الأكثر مشاهدة

27 11:11 2024 أفريل

نشرت الصفحة الرسمية للملعب القابسي بلاغا أكدت فيه عدم تنقل الفريق إلى ملعب قابس لخوض لقاء الدربي اليوم السبت، بسبب عدم تطبيق بنود اتفاق مقابلة الذهاب من طرف مستقبل قابس، حسب نص البلاغ

على المباشر

Extra time
الماتش مايوفاش في الدقيقة 90 ديما فما ال Extra Time تعليقات و تحليل مابعد المباريات ... كل مايخص الSport و المتابعات.. مع حاتم.. فوزي وطارق في Extra Time كل اثنين من 15 لل17 على Diwanfm
تنشيط حاتم قزبار
وطنية

شكري لطيف : يجب تفعيل مبدأ عدم الإفلات من العقاب للمتورطين في جرائم التعذيب

10 14:52 2023 ماي
645ba0b32e72e645ba0b32e72f.jpg
شدّد رئيس المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب، شكري لطيف، اليوم الأربعاء 10 ماي 2023، على واجب القطع مع آفة التعذيب في السجون التونسية وفي مراكز الإيقاف، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا بتفعيل مبدأ عدم الإفلات من العقاب، قائلا " إن قضية الناشط اليساري نبيل بركاتي الذي مات تحت تأثير التعذيب مازلت تراوح مكانها منذ أكثر من 36 سنة"، حسب قوله

وأكد، في ندوة صحفية انعقدت بمقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين أن التعذيب مازال متواصلا في تونس، حيث تم تسجيل عديد الوفيات في ظروف مسترابة على غرار قضية عمر العبيدي، ولم ينل الجناة عقابهم، على حد تعبيره، مسجلا في الوقت نفسه تقدم ملحوظ في عمل الدوائر الجنائية المتخصصة في العدالة الانتقالية.

وطالب رضا بركاتي رئيس منظمة الشهيد نبيل بركاتي، من جهته، السلطات بإنشاء متحف لمناهضة التعذيب بمنطقة قعفور مكان استشهاد نبيل بركاتي سنة 1987، معتبرًا أن هذا المطلب هو مطلب أخلاقي للقطع نهائيا مع هذه الظاهرة والتي راح ضحيتها عشرات الأشخاص.

واعتبر بركاتي أن ذلك يعد خطوة لانجاح مسار العدالة الانتقالية وإعادة الاعتبار رمزيا لضحايا الأنظمة السابقة وخاصة الشخصيات التي توفيت تحت نير التعذيب وفي أقبية السجون.

ونددت هيئة مناهضة التعذيب باعتراض وزارة الداخلية على بعث مواقع لحفظ الذاكرة لضحايا التعذيب وفق تقديرها، وهو الأمر الذي يمثل "حركة استفزازية "على حد رأي الهيئة، مطالبة بالتزام الحكومة بإعداد خطة تنفيذية لتوصيات التقرير الختامي لهيئة الحقيقة و الكرامة.

وتأتي هذه الندوة الصحفية التي عقدتها عديد المنظمات ذات الاختصاص، على غرار المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان والائتلاف التونسي لإلغاء الإعدام ومنظمة شهيد الحرية نبيل بركاتي بمناسبة اليوم الوطني لمناهضة التعذيب الموافق لـ 8 ماي من كل سنة.

وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

il y a 17 minutes

À partir du 1er mai 2024 : 3 voitures et 3 grands packs d’électroménagers sont à gagner, avec plein d'offres exceptionnelles et de surprises chaque jour !

منذ دقيقة 24

تعد زراعة عباد الشمس من بين أهم الزراعات التي تتميز بها ولايات الشمال الغربي وخاصة ولاية باجة حيث كانت تعد الزراعة الثانية المنتشرة بعد الحبوب إلا أنها سجلت في السنوات الماضية تراجعا حادا بسبب عدة عوامل

منذ دقيقة 47

جد ظهر أمس الاثنين حادث مرور على مستوى فضاء الانشطة الاقتصادية بنزرت في اصطدام شاحنة ثقيلة بدراجة نارية وتسبب ذلك في حصول اضرار بدنية جسيمة و متفاوتة الخطورة لسائق الدراجة النارية حسب ما افاد به رئيس فرقة الحماية المدنية بجرزونة المقدم عبد الحميد السحباني لمراسل ديوان اف ام بالجهة.