الأكثر مشاهدة

12 16:42 2019 نوفمبر

عادت حركة نقل المسافرين على متن باخرة اللود بين صفاقس و قرقنة بعد ان تعطلت في وقت سابق اليوم بسبب العوامل الجوية.

على المباشر

Fel Local
هو الأول من نوعه كبرنامج إذاعي رياضي خاص بنادي رياضي فقط دون غيره
تنشيط كريم مقني
وطنية

غدا:توقيع اتفاق تنفيذ مشروع التبادل الطاقي التونسي الأوروبي

21 12:16 2019 أكتوبر
غدا:توقيع اتفاق تنفيذ مشروع التبادل الطاقي التونسي الأوروبي
يوقّع القائمون على الشركة التونسية للكهرباء والغاز والشركة الايطالية لنقل الكهرباء، غدا الثلاثاء 22 أكتوبر 2019،

اتفاقية تعاون في اطار مشروع التبادل الطاقي بين تونس والاتحاد الأوروبي.

وأكّدت الشركة التونسية للكهرباء والغاز، في بلاغ لها، أن هذه الاتفاقية تندرج في إطار دعم وتطوير البنية التحتية لنقل الكهرباء بتونس، في إطار التمهيد لتعزيز مشروع التبادل الطاقي بين تونس ودول الاتحاد الأوروبي.

وكان المسؤول عن الإدارة العامة لمجمع الدراسات الاستراتيجية بالشركة التونسية للكهرباء والغاز، رفيق بالزاوية، قال في تصريح له في 17 أكتوبر 2017 إن مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا، بقدرة 600 ميغواط، الذي لا يزال قيد الدرس، يحظى بإهتمام المفوضية الأوروبية.

وتوقع بالزاوية، آنذاك، أن يبلغ حجم الدعم الأوروبي لمشروع الربط الكهربائي تونس/ايطاليا، مستوى 600 مليون أورو، مبرزا أن الدراسات التقنية ودراسات الأثر البيئي يتم إنجازها حاليا، لتنفيذ المشروع الاستراتيجي الرامي إلى تحقيق المزيج الطاقي وتأمين تزويد كامل البلاد.

وكان وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة، السابق خالد قدور، قد أعلن في 17 نوفمبر 2017 عن ادراج تونس في قائمة الاتحاد الاوروبي لدعمها بهبة ب300 مليون يورو (حوالي 900 مليون دينار)، لتمويل مشروع الربط الكهربائي بين تونس وايطاليا.

ويتمثل المشروع في ربط كهربائي بين تونس (الوطن القبلي) وايطاليا (صقلية)، بتقنية التيار المستمر بطاقة 600 ميغاواط في مرحلة اولى لتبلغ 1200 ميغاواط في مرحلة ثانية، وذلك عبر مد خط تحت بحري بطول 200 كلم.

ويتضمن ذات المشروع بناء محطة للتحويل المزدوج من التيار المستمر إلى التيار المتردد بجهة منزل تميم بنابل، وإنجاز خطين للربط بين محطة التحويل المحدثة ومحطة الضغط العالي بالمرناقية بولاية منوبة.

(وات)

 

آخر الأخبار

منذ 11 دقيقة

أفرت عملية التصويت الداخلي لمجلس نواب الشعب اليوم الخميس 14 نوفمبر 2019 لاختيار نائب ثان لرئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي على تصل مرشح ائتلاف الكرامة يسري الدالي بالمنصب على 78 من الأصوات

منذ 49 دقيقة

صدر في العدد الأخير للرائد الرسمي للجمهورية التونسية، عدد من الأوامر الحكومية تتعلق بجملة من التسميات في رئاسة الحكومة ومجلس نواب الشعب. التسميات برئاسة الحكومة (أوامر حكومية مؤرخة يوم 07 نوفمبر 2019):

منذ ساعة

تراجعت صادرات تونس خلال الأشهر 10 الأولى من 2019 بنسبة 3،8 بالمائة في ما زادت مقتنياتها من الأسواق الخارجية بنسبة 7،8 بالمائة وذلك مقارنة بالفترة ذاتها من 2018، وفق مؤشرات التبادل التجاري مع الخارج بالأسعار القارة نشرها المعهد الوطني للإحصاء على موقعه.

{}
flash news