الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
برنامج هنا تونس مع معز بن غربية من الاثنين للجمعة من ال 12:00 ل 14:00 على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم  #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط
وطنية

فرع مهندسي الستاغ : "الوضع أصبح خطيرا والشركة عاجزة عن مجابهة أي طارئ"

06 11:20 2021 جوان
60bcaf58950a560bcaf58950a6.jpg
حذّر فرع مهندسي الشركة التونسية للكهرباء والغاز، في رسالة توجه بها المسؤولين بالبلاد والرأي العام، من الوضع الخطير التي يمر بها المرفق، مؤكدا ان الشركة عاجزة عن مجابهة أي طارئ

وأرجع الفرع الأسباب إلى تنامي الطلب على الكهرباء، جراء إرتفاع درجات الحرارة المتزامن مع بداية فترات ذروة الاستهلاك مشيرا إلى أن هامش السلامة الطاقية الإحتياطية أصبح ضئيلا، وفق نص الرسالة.

وأضاف فرع المهندسين أنه ونظرا لعدم جاهزية ما يفوق 35% من قدرة الإنتاج الجملية للبلاد التونسية مما  يجعل شبكة الكهرباء تشهد حالة خطيرة وغير مسبوقة من عدم الإستقرار. 

وبيّن أن شبكة نقل الكهرباء التونسية، في ظل عدم التوازن في الإنتاج بين الجهات وعدم إتمام برامج الصيانة التحضيرية للذروة الصيفية لهذه السنة ستشهد بالضرورة أعطابا فنية تحول دون التوزيع المحكم للطاقة المنتجة، مما قد يؤدي  إلى تواتر انقطاعات الكهرباء على مناطق عدة ولفترات طويلة.

ودعا الفرع  جميع المسؤولين عن المنشآت والمرافق الحيوية في البلاد إلى إتخاذ كل الإجراءات الإحترازية اللازمة من صيانة وتفقد لجاهزية معدات السلامة، من مولدات إحطياطية وغيرها، تحسبا لأي طارئ يمس من إستمرارية عملية التزود بالكهرباء.

 كما حمّل الحكومة مسؤولية ما آلت إليه الأمور جراء عدم إلتزامها بتعهداتها وإستهتارها بحقوق المهندسين ودورهم، ودفعها بالوضع إلى التأزم غير مبالية بما قد ينجر عنه من عواقب وخيمة.

كما دعا الدولة إلى التدخل لحلحلة ملف إضراب مهندسي القطاع العام لتجنب تواصل تداعياته خاصة أمام الحالة الدقيقة والخطيرة التي يمر بها هذا المرفق الرئيسي والحيوي.

ويذكر أن عمادة المهندسين التونسيين قررت، في بلاغ صادر عنها ، وعلى إثر انعقاد المجلس الوطني الخارق للعادة، يوم 30 ماي 2021، مواصلة الإضراب الغيابي المفتوح في كل المؤسسات والمنشآت العمومية.

ويشار إلى ان محطة توليد الكهرباء بسوسة (ب) تعرضت لعطب مفاجئ فجر أمس السبت، مما قد يتسبب في انقطاع مرتقب للتيار الكهربائي في منطقة الساحل التونسي وصفاقس، وفق ما أفاد به أمين مال فرع مهندسي الستاغ بصفاقس أمير الصامت.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 7

أسفرت الانتخابات غير المباشرة لاختيار ممثلي المجلس الجهوي لولاية مدنين بالمجلس الوطني للجهات والاقاليم التي احتضنتها اليوم الخميس الهيئة الفرعية للانتخابات بمدنين، أسفرت عن فوز كل من:

منذ دقائق 5

أعلن فريق الترجي الرياضي التونسي عبر صفحته الرسمية عن نفاذ كل التذاكر المخصصة لحضور مباراة الفريق امام اسيك ميموزا مساء السبت 

منذ دقائق 7

اسفرت عملية الاقتراع بولاية باجة التابعة للاقليم الاول عن فوز ثلاثة اعضاء من بين 8 مترشحين في انتخابات أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم.