الأكثر مشاهدة

06 09:52 2024 ماي

علمت ديوان اف ام ان الهيئة المديرة للنادي الرياضي الصفاقسي قررت تقديم إثارة ضد الترجي بسبب عدد اللاعبين الاجانب فوق الميدان

على المباشر

ديما لاباس
اعمل ضحكة عالمية 😂 واعرف اخبار البلاد بطريقة spécial شوية 😉 الequipe لي في العشوية اساس 👌حكايات و كلام الناس🗣️ والضمار لي ينسيك الStress 💫 هذه هي #ديما_لاباس 😇 مع نوفل الورتاني والشلة◀️◀ من الإثنين للجمعة من 17:00 ل 19:00 ابتداء من 11-09-2023
تنشيط نوفل الورتاني
وطنية

في الذكرى الأولى لرحيل قائد السبسي: مسيرة سياسية وديبلوماسية حافلة

:تحديث 25 08:51 2020 جويلية
في الذكرى الأولى لرحيل قائد السبسي: مسيرة سياسية وديبلوماسية حافلة
تمر اليوم سنة على وفاة رئيس الجمهورية التونسية الباجي قائد السبسي عن عمر يناهز الـ93 عامًا، وذلك بالتزامن مع إحياء التونسيين للذكرى 63 لإعلان الجمهورية.

مسيرة ديبلوماسية وسياسية حافلة للرئيس الخامس للجمهورية التونسية وأول رئيس منتخب ديمقراطيًا من قبل الشعب.

وقد تلقى قائد السبسي دراسته بمعهد الصادقية بتونس العاصمة وأكمل الجزء الثاني من البكالوريا بديجون سنة 1948.

وفي 1949، تنقل إلى باريس ليواصل الدراسات العليا في الحقوق أين التقى بالحبيب بورقيبة الابن وتوطدت العلاقة بينهما الأمر الذي سمح بلقائه بالرئيس الراحل الحبيب بورقيبة سنة 1950.

وقد عاد إلى تونس يوم 15 جويلية 1952 إثر إنهاء دراسته الجامعية.

المناصب التي تقلدها السبسي

انضم الباجي قائد السبسي إلى مكتب المحامي فتحي زهير عند عودته إلى تونس وانطلق فورًا في الترافع بعد أسابيع قليلة كما عمل لفترة طويلة كمحام لدى الاتحاد العام التونسي للشغل.

وتولى قائد السبسي عدة مناصب في الدولة التونسية طيلة مسيرته حيث نشط صلب الحزب الدستوري الحر منذ شبابه وبعد الاستقلال عمل كمستشار للحبيب بورقيبة ثم كمدير إدارة جهوية في وزارة الداخلية. وعام 1963، تمّ تعيينه على رأس إدارة الأمن الوطني بعد إقالة إدريس قيقة

وفي سنة 1965، عيّن وزيرًا للداخلية بعد وفاة الطيب المهيري. وساند من منصبه التجربة التعاضدية التي قادها الوزير أحمد بن صالح وتولى وزارة الدفاع بعد إقالة هذا الأخير في 7 نوفمبر1969 وبقي في منصبه إلى غاية 12 جوان 1970 ليعيّن إثر ذلك سفيرًا لدى باريس.

قام الباجي قائد السبسي عام 1971 بتجميد نشاطه في الحزب الاشتراكي الدستوري وذلك على خلفية تأييده إصلاح النظام السياسي ليقع رفته من الحزب  لينضم للمجموعة التي ستتشكل عام 1978 وهي حركة الديمقراطيين الاشتراكيين بزعامة أحمد المستيري.

وخلال تلك الفترة، تولى إدارة مجلة "ديمكراسي" المعارضة.

عودة الباجي قائد السبسي إلى الساحة السياسية التونسية بعد الثورة

عيّن قائد السبسي في 27 فيفري 2011 رئيسًا للحكومة المؤقتة بعد استقالة محمد الغنوشي ليقود البلاد إلى انتخابات المجلس الوطني التأسيسي في أكتوبر 2011. واستمر في منصبه حتى 13 ديسمبر 2011 حين قام رئيس الجمهورية السابق محمد المنصف المرزوقي بتكليف حمادي الجبالي بتكوين حكومة.

ورغم أنه كان من المتوقع أن يغادر قائد السبسي حينها الحياة السياسية نهائيًا، إلا أنه اتجه إلى تأسيس حركة نداء تونس عام 2012 ليخوض بها الانتخابات التشريعية والرئاسية ويفوز برئاسة الجمهورية في ديسمبر2014، في حين تحصل حزبه آنذاك على المرتبة الأولى في التشريعية.

 

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 21

يشهد طقس الليلة الثلاثاء نزول أمطار متفرقة ومؤقتا رعدية بالشمال والوسط ومحليا بالجنوب وتكون أحيانا غزيرة وفق ما افاد به المعهد الوطني للرصد الجوي.

منذ دقيقة 52

قال رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بمدنين، جلولي شعوة، إن أعداد رؤوس الأغنام المتوفرة بولاية مدنين تفي بحاجيات الجهة من الاضاحي، كما يمكن تزويد جهات أخرى منها، رغم ما تشهده مدنين كمنطقة منتجة من نقص في الاضاحي هذا العام مقارنة بالسنوات الماضية بسبب تواتر فترات الجفاف.

منذ ساعة

علمت ديوان اف ام أن عددا محترما من جماهير النادي الإفريقي قاموا باقتحام لملعب الشاذلي زويتن عشية اليوم الثلاثاء 7 ماي 2024 احتجاجا على النتائج الأخيرة للفريق