الأكثر مشاهدة

20 11:26 2024 أفريل

أودع اللاعب الدولي السابق زياد التلمســاني اليوم السبت 20 أفريل 2024 قائمته المترشحة لانتحابات المكتب الجامعي بشكل رسمي بمكتب الضبط بالجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
وطنية

فرع المحامين بتونس يقرّر تعليق الاستجابة لطلبات تسخير المحامين أمام القضاء العسكري

27 18:08 2023 جانفي
فرع المحامين بتونس يقرّر تعليق الاستجابة لطلبات تسخير المحامين أمام القضاء العسكري
قرّر الفرع الجهوي للمحامين بتونس،''تعليق الاستجابة لطلبات تسخير المحامين أمام القضاء العسكري بجميع درجاته، لمدة أسبوع في مرحلة أولى، تليها المقاطعة التّامة للنيابة والترافع أمام القضاء العسكري بمحاكم تونس الكبرى ''

وأكّد الفرع، في بيان أصدره إثر انعقاد مجلسه اليوم الجمعة، للتداول في صدور أحكام نهائية ضد محامين، '' رفضه القطعي محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري ''، معتبرا أن '' العقوبة التكميلية القاضية بالحرمان من ممارسة مهنة المحاماة، تدخلا سافرا في صلاحيات مجلس الهيئة الوطنية للمحامين ''.

ودعا فرع تونس، مجلس الهيئة، إلى ''عدم التفريط في سيادته على جدول المحامين وإلى عدم الإذعان للأحكام الصادرة عن القضاء العسكري والمتضمّنة عقوبات تكميلية تقضي بالحرمان من مهنة المحاماة ''، مذكّرا في هذا الصدد بـ ''استقلالية المهنة ودفاعها عن ثوابتها وتمسكها بدورها في إعلاء ضمانات المحاكمة العادلة ''.

كما أكّد الفرع في بيانه، على '' وحدة الصف بين الهياكل وعموم المحامين، للدفاع عن المحاميين الصادرة في حقهما عقوبات سجنيّة (سيف الدين مخلوف ومهدي زقروبة)، مشدّدا على استعداده لمواصلة جميع الإشكال النضالية، '' بما فيها تعميم عدم الاستجابة لطلبات التسخير الواردة عليه من المحاكم العدلية، واللجوء لإعلان الإضراب ''.

يُذكر أن الدائرة الجناحية بمحكمة الاستئناف العسكرية، كانت أصدرت أحكاما بالسجن، ضد كل من سيف الدين مخلوف ونضال سعودي ومحمد العفاس وماهر زيد (قيادات في ائتلاف الكرامة بالبرلمان المنحل) ومهدي زقروبة (محام)، المتهمين في ما يعرف بقضية اقتحام مطار تونس قرطاج.

وقد تم الحكم على سيف الدين مخلوف بسنة وشهرين سجنا، مع النفاذ العاجل وعلى مهدي زقروبة ب 11 شهرا مع النفاذ العاجل، إضافة إلى حرمانه من ممارسة مهنة المحاماة لمدة خمس سنوات.
وقضت المحكمة أيضا على نضال سعودي، بـ 7 أشهر سجنا وعلى ماهر زيد بـ 5 أشهر مع النفاذ العاجل وعلى محمد العفاس بـ 5 أشهر سجنا. فيما حكمت المحكمة على عبد اللطيف العلوي، النائب في البرلمان المنحل، بعدم سماع الدعوى.

وتعود أطوار هذه القضية إلى مارس 2021، إذ تعمّد عدد من نواب ائتلاف الكرامة بالبرلمان المنحل، إحداث الشغب داخل المطار، احتجاجا على منع مواطنة من السفر، باعتبارها مشمولة بالإجراء الحدودي '' آس 17''.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 17

من المنتظر أن تشهد مناطق الوسط الشرقي سقوط كميات مهمة من الأمطار الأربعاء المقبل، حسب المهندس بالمعهد الوطني للرصد الجوي، محرز الغنوشي

منذ دقيقة 20

تدور نهاية الأسبوع الجاري مباريات إياب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا وكأس الكاف

منذ دقيقة 36

تمكنت الوحدات الأمنية التابعة لمركز الأمن الوطني بطبرقة، من حجز حوالي 3 كغ من المرجان كانت مخفية بأحد المنازل وفق ما ورد في بلاغ صادر عن الإدارة العامة للأمن الوطني