الأكثر مشاهدة

15 21:17 2024 جوان

وافت المنية اليوم السبت 15 جوان 2024 وكيل أعمال اللاعبين المعتمد لدى الفيفا أمير بوراوي بعد صراع طويل مع المرض الخبيث

على المباشر

سبيسيال عيد
سبيسيال عيد
تنشيط
وطنية

غدا: يوم دراسي حول انضمام تونس إلى بروتوكول اتفاقية المنظمة العالميّة للتجارة

19 22:43 2024 ماي
غدا: يوم دراسي حول انضمام تونس إلى بروتوكول اتفاقية المنظمة العالميّة للتجارة
تنظم الأكاديمية البرلمانية، غدا الاثنين، يوما دراسيا برلمانيا حول "مشروع قانون أساسي يتعلق بالموافقة على انضمام الجمهورية التونسية إلى البروتوكول المعدل لإتفاقية المنظمة العالميّة للتجارة بشأن جوانب حقوق الملكيّة الفكرية المتصلة بالتجارة، المعتمد بجينيف بتاريخ 6 ديسمبر 2005 (عدد 51/2023)".

وكان مجلس الوزراء نظر في مشروع القانون في نوفمبر 2023 وتمّ إيداعه بمكتب مجلس نواب الشعب في ديسمبر 2023. وانطلقت لجنة التشريع العام بالبرلمان في تنظيم جلسات الاستماعات بشأنه في شهر مارس 2024، حيث استمعت إلى كلّ من وزيرة التجارة والمدير العام للمعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية وممثلين لوزارة الصحة عن كل من الادارة العامة للصحة والوكالة الوطنية للدواء ومواد الصحة. ويتعلق البروتوكول بإدراج تحويرات على نظام الرخص الاجباريّة لهذه الاتفاقية، التي تلغي بعض القيود على استعمالها، بهدف تحسين الصحة العامّة، وفق ما ذكرته وزيرة التّجارة انذاك.

وكانت ممثلتا وزارة الصحة أوضحتا أنّ الشروط المتعلقة بحماية براءات الاختراع في اتفاقية "تريبس" تمثّل حائلا دون مساهمة نظام الرخص الإجبارية بصورة فعّالة في معالجة مشاكل الصحة العامة وتحسين النفاذ للأدوية بأسعار معقولة، لا سيما في البلدان التي لا تمتلك القدرات على تصنيع الأدوية، وبالتالي تمسّكت الدول النامية الأعضاء بالمنظمة العالمية للتجارة بتحسين فاعلية نظام التراخيص الاجبارية خاصّة بتوسيع الحالات التي يمكن فيها اللجوء إليه.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 11

قال خفر السواحل الصيني اليوم الاثنين إن سفينة إمداد فلبينية اقتربت بشكل خطير من سفينة صينية، مما أدى إلى وقوع تصادم بسيط بعد أن دخلت بشكل غير قانوني فيما تعتبره بكين مياها إقليمية صينية

منذ ساعات 9

حقق المنتخب الإنجليزي فوزا سهلا على نظيره الصربي في ختام مقابلات المجموعة الثالثة بنتيجة هدف مقابل صفر

منذ ساعات 10

قامت فرق التفقد الطبي بكامل جهات الجمهورية التونسية بزيارات ميدانية غير معلنة لعدد من الأقسام الاستعجالية بالمؤسسات الاستشفائية، وذلك بداية من يوم الجمعة 14 جوان 2024 إلى غاية صباح اليوم الأحد 16 جوان 2024، للوقوف على مدى استعداد هذه الأقسام لاستقبال الوافدين عليها في فترة عيد الاضحى