الأكثر مشاهدة

24 10:25 2022 ماي

رجّح أستاذ القانون الدستوري رابح الخرافي أن الاستفتاء الشعبي، المقرر إجراؤه في 25 جويلية القادم، سيمر بنسبة عالية تتجاوز 50 بالمائة لأنه سيكون انتقاما من المنظومة القديمة، وفق تقديره

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
اخباركم و مشاغلكم.. نعبروا على احوالكم و مشاكلكم نوصلوا صوتكم للمسؤولين واناقشو القضايا الكبار مع المعنيين واصحاب القرار كل يوم من الاثنين للخميس من 12.لل 14 مع محمد اليوسفي في هنا تونس
تنشيط محمد اليوسفي
وطنية

عضو في اللجنة العلمية: كورونا قد يتحول الى فيروس موسمي

:تحديث 28 15:29 2022 جانفي
امين سليم
رجّح عضو اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا، أمين سليم، اليوم الجمعة، أن يصبح فيروس كورونا في غضون فصل الخريف القادم فيروسا موسميا، ملاحظا ان هذا التحول يؤشر على احتمال نهاية الجائحة.

ولفت أمين سليم، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، الى أن متحور "أوميكرون" فتح المجال أمام بداية نهاية وباء كوفيد 19، مثلما صرحت بذلك منظمة الصحة العالمية التي اعتبرت أن انتشار متحور "أوميكرون" قرّب نهاية الجائحة الصحية.

ويمثل هذا السيناريو فرضية أولى، في حين تكمن الفرضية الثانية في ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا أشد فتكا وشراسة من سابقاتها، وهو أمر مستبعد، وفق ما أكده عضو اللجنة مبينا انه من الممكن أن تطرأ طفرات على متحور "أوميكرون" خلال نفس الفترة ولكن لن تكون بنفس شراسة وحدة بقية السلالات.

وأرجع عضو اللجنة العلمية هذا التراجع المحتمل لجائحة كورونا أساسا الى المناعة الجماعية المكتسبة ضد الفيروس، أما بفعل الإصابة بالمرض أو بفضل التلاقيح.

وحول مدة حضانة متحور أوميكرون، قال إن مدتها تدوم يومين ثم تظهر بعد ذلك اعراض الإصابة التي تمتد طيلة 5 أيام وتصل الى 7 أيام.

وذكر أن الأوساط الصحية مازالت لم تحدد بعد مدة المناعة الطبيعية المكتسبة جراء الإصابة ب"أوميكرون" أي مدة وجود الاجسام المضادة في الجسم، لافتا الى أن دراسات علمية ستنشر في الغرض في غضون أسبوعين او ثلاثة أسابيع حول كافة المستجدات العلمية المتعلقة بهذا المتحور.

المصد: وات 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ثانية 12

أفاد مدير تنمية الغابات والمراعي بوزارة الفلاحة، جمال كعيلان بأن 90% من حرائق بالغابات في تونس وقعت بفعل فاعل نتيجة أخطاء بشرية أبرزها السهو، مشيرا الى أن الحديث على أن الأسباب تعود لعوامل طبيعية أمر مستبعد جدا على حد قوله .

منذ دقيقة

قال المتحدث بإسم صندوق النقد الدولي جيري رايس اليوم الخميس إن الوضع الاقتصادي في تونس "كارثي" وفق قوله خلال مؤتمر صحفي عقد عن بعد اليوم الخميس.

منذ دقيقة 15

أكد كاتب عام الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس يوسف العوادني خلال هيئة إدارية جهوية اليوم الخميس إمكانية إقرار الإضراب العام الجهوي على خلفية تواصل أزمة النفايات بصفاقس لمدة تجاوزت 8 أشهر وذلك بعد بالتنسيق مع اتحاد الأعراف واتحاد الفلاحين و بعض الجمعيات المهتمة بالشأن البيئي.

{}