الأكثر مشاهدة

08 11:32 2021 ماي

اجتاح مرض "كوفيد-19" الناتج عن فيروس كورونا سجون ومؤسسات الاعتقال ومراكز احتجاز المهاجرين في الولايات المتحدة خلال العام الماضي، مما أسفر عن وفاة أكثر من 2700 شخص كانوا مسجونين، وفقا لما أوردت صحيفة "نيويورك تايمز" امس الجمعة.

على المباشر

أولاد البلاد
حكايات زمان .. وجو لمة سيدي رمضان الكلمة المزيانة و الدبارة لي تخليك في الكوجينة فنانة كل ما يهم العيلة مع هدى و جميلة بالي.. و اسرار تاريخنا وقلعة الاجداد مع برنامج أولاد البلاد
تنشيط هدى ورغمي و جميلة بالي
وطنية

طارق الشريف: الترفيع في نسبة الفائدة المديرية نتيجة ضعف الانتاجية

:تحديث 20 15:10 2019 فيفري
رئيس كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية(كوناكت) طارق الشريف
قال رئيس كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية(كوناكت) طارق الشريف اليوم الأربعاء إن قرار البنك المركزي الترفيع في نسبة الفائدة المديرية ب 100 نقطة أساسية هو نتيجة لجملة من المؤشرات الاقتصادية كان تحدث عنها سابقا من قبيل ضعف الإنتاجية وعدم الرفع من قيمة العمل في القطاعي العام والخاص

قال رئيس كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية(كوناكت) طارق الشريف اليوم الأربعاء إن قرار البنك المركزي الترفيع في نسبة الفائدة المديرية ب 100 نقطة أساسية هو نتيجة لجملة من المؤشرات الاقتصادية كان تحدث عنها سابقا من قبيل ضعف الإنتاجية وعدم الرفع من قيمة العمل في القطاعي العام والخاص وفق قوله على هامش الاجتماع الجهوي لولايات صفاقس وسيدي بوزيد وقفصة والقصرين حضره عدد من المسؤولين بصفاقس.

ودعا طارق الشريف إلى دعم الإنتاجية من أجل تحسين الوضع الاقتصادي في البلاد.

ويشار إلى أن مجلس ادارة البنك المركزي التونسي قرر أمس الترفيع في نسبة الفائدة المديرية للبنك المركزي ب100 نقطة أساسية وفق بيان للبنك المركزي.

كما أكّد المجلس أنّ استمرار الضغوط التضخمية يشكّل خطرا على الاقتصاد وعلى المقدرة الشرائية للمواطنين وهو ما يستدعي اتخاذ الاجراءات الملائمة للحد من آثاره السلبية.

وتعرف الفائدة المديرية على أنها نسبة الفائدة التي يحددها البنك المركزي ويتم على أساسها تحديد نسبة الفائدة الموظفة على القروض وكل نسب الفائدة المعتمدة في تونس.

ويهدف الترفيع في نسبة الفائدة المديرية نظريا الى السيطرة على التضخم المالي وإعادة بناء قاعدة الادخار لتمويل الاستثمارات ودفع النمو.

ويمكن للترفيع في سعر الفائدة المديرية أن يؤدي الى انعكاسات سلبية جدا على الأسعار والاستثمارات المباشرة والاقتصاد.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 12

اذن وزير الصحة فوزي مهدي،  خلال زيارة ميدانية أدّاها اليوم الثلاثاء، 11 ماي 2021،  إلى مقر الصيدلية المركزية، بإحداث خلية تمثل كافة المتداخلين لمتابعة ضمان إستمراريّة التزوّد بالأدوية الضرورية تحسبا لكل الطوارئ.

منذ دقيقة 33

أعلنت الشركة الجديدة للنقل بقرقنة، أن تغييرا سيطرأ على رحلاتها البحرية بداية من يوم غد 12 ماي وإلى غاية 15 من ذات الشهر.

منذ دقيقة 47

لجأ كثيرون في الهند، مع تفشي فيروس كورونا المستجد في أنحاء البلاد، إلى مراكز لإيواء الأبقار مرة أسبوعيا لتغطية أجسادهم بفضلاتها، ظنا أنها تعزز المناعة أو تساهم في الشفاء من الفيروس.

{}