الأكثر مشاهدة

22 19:43 2021 سبتمبر

قال القيادي في حركة الشعب هيكل المكي ان رئيس الجمهورية قيس سعيد تحصل على المشروعية الشعبية والتي تسقط امامها جميع القوانين على حد قوله.

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
وطنية

فرع مهندسي الستاغ : "الوضع أصبح خطيرا والشركة عاجزة عن مجابهة أي طارئ"

06 12:20 2021 جوان
60bcaf58950a560bcaf58950a6.jpg
حذّر فرع مهندسي الشركة التونسية للكهرباء والغاز، في رسالة توجه بها المسؤولين بالبلاد والرأي العام، من الوضع الخطير التي يمر بها المرفق، مؤكدا ان الشركة عاجزة عن مجابهة أي طارئ

وأرجع الفرع الأسباب إلى تنامي الطلب على الكهرباء، جراء إرتفاع درجات الحرارة المتزامن مع بداية فترات ذروة الاستهلاك مشيرا إلى أن هامش السلامة الطاقية الإحتياطية أصبح ضئيلا، وفق نص الرسالة.

وأضاف فرع المهندسين أنه ونظرا لعدم جاهزية ما يفوق 35% من قدرة الإنتاج الجملية للبلاد التونسية مما  يجعل شبكة الكهرباء تشهد حالة خطيرة وغير مسبوقة من عدم الإستقرار. 

وبيّن أن شبكة نقل الكهرباء التونسية، في ظل عدم التوازن في الإنتاج بين الجهات وعدم إتمام برامج الصيانة التحضيرية للذروة الصيفية لهذه السنة ستشهد بالضرورة أعطابا فنية تحول دون التوزيع المحكم للطاقة المنتجة، مما قد يؤدي  إلى تواتر انقطاعات الكهرباء على مناطق عدة ولفترات طويلة.

ودعا الفرع  جميع المسؤولين عن المنشآت والمرافق الحيوية في البلاد إلى إتخاذ كل الإجراءات الإحترازية اللازمة من صيانة وتفقد لجاهزية معدات السلامة، من مولدات إحطياطية وغيرها، تحسبا لأي طارئ يمس من إستمرارية عملية التزود بالكهرباء.

 كما حمّل الحكومة مسؤولية ما آلت إليه الأمور جراء عدم إلتزامها بتعهداتها وإستهتارها بحقوق المهندسين ودورهم، ودفعها بالوضع إلى التأزم غير مبالية بما قد ينجر عنه من عواقب وخيمة.

كما دعا الدولة إلى التدخل لحلحلة ملف إضراب مهندسي القطاع العام لتجنب تواصل تداعياته خاصة أمام الحالة الدقيقة والخطيرة التي يمر بها هذا المرفق الرئيسي والحيوي.

ويذكر أن عمادة المهندسين التونسيين قررت، في بلاغ صادر عنها ، وعلى إثر انعقاد المجلس الوطني الخارق للعادة، يوم 30 ماي 2021، مواصلة الإضراب الغيابي المفتوح في كل المؤسسات والمنشآت العمومية.

ويشار إلى ان محطة توليد الكهرباء بسوسة (ب) تعرضت لعطب مفاجئ فجر أمس السبت، مما قد يتسبب في انقطاع مرتقب للتيار الكهربائي في منطقة الساحل التونسي وصفاقس، وفق ما أفاد به أمين مال فرع مهندسي الستاغ بصفاقس أمير الصامت.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 18

يفتحُ اليوم السبت باب الترشحات لرئاسة و عضوية الهيئة المديرة للنجم الرياضي الساحلي ليتواصل إلى غاية يوم 05 أكتوبر 2021

منذ دقيقة 26

فاز خباز مولود في تونس أمس الجمعة في مسابقة "أفضل باقات في باريس" إثر منافسة محتدمة، ما سيخوله تقديم هذا النوع الفرنسي الشهير من الخبز على مائدة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه لمدة عام.

منذ دقيقة 32

بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا التطعيم ضد كوفيد-19 بالعيادات الطبية والمخابر الخاصة في حدود ألفي شخص منذ نحو أسبوعين على انطلاق عمليات التلقيح المتواصلة وفق ما أفاد به رئيس النقابة التونسية لأطباء القطاع الخاص سمير شطورو مؤكدا أن هذا العدد مرشح للارتفاع بهامش غير كبير بعد القيام بالإحصاء الدوري لتقييم عدد المنتفعين بتلقي الجرعات.

{}