الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

وطنية

فتح الجسر الثاني من مشروع محول بن دحة بالمخرج الغربي للعاصمة

10 12:53 2024 مارس
فتح الجسر الثاني من مشروع محول بن دحة بالمخرج الغربي للعاصمة
أذنت سارة الزعفراني الزنزري وزيرة التجهيز والإسكان، اليوم الأحد 10 مارس 2024، بفتح الجسر الثاني من مشروع محول بن دحة بالمخرج الغربي على مستوى تقاطع الطريق الوطنية رقم 05 متفرع مع الطريق الجهوية رقم 39 متفرع 1 ( محول بن دحة)، للجولان أمام مستعملي الطريق.

وتم اليوم فتح الجسر الثاني من المشروع في اتجاه تونس وبذلك دخول الجسرين حيز الاستغلال المتكونين من جسر أول من تونس في اتجاه باجة وجسر ثاني من باجة في اتجاه تونس والذي سيساهم في تسهيل حركة المرور لمستعملي المخرج الغربي للعاصمة على مستوى مفترق بن دحة.

 

ودعت الوزيرة مستعلمي الطرقات الجانبية للجسرين الى إحترام الإشارات المرورية والعلامات التوجيهية المركزة للغرض إلى حين إتمام باقي أشغال المشروع المتمثلة في التشوير الأفقي والعمودي والتنوير العمومي وتجهيزات السلامة المرورية.

والهدف من هذا المشروع هو تعصير شبكة الطرقات المهيكلة للمدن بإقليم تونس الكبرى وتخفيف الاختناق المروري.

 

وسيساهم هذا المحول في ضمان سيولة حركة المرور في الاتجاهات التالية:

- مستعملي الطريق الوطنية رقم 05 متفرع في اتجاه باجة والقاصدين مدن الشمال الغربي.

- مستعملي الطريق الوطنية رقم 05 متفرع في اتجاه تونس والقاصدين الزهروني وسيدي حسين وتونس العاصمة.

يشار إلى أن هذا المشروع  انطلقت أشغاله في شهر ماي 2022، حيث تبلغ كلفته 20 مليون دينار بتمويل مشترك بين ميزانية الدولة والبنك الأوروبي للاستثمار.

 وتتمثل مكوناته في رفع الطريق الوطنية رقم 5 متفرع بإنجاز جسرين متجانبين بممرين بكل اتجاه وبطول 235 متر بالنسبة لكل جسر و تهيئة الطرقات وتهيئة الطرقات الجانبية وتهيئة مفترق دوراني تحت الجسرين وإنجاز أشغال تصريف مياه الأمطار.

كما أذنت وزيرة التجهيز والإسكان بتمديد الممر العلوي للمترجلين على مستوى محطة بوقطفة السكك الحديدية السريعة وذلك حفاظا على سلامة مستعملي القطار السريع عند عبور الطريق الوطنية رقم 05 متفرع.

جدير بالذكر أن محول بن دحة بالمخرج الغربي للعاصمة على مستوى تقاطع الطريق الوطنية رقم 05 متفرع مع الطريق الجهوية رقم 39 متفرع 1 ( محول بن دحة) حيث يشهد  مرور أكثر من 100000 عربة يوميا.

 

 

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 6

تحدث رئيس الجمهورية قيس سعيد خلال كلمة ألقاها في افتتاح اجتماع مجلس الامن القومي اليوم الاثنين، عن ملف الهجرة غير النظامية في تونس

منذ دقيقة 26

أكد رئيس الجمهورية قيس سعيد خلال كلمة ألقاها في افتتاح اجتماع مجلس الامن القومي اليوم الاثنين، إنه تم اليوم إعادة حوالي 400 مهاجر غير نظامي من الحدود الشرقية

منذ دقيقة 41

قال مسؤول أميركي، إن لدى واشنطن مخاوف بشأن ضربات الاحتلال المستمرة على رفح، مشيرا إلى أنها لا تمثل عملية عسكرية كبرى على ما يبدو