمة.

وذكرت بفضيحة النفايات الايطالية التي ما تزال تقبع على ارض تونس منذ اكثر من سنة، ما يقيم الدليل على فشل المنظومة القانونية الحالية على مجابهة هذه الافة التي تهدد حياة التونسيين وترتهن حق الاجيال القادمة في العيش الكريم.

ونادت بتحويل صلاحيات كل منظومة التصرف في النفايات من جمع وفرز ورسكلة وتثمين ونقل للمصب والتصرف فيه إلى البلديات مع ضرورة تحويل الموارد اللازمة لها حتى تقوم بهذه المهمة على أكمل وجه الى جانب تمكين القطاع الخاص من المشاركة في هذه العملية لا سيما من الناحية التقنية .

وطالت شبكة تونس الخضراء بالغلق الفوري والنهائي لمصبي برج شاكير وعقارب استجابة لحق سكان المنطقتين في حياة كريمة وفي بيئة نظيفة ووضع خطة لمرحلة ما بعد غلق المصبات.

ودعت الشبكة إلى التدخل الفوري لوضع حد للكارثة البيئية التي تعيش على وقعها مدينة صفاقس منذ أكثر من اسبوعين .

ولفتت إلى ضرورة أخذ الوضعية الاجتماعية للعاملين بالمصبات بعين الاعتبار حتى لا يتم توظيف قضيتهم من قبل المستفيدين من استمرار الوضع البيئي الحالي.

وأكدت ضرورة ايجاد حلول عاجلة لتلوث الشريط الساحلي جراء مختلف مصادر التلوث خاصة تلك التي يتسبب فيها الديوان الوطني للتطهير والتي تزيد من تعرضه لمخاطر التغيرات المناخية، ولعلّ ابرزها ما يحدث في شريط الضاحية الشمالية.

واقترحت شبكة تونس الخضراء على رئيسة الحكومة ترؤس لجنة وزارية تشمل مختلف المتدخلين والمعنيين بملف النفايات الايطالية قصد التنسيق بينهم للاسراع في عملية ارجاعها الى مصدرها.

وات

آخر الأخبار

منذ دقيقة 15

تمكنت وحدات الأبحاث العدلية بمنطقة الحرس الوطني بمنوبة(إقليم تونس) من الكشف عن شبكة مختصة في ممارسة البغاء السري بمقابل بين ولايات تونس الكبرى

منذ دقيقة 40

يتابع 20123 طالبا تونسيا من غير المتحصلين على منح دراسية دراساتهم العليا في الخارج خلال السنة الجامعية 2023 / 2024، وفق معطيات لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي

منذ ساعة

أفاد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الجمعة إن الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على الحرب في غزة من السمات المميزة للديمقراطية في بلاده، لكنه انتقد ما أسماه “الصمت” تجاه حركة المقاومة الإسلامية (حماس).