الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

Stade diwan
برنامج ستاد الديوان مع محمد امين خنوش و عبد القادر الرقي السبت والاحد من ال 20:00 ل 21:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى
تنشيط
وطنية

عتيد تؤكد ضرورة المصادقة على مجلة الجماعات المحلية قبل موعد الانتخابات البلدية

:تحديث 12 20:53 2018 أفريل
عتيد تؤكد ضرورة المصادقة على مجلة الجماعات المحلية قبل موعد الانتخابات البلدية
عبرت الجمعية التونسية من اجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات


عبرت الجمعية التونسية من اجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات 'عتيــد'، اليوم الخميس، عن قلقها إزاء التعطيل الحاصل في استكمال المصادقة على مجلة الجماعات المحلية، مؤكدة ضرورة المصادقة على هذه المجلة قبل موعد الانتخابات البلدية.


ودعت الجمعية نواب الشعب إلى تحمل مسؤولياتهم كاملة والتسريع في وتيرة العمل مع تفادي التعطيل الذي يحصل داخل قبة المجلس، مشيرة الى أن المصادقة على فصول مشروع المجلة (392 فصلا) ستطلب وقتا للنقاش زيادة عن المدة التي سيطلبها للنظر في دستورية القانون وإمكانية الطعن فيه ثم نشره في الرائد الرسمي.


وعبرت جمعية "عتيــد" عن رفضها استمرار العمل بقانون البلديات لسنة 1975 والذي أكدت أنه " يتنافى مع أحكام الباب السابع من الدستور المتعلق بالسلطة المحلية ومبادئها " مؤكدة في هذا الصدد أن مجلة الجماعات المحلية هي "ركيزة أساسية لإجراء الانتخابات المحلية بصفة عامة والانتخابات البلدية بصفة خاصة"، وفق ما جاء في بلاغ صحفي للجمعية.


واعتبرت عتيد أن هذا القانون الأساسي هو " الوحيد المحدد لماهية الجماعات المحلية واختصاصاتها وصلاحياتها وتكوين مجالسها وتحديد مواردها وكيفية مراقبتها وفض نزاعاتها وتكريس مشاركة المواطنين والمجتمع المدني في اتخاذ قرارتها".


يذكر أن مجلس نواب الشعب نظر إلى حدود الجلسة العامة ليوم الخميس 12 افريل الجاري في الفصول من 1 إلى 126 من مشروع القانون الأساسي لهذه المجلة وعددها 392 فصلا.

كاتب المقال غازي الدريدي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 31

قال مسؤول مطلع على تقييم تجربة الحكومة القطرية إنها يمكن أن تغلق المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في الدوحة في إطار مراجعة أوسع لدور الوساطة التي تضطلع به الدولة في بين الكيان المحتل وحماس.

منذ دقيقة 47

دعت الوزيرة المكلّفة بتسيير وزارة النّقل سارة الزعفراني الزنزري خلال اشرافها اليوم السبت على ندوة المديرين الجهويين للنقل إلى حسن الإستعداد للموسم الصيفي ولعودة التونسيين المقيمين بالخارج .

منذ ساعة

دارت مساء اليوم السبت مواجهات الدفعة الأولى من مباريات الجولة الثامنة إياب من بطولة الرابطة المحترفة الثانية لكرة القدم