الأكثر مشاهدة

23 12:34 2024 أفريل

يدخل النادي الإفريقي مواجهة كلاسيكو يوم الاحد امام النجم الساحلي بعدة غيابات لأسباب مختلفة 

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
وطنية

عضو باللجنة العلمية : استخدام نوع مغاير من اللقاح في الجرعة الثالثة يمكن من اكتساب المناعة

28 09:58 2021 سبتمبر
عضو باللجنة العلمية : استخدام نوع مغاير من اللقاح في الجرعة الثالثة يمكن من اكتساب المناعة
أكد أستاذ علم الفيروسات بكلية الصيدلة و عضو اللجنة العلمية، محجوب العوني، أن استخدام نوع مغاير من اللقاح ضد كورونا في الجرعة الثالثة يمكن من تنشيط المناعة ولا يخلف أية تعكرات صحية

وذكر العوني في تصريح لوكالة تونس افريقيا اليوم الثلاثاء قبيل ساعات من انطلاق اجتماع اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، ان استعمال جرعة من نوع آخر غير تلك التي تلاقاها الملقحون في الجرعتين الأولى والثانية من شانه ان يساهم في اكتساب اجسام مضادة بالبروتين تحفز المناعة، نافيا، وجود أي خطورة في ذلك بل انه أكد فعاليتها.
وكشف، ان اجتماع اللجنة العلمية الذي سيعقد ظهر اليوم سيتطرق الى عملية التلقيح بالجرعة الثالثة وذلك بتدارس نوعية التلاقيح والفئات التي سيشملها بمن فيهم الأشخاص من فئة 50 سنة فما فوق، وكذلك من يعانون الاصابة بأمراض مزمنة ومن نقص في المناعة وايضا من الملقحين بانواع غير مصادق عليها ببلدان أجنبية بالنسبة للتونسيين المقيمين او للمسافرين الى الخارج .
كما سيتناول الاجتماع، حسب العوني، نقطته القارة المتمثلة في متابعة مستجدات الوضع الوبائي الذي حافظ على مؤشرات تحسنه.
ودعا الأستاذ في علم الفيروسات في سياق آخر، عموم المواطنين الى استكمال عملية التطعيم ضد كورونا، معتبرا، أن التراخي في الاستجابة لاتمام التلقيح ينذر بتعكر حالات المصابين الذين يرفضون التلقيح أو هم يكتفون بتلقي جرعة واحدة ذلك انه لا بد من اتمام حصولهم على الجرعة الثانية.
وذكر ان الترفيع في نسبة التلقيح ضد كورونا سيسمح بتحصين المجتمع في فترة عودة الجائحة، ملاحظا أن الظرف الصحي العالمي مازال يسجل ما وصفها ب »بعض الأوكار لهذا الفيروس ».
ويأتي تصريح عضو اللجنة في وقت سجلت فيه حملة التطعيم تقدما كبيرا غداة استكمال 3 ملايين و768 الفا و319 شخصا التلقيح ضد فيروس كورونا، وذلك أمس الاثنين. وقد نفى عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا،تسجيل أية حالة وفيات او تعكرات خطيرة ناتجة عن التلقيح ضد كورونا، مؤكدا، ان عمليات التلقيح لم تخلف الا آثارا جانبية محدودة وطفيفة جدا بالنظر الى مجموع الملقحين.

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ثوان 8

على إثر ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص تعمد شخص التوقف بسيارته الخاصة أمام إحدى المبيتات الجامعية بالعمران الأعلى

منذ دقيقة 18

اذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية ببنزرت، بالاحتفاظ بـ23 شخصا، لهم علاقة بمواقع فنية بمصنع الفولاذ بمنزل بورقيبة، تعرضت مؤخرا للسرقة والتخريب، بحسب ما افاد به الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية ببنزرت المساعد الاول لوكيل الجمهورية سيف الدين العبيدي

منذ دقيقة 34

دعت شبكة مراقبون في بيان إلى ''الإسراع بتحديد تاريخ الانتخابات الرئاسية المقبلة، خاصة وأنها تمثل موعدا انتخابيا دوريا معلوما يقع تنظيمه خلال الأشهر الثلاث الأخيرة من المدة الرئاسية الجارية، وذلك ضمانا لوضوح العملية الانتخابية لكافة المتدخلين فيها من مترشحين وناخبين ومكونات المجتمع المدني المعنية بالملاحظة ووسائل الإعلام''.